شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!

"الهامور ح.ع"... سعوَدة ناجحة لأفلام سكورسيزي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 22 فبراير 202312:26 م

""الهامور" اسم سمكة عملاقة تتمتع بشعبية كبيرة لطيب مذاقها ونعومة لحمها، لكن الهوامير توجد أيضاً خارج الماء، وهي واحد من الألقاب التي تُطلق على أصحاب الأموال الطائلة في منطقة الخليج. ولأن الخليج يمر بمرحلة جديدة تغيّر ملامحه شيئاً فشيئاً، كان لا بد من وجود رواة القصص الجديدة، ونسج القصص القديمة أيضاً بعيون أصحابها، وهو ما فعله عبد الإله القرشي، مخرج فيلم "الهامور ح.ع"، 2022، من إنتاج "بوليفارد استوديو" الذي أصبح غنياً عن التعريف بعد دخوله مجال الإنتاج السينمائي والفني بقوة.

أهمية فيلم "الهامور ح.ع" لا تأتي فقط من القصة الحقيقية التي يستوحي منها أحداثه من أوائل الألفية بالمملكة العربية السعودية، ولا أيضاً لأنه من إنتاج "بوليفار" ولكن لأنه يعد الفيلم الأول الذي يغيّر النظرة المعتادة للفيلم السعودي، إذ تجاوز محلية الحدث والإنتاج، ويشهد عرضه حالياً بالسينمات المصرية كأول فيلم سعودي يعرض تجارياً خارج بلاده، في مصر والإمارات العربية المتحدة ودول خليجية أخرى. وفوق كل ذلك، إجازة الفيلم رقابياً تحت تصنيف 18+ داخل السعودية، وعدم حذف أي مشهد، بحسب تصريحات صناعه.

حكاية من الماضي

قبل نحو 20 عاماً ظهرت على الساحة في المملكة العربية السعودية شخصية غيّرت ملامح الاستثمار والمضاربة ورفع سقف طموح المستثمرين والطامعين في ربح أكبر، “هامور سوا” هكذا عُرف في الأخبار والإعلام لاعتماده على بطاقات "سوا" للهواتف. مليار و400 مليون ريال سعودي هي حصيلة ما احتال به على 40 ألف شخص، وتعدّ عملية النصب الأشهر في السعودية. حكاية جذبت المخرج عبد الإله القرشي، واستعان بـ20% من حكاية هامور سوا الحقيقية.

الريان في مصر وجوردان روس بيلفورت في أمريكا، وغيرهما من المتلاعبين والمحتالين في العالم، ويبدو أن الاحتيال لا يحتاج إلى التعلم بقدر الحاجة إلى التمتع بالمهارة الكافية، والرغبة في الثراء، وهو ما تميز به حامد، حارس الأمن القادم من مكة. حلم حامد بتحقيق حياة كريمة في جدة، المدينة الساحلية التي تمثل هذا الحلم.

صاغ حكاية فيلم "الهامور ح.ع" عمر باهبري وهاني كعدور الذي شارك من قبل في كتابة الفيلم السعودي الكوميدي "شمس المعارف" مع الأخوين قدس، وهو عمل غني بالكوميديا، لكنه يعدّ فيلم شخصية بامتياز يستند على الشخصيات في حكايته، شخصيات قوية ترسم مصائرها بنفسها وتستقبل الغد الذي تريده.

يعتمد الفيلم في بنائه الدرامي على السرد المتداخل، إذ تبدأ الأحداث من لحظة انتصار تعيشها الشخصية، وتعود لتطلع المشاهد على ماضيها ومن ثم ما آلت إليه الأمور بعد ذلك، منحنى متباين بين الصعود والهبوط تعيشه شخصية حامد، وتصبغ إيقاعاتها أحداث الفيلم.

في تنميط واضح قدم الفيلم شخوصه وطموحاتهم وجموحهم معتمداً على نماذج أشخاص وأساليب فيلمية شكلت وعي المشاهدين والقائمين على الفيلم أيضاً، الرجل الذي يحقق الثراء سريعاً من خلال النصب، والزوجة الأولى التي تهجر زوجها بعد أن هجرها لأجل امرأة أخرى جديدة تستغله، وكذلك أصدقاء متهورون يسعون للربح فقط. إنها توليفة يعتادها المشاهد حيث المال والمخدرات والمتعة والرغبة في صياغة تلائم الجمهور السعودي.

مال + متعة + ذكريات الثقافة المحلية = فيلم الهامور... هل ستكون هذه هي صيغة النجاح السينمائي للأفلام السعودية الطموحة؟

رغم القصة التي يعتمد عليها كبذرة للأحداث، فإنك تتساءل وأنت تشاهدها: هل هو فيلم سعودي؟

تناول الشريط السينمائي للفيلم كل ما له علاقة بالثقافة والذكريات السعودية التي تنتمي إلى أول الألفية الجديدة، على لسان "حامد" لمخاطبة جمهور السينما الحالي من الشباب، مع تقديم توليفة فيلمية مستساغة ومحببة.

المتابع للإنتاجات السينمائية السعودية الأخيرة سيلاحظ التأثر الواضح بالسينما الأمريكية، ولا سيما أعمال المخرج مارتن سكورسيزي، الذي يعد عراباً لفيلم “الهامور”. بصورة عامة هناك تقارب بين فيلم “الهامور ح.ع” وأفلام سكورسيزي خاصة تلك التي تعتمد على التشويق وتنطلق من عالم الشخصية، أفلام مثل الرفاق الصالحون، ذئب وول ستريت, كازينو حيث نقف أمام شخوص حادة، تعرف نواقصها وتعترف بها، ما يجعلها أكثر صدقاً وقرباً للمشاهدين. شخوص تنتقي ما تريد أن تحكيه وتكشفه عن نفسها، شخوص واثقة من نفسها وتخشى الغد لكنها تواجهه بجسارة.

استخدام التعليق الصوتي لسرد الأحداث عادة ما يكون سلاح ذا حدين. قليل من صناع الأفلام يبرعون في توظيفه والاستفادة منه مثل “داني بويل” و”مارتن سكورسيزي” وغيرهما من رواد السينما التي تجمع بين الفني والجماهيري. استفاد الفيلم من توظيف التعليق الصوتي للشخصية وربط المشاهد بالحدث وتطوره متجاوزاً الفقرات الزمنية للحدث.

“أنا ماني حرامي أنا رجل أعمال” هكذا قال “حامد” الهامور الذي استغل رغبة الآخرين في الثراء السريع دون عناء أو جهد. هكذا يقنع حامد نفسه أنه ليس لصاً، حامد الذي عرفنا على نفسه منذ كان لا شيء حتى امتلك كل شيء، استفاد من طموح رفاقه الذين تخلوا عنه حينما غرقت السفينة، وتعثر عن سداد فوائد المودعين.

اختلف فيلم “الهامور ح.ع” عن “رُولم” 2019، الفيلم الأول للمخرج عبد الإله القرشي في السرد وملامح الشخصيات وهدف الحكاية وحتى المرجع البصري.

استفاد الفيلم من منابع تأثره السينمائية المتنوعة، والتي تصدرها سينما مارتن سكورسيزي بصورة عامة، ولا سيما فيلم Wolf of wall street وكذلك فيلم Trainspotting للمخرج داني بويل، اللذين يعدان الأقرب لعالم فيلم "الهامور ح.ع".

كوميديا موقف سرد الحكاية، وتطور الشخصية، وتتابع الأحداث حتى زوايا التصوير والإيقاع، جميعها عناصر جعلت من فيلم “الهامور ح.ع” صورة معربة أو بالأحرى "مسعودة" من فيلم سكورسيزي الشهير.

 سرد الحكاية، وتطور الشخصية، وتتابع الأحداث صورة "مسعودة" من السينما الأمريكية خاصة أعمال سكورسيزي، تماماً مثلما بدأ المسرح والسينما في مصر، التمصير ثم التفرد بملامح خاصة... نظرة نقدية على "الهامور ح.ع"

وبرغم التشابهات تمتع فيلم “الهامور” بملامحه الخاصة كفيلم سعودي خاص، يسرد حكاية وملامح أناس يطالعون المملكة بعيون سعودية. ربما هذه هي سمة كل جديد حيث التأثر بالآخرين والانتقاء منهم، فمثلاً بدأت السينما في مصر مع مطلع القرن العشرين بطريقة ما بتعريب النصوص المسرحية الغربية وصولاً إلى تارنتينو الذي شكل طفرة في السينما بالعالم إذ كان متأثراً بالسينما الآسيوية والصينية على وجه الخصوص.

ما يفرق فيلم عن آخر هو الهدف من صناعته ومدى صدق وارتباط صناعه بحكايته، ورغم استعانة فيلم الهامور بمرجع بصري غربي فإنه لا يعد فيلماً مغترباً، إذ يعرف إلى من يتوجه وكيف يخاطبه، وهو ما تحقق في حوار الفيلم الرشيق والمعبر عن كل شخصية وماضيها ورغباتها الحالية، مستعيناً بكوميديا الموقف التي تجلت بصورة كبيرة في مشاهد إسماعيل الحسن، أحد الأسماء الهامة في صناعة السينما حالياً، والذي ظهر بقوة في فيلم “شمس المعارف”، وفيلم “ الخلاط” الذي عُرض مؤخراً، وكذلك “خالد يسلم” بطل فيلم القرشي الأول “رُولم” وهو أحد الوجوه السعودية المعروفة في السينما.

استعان القرشي وبوليفارد ستوديو بـ “فهد القحطاني” لإسناد أول بطولة له في فيلم “الهامور”، ليعبر عن ملامح شخصية حامد في كل مراحلها ولحظاتها الشعورية المتباينة، كذلك فاطمة البنوي التي يعرفها مشاهدو السينما السعودية منذ فيلم “بركة يقابل بركة”، 2016. إذ قدمت دور “جيهان” الزوجة الثانية التي تهتم بالمال فقط، في مقابل "فاطمة" الزوجة الأولى التي لعبت دورها "خيرية ابو لبن". بصورة عامة أجاد الممثلون أدوارهم وعبروا عن ملامح شخصياتهم حتى ولو كان الظهور لمشهد واحد كما فعل “محمد القس” الذي مثّل دور "فيصل" الثري المساهم بالأموال.

عيون أجنبية

رغم أن الفيلم يعد فيلم بطل وحكايته لكن العناصر البصرية كانت أحد عناصر البطولة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي أحد أنجح عناصر الفيلم على الإطلاق، إذ يتمتع الفيلم بحرفة بصرية واضحة تحققت من خلال مشاركات متنوعة من خارج السعودية، فمدير التصوير هو Egor Povolotskiy/إغور بوفولوتسكي والمونتير Harvey Rosenstock/ هارفي روسنستوت مونتير فيلم عطر امرأة Scent of a women.

وفر بوليفارد ستوديو القوة التنفيذية لصناعة فيلم عن حكاية سعودية، وإن كانت مستعينة في مظهرها الخارجي بملامح هوليودية.

خلق المونتاج، الذي يعد أحد أفضل عناصر الفيلم، إيقاعاً رشيقاً متماشياً مع كوميديا الفيلم التي تخلقها المواقف، وتغلفها موسيقى المؤلف الموسيقي المصري هشام نزيه، الذي تماشت مع الحدث وعبرت عنه في ظل سرعة حركة الكاميرا، وحضور أغان مرتبطة بالحدث ومعبرة عنه.

2012 هو العام الذي شهد عرض "وجدة" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، ذلك الفيلم الذي خلق حالة من الجدل داخل المملكة وخارجها، لما يقدمه من فكرة ثائرة في ذلك الوقت. بعد مرور قرابة عقد من الزمان، تخللته أفلام متباينة المستوى، راغبة في بلوغ مستوى فني أكثر تأثيراً في المشاهد السعودي أولاً. تستطيع السينما السعودية حالياً أن تقدم الكثير من الأفلام، لا سيما أن لديها حكايات ووفرة في الإمكانيات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard