شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"خطّة لعزومة ترفع الرأس أمام أهل الزوج"... ممنوع التعب وامتلكي أذرع أخطبوط

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الخميس 30 مارس 202302:59 م

على الرغم من مضي أكثر من مئة عام على الحياة التي تستعرضها مسلسلات البيئة الشامية، فإن العديد من مظاهر تلك الحياة وطقوسها وعاداتها وسلوكياتها لا يزال راسخاً في المجتمعات العربية، وإن اتّخذ اليوم شكلاً مغايراً أكثر حداثة وأقل تقييداً.

أول ما يجب أن تعرفيه لدى دعوة أهل الزوج أن على زوجك أن يتصرف كشريك وأن يساعد في تحضير كل شيء تحت إشرافك، لتكون العزومة على أكمل وجه سواء كانت الدعوة لإفطار رمضاني أو غيرها، فنجاح الوليمة سينعكس عليه مثلما سينعكس عليكِ. 

مساعدة الزوج 

تعزيل البيت والتأكد من أن السطوح الظاهرة مُلمعة بما يكفي، اختيار أشهى الأطباق وأكثرها تكلفة، إطلاق جرس التأهب في المنزل، والتأكد من أن جميع أفراد العائلة قد ارتدوا ملابس أنيقة تلقى استحسان الضيف المرتقب. هذه وغيرها ضمن أجندة العروس أو الكنة التي قد دعت عائلة خطيبها/ زوجها لمأدبة في المنزل.

 ليس هنالك أي مجال للوقوع في الخطأ خلال المأدبة، يجب أن تكون حواسك في أقصى حالات اليقظة، تعرفين التعامل مع الصحون التي تقترب من النفاد على المائدة بالسرعة اللازمة، وتشاركين بكامل تركيزك وثقافتك في الحوارات الدائرة حول الطاولة، ويجب أن لا تؤثر تلك المسؤوليات على مدى استقامة ظهرك خلال الجلوس، أو عدد ابتساماتك الموزعة على الجميع دون مبالغة.

على الزوج أن يساعد في تحضير الوليمة لا أن يتصرف كضيف مع عائلته، فنجاح المأدبة سينعكس عليه إيجاباً، مثلما سينعكس عليكِ 

تحدث رصيف22 مع بعض الفتيات والنساء اللواتي لهن أجندتهن الخاصة خلال التحضير لمأدبة أهل الزوج، سألناهن: "كيف تخططن لعزومة ترفع الرأس أمام أهل الزوج؟" وأخبرننا عن إستراتيجياتهن المختلفة وأهم ما يجب أن تقوم به الفتاة أو الزوجة خلال العزومة.

النظافة قبل كل شيء

بتول طالبة جامعية (23 عاماً) ترى أن أهم أمر على الإطلاق هو تنظيف المنزل لا سيما غرفة الضيوف والحمامات، وتضيف: "أول ما سيلحظه أفراد الأسرة من عائلة الزوج هي تلك التفاصيل لأن لديهم الوقت قبيل الانتقال لطاولة الطعام، وما يترسخ من ذهنية لديهم عن نظافة المنزل سيبقى مرافقاً لهم إلى الطاولة". 

ولكن التنوع في الأطباق المُحضرة خلال العزومة والتفنن في عرضها هو دليل أيضاً على مدى اهتمام الكنة بضيوفها وما يمثلونه من قيمة عندها، لهذا تقول زينب، وهي ربة منزل (38 عاماً)، إنها كسبت قلوب أفراد الأسرة منذ فترة الخطوبة من خلال "التفنن بالأطباق وتزيينها وتنويعها بما يناسب جميع الأذواق".

يجب أن تكون حواسك في أقصى حالات اليقظة، تعرفين التعامل مع الصحون التي تقترب من النفاد بسرعة، تشاركين في الحوارات، وتبتسمين دون مبالغة

أما نور وهي مصممة غرافيك (29 عاماً) فتمقت هذه التقاليد، ولكنها تتماشى مع التيار ليس إلا، لا سيما أنها الآن في فترة الخطوبة ولا بد من مد جسور متينة بينها وبين عائلة زوجها المستقبلي، وهي تستفيد من خبرة والدتها في ذلك، تقول "أفكر في جملة عزومة بترفع الراس. أعتقد أنني لا أريد الإجابة على ذلك ولكن بكل الأحوال السر في الأطباق المقدمة، كل ما هو مكلف وفيه سخاء وكرم هو بكل تأكيد عزومة تستحق التقدير".

ولكن هنالك العديد من الأسئلة التي تشكل الإجابات عنها في مجموعها صورة العزومة الأنجح. 

تمقت نور هذا النوع من التقاليد، لكنها بحسب كلماتها تتماشى مع التيار، خصوصاً أنها في فترة الخطوبة

ماذا أرتدي؟

لا تجد نور أن الجينز والبلوز السبور مناسبان لمثل هذه العزومات. وترى أن الفساتين البسيطة والأنيقة خيار مناسب، وتؤيدها كل من زينب وبتول في ذلك. ويمكن أيضاً ارتداء بيجامة مرتبة ولكن بكل تأكيد يجب أن لا أبقى في خفّ منزلي، بحسب إجاباتهن.

كم طبق طعام يجب أن أحضر؟

تشير زينب إلى أن معرفة ما تفضله وما لا تفضله العائلة لا سيما الحماة والحمو من وجبات هو أمر مهم، وبهذا يصبح لديك خارطة الطريق إلى الأطباق الرئيسية، وتقول إنه من غير الجيد تزيين الأطباق باللحوم والمكسرات بشكل مبالغ فيه لأن عائلة الزوج قد تجد في ذلك نقطة سلبية، بل يكفي أن يكون ما يُقدم على الطاولة معتدلاً مع الاهتمام بتزيينه بشكل جذاب.

وتحضر زينب عادة عدة أطباق للمقبلات وتوزعها على المائدة بحيث يكون من السهل وصول جميع الجالسين إليها، إضافة إلى نوعين من السلطات، وطبق أو طبقين رئيسين. ولكنها تؤكد أيضاً أن الكمية ترتبط بعدد المدعوين، وهذا ما يجب الانتباه إليه أيضاً. وتلفت إلى أن ما يزيد عن المائدة من الممكن تسخينه في الأيام اللاحقة، ولكن لا سبيل للتعامل مع نقص الكميات، لهذا من الأفضل أن تكون كمية الطعام جيدة ووافية.

ماذا عن الحلويات والفاكهة والمشروبات؟

كل هذه أمور لا تقل أهمية عن مائدة الطعام الرئيسية، بحسب بتول. لذلك هي تقوم بتحضير قائمة التحلية بعناية شديدة. تقول: "أُفضل أن أوزع الصحون على الحاضرين بنفسي وأن تكون الكميات الموضوعة في كل صحن متساوية. وأيضاً من الضرروري إعادة ملء الأطباق التي تقترب من النفاد، أما بالنسبة للمشروبات، فأفضل مشروب بعد وليمة إفطار رمضاني هو الشاي، وعادة ما يفضله الجميع". ولكن نور كانت قد ابتدعت حيلة للتخلص من بروتوكولات السلوكيات التي يجب عليها اتباعها خلال العزومة، إذ إنها تضع طاولة جانبية وتقوم بتنسيقها قبل قدوم الضيوف وتضع عليها جميع أصناف الحلويات والفاكهة والعصائر وهي فكرة لاقت استحسان والدة خطيبها وأصبحت تطبقها هي أيضاً خلال العزومات.

يجب أن تكون الصحون موزعة بطريقة تمكن كل شخص من الوصول إلى أي طبق، ويمكن تنسيق طاولة جانبية قبل قدوم الضيوف للحلويات والعصائر والفواكه لتوفير الوقت

لا تغادري الطاولة قبل آخر ضيف 

"لا تغادري طاولة الطعام إلا أخيراً"، بحسب بتول. وتضيف: "إن أصرت والدة زوجك أو إحدى بناتها أو أي من المدعوين من أسرة الزوج على القيام بأمور تنظيف الأواني والأطباق، لا تقبلي أياً كان مستوى الإلحاح. ولكن هذا لا يشمل حالة أن تكوني أنت المدعوة". وتشاركها كل من نور وزينب في الرأي حول هذا النوع من المحاذير، بل ويعتبرنه ذا أهمية مطلقة.

وتضيف زينب: "هنالك من يفضل الاسترخاء قليلاً بعد تناول الطعام، أنتِ بالذات لا يمكنك فعل ذلك خلال العزومة. بل يجب أن تكون حركتك سريعة ورشيقة وأن تكوني قادرة على تلبية جميع طلبات المدعوين. باختصار، سر نجاح العزومة في مدى متانة أذرع الأخطبوط التي عليكِ امتلاكها".

طاولة جانبية للأطفال

ترى زينب أنه ليس من الصحيح أن يجلس الأطفال حول مائدة واحدة مع الكبار، وهي من أجل ذلك تحضر طاولة صغيرة للأطفال من ضمنهم أولادها في غرفة منفصلة حتى لا يحدثوا ضجيجاً ولا تبقى آثار أوساخهم االناجمة عن تناول الطعام عالقة في غرفة الجلوس خلال الوقت المتبقي من العزومة.

لعبة زهر أو شطرنج جانبية لكبار السن

"يفضِّل كبار السن لعب الشطرنج أو المنقلة أو طاولة الزهر، ولهذا قد يكون من الجيد سؤالهم عن رغبتهم في اللعب بعد تناول الطعام"، تقول نور. وبحسب زينب فإنه عادة يتم لعب "الطرنيب" خلال العزومات. ولكن من الأفضل ألا تشارك الكنة في ذلك حتى تبقى قادرة على خدمة ضيوفها بالشكل الأمثل. 

مهما حاولتِ الإفلات من الصورة النمطية وموروثات الكنة، سيكون من الجميل الظفر بإعجاب عائلة شريكك

تختلف الطرق التي تتبعها الكنة سواء كانت متزوجة أم في مرحلة الخطوبة لإعداد عزومة لأهل الشريك، وهي كثيراً ما ترتبط بالموروثات الاجتماعية والعادات والسلوكيات التي تعيش وفقها الأسرة والشريكان وأسلوب حياتهما. ولكن من المؤكد أنه مهما حاولنا الإفلات من تلك الموروثات وكسر الصور النمطية عن الكنة والمهام الملقاة على عاتقها للظفر بإعجاب عائلة الشريك، تظل قبضتها متحكمة فينا بطريقة أو بأخرى.

مائدة رمضانية مقترحة 

أطباق رئيسية: أرز وملوخية أو كبسة، شيخ المحشي.

أطباق جانبية: يلنجي، فطائر جبنة أو سبانخ، كبة مقلية أو مشوية، وأي نوع فتة.

سلطات: فتوش، تبولة، سلطة عربية. 

عصائر: تمر هندي، عصير طبيعي تم تحضيره في المنزل، ومشروبات غازية.

حلويات: كنافة نابلسية، نمورة أو مدلوقة، بقلاوة، ورز بحليب، وفواكه.

كما سيكون من الجميل جداً إظهار نوع خاص من الحساسية والمراعاة، بتحضير حلويات خاصة لمرضى السكري أو وضع بديل السكر على الطاولة. 


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard