ستة أفلام تعرض ما لا نريد أن نراه

الأربعاء 13 أكتوبر 202109:30 ص

عشيّة الحراكات العربية التي بدأت العام 2010، باتت إمكانية إنتاج صور سينمائية متنوعة ومغايرة لما هو نمطي وسائد آخذة بالتشكل والإنتاج على مدار أكثر من عشر سنوات. ومن هنا اختار موقع "أفلامنا" بالتعاون مع المورد الثقافي برنامج أفلام بعنوان "ما (لا) نحب أن نراه هو دوماً بداخلنا "، لشهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، في نظرة مختلفة وخلاقة لمفهوم الثورة والحرب والهجرة والتاريخ في العالم العربي.

يسعى البرنامج لتقديم مجموعة مميزة من أفلام تحاول الهروب من الصور السائدة، وتقوم بمراجعة المفاهيم القديمة، من خلال أفلام تضيء على زوايا ومقاربات جديدة عادةً ما نهرب منها ولا نريد أن نراها.

في هذه الأفلام، صور تضع العنف والسلمية في نقاش دائم، وتطرح أسئلة عن الثورات والحروب وعمليات القتل وتحلل الأرشيفات المفقودة.

اختار موقع "أفلامنا" بالتعاون مع المورد الثقافي برنامج أفلام بعنوان "ما (لا) نحب أن نراه هو دوماً بداخلنا "، لشهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، في نظرة مختلفة وخلاقة لمفهوم الثورة والحرب والهجرة والتاريخ في العالم العربي

لا تتعامل هذه الأفلام مع موضوع مآسي المنطقة العربية المختلفة كموضوع لتصوير المعاناة والمشقة، بل تأخذها لمساحات مغايرة تتحول فيها الأفلام إلى ما يشبه المجال العام والمساحة الديمقراطية.

تعرّفوا معنا على هذه الأفلام الستة التي تُعرض مجاناً خلال شهر تشرين الأول من خلال منصة أفلامنا.

فيلم 300 ميل لعروة المقداد

300 ميل هي المسافة التي تفصل المخرج عروة المقداد المتواجد في شمال سوريا عن ابنة أخيه نور في الجنوب، حيث يتشاركان من خلال كاميرته وكاميرتها عوالمهما المتناقضة.

بين جنوب سوريا وشمالها، يحاول المخرج أن يلقي الضوء على المسافات التي خلقت في سوريا بعد انطلاق ثورة 2011، ويحاول الإجابة عن أسئلته وأسئلة ابنة أخيه حول ما يحدث في سوريا، من خلال شخصية عدنان، طالب الفلسفة والناشط في الحراك المدني، وأبو يعرب، القائد في الجيش الحر.

6 أفلام لا تتعامل مع موضوع مآسي المنطقة العربية المختلفة كموضوع لتصوير المعاناة والمشقة، بل تأخذها لمساحات مغايرة تتحول فيها الأفلام إلى ما يشبه المجال العام والمساحة الديمقراطية، شاهدوها مجاناً من خلال منصة أفلامنا

فيلم "ورد مسموم" لأحمد فوزي صالح

يحكي هذا الفيلم قصة تحية، فتاة شابة تعمل عاملة مراحيض، ليس لها في الحياة سوى شقيق واحد يدعى صقر، وهو الذي تعتمد عليه في كل شيء وتعلّق عليه كل أحلامها.

 لكن ابتعاده عن شقيقته وتخطيطه للهجرة بشكل غير شرعي إلى إيطاليا، يترك تحية متخبطة ووحيدة وتائهة دون أمل في تحقيق ما تصبو إليه.

يُعرض هذا الفيلم على منصة أفلامنا من 11 إلى 17 تشرين الأول.

فيلم "كما في السماء، كذلك على الأرض" لسارة فرنسيس

فيلم "كما في السماء، كذلك على الأرض" لسارة فرنسيس، هو رؤية انطباعية عن الكون والفوضى المنظمة التي خلقها الإنسان ويحاول العيش فيها ومعها. هي محاولتنا للخروج من هذا العالم وخَلْق عالم مماثل تماماً في السماء وما بعدها.

تتوقف سارة فرنسيس في هذا الفيلم على تحوّل القمر في زماننا من رمز للبدايات الجديدة والمعتقدات في الأساطير القديمة إلى أرض صالحة للغزو والاستعمار.

يمكنكم مشاهة فيلم "كما في السماء، كذلك على الأرض"  مجاناً على منصة أفلامنا من 18 إلى 24 تشرين الأول.

فيلم "Compos Mentis" لمحمد شوقي حسن

يطرح فيلم "كومبوس مينتيس" تساؤلات حول مفهومي "العقل" و"الجنون". الفيلم جزء من مجموعة فيديوهات تتمحور حول الجنون والسيطرة. يتلمس الفيديو الجنون والخرافة المستترين في الحياة اليومية وطرق احتواءهما اللاعقلاني في طقوس محددة زمنياً ومكانياً، تُعلّق بها الأعراف الاجتماعية مؤقتاً ولكنها على المدى الطويل تتبناها بشدة.

يُعرض فيلم "كومبوس مينتيس" مجاناً على منصة أفلامنا من 25 إلى 30 تشرين الأول.

فيلم حياة مباشرة لإسماعيل

في عام 2007 في شرق بغداد، قامت مروحية تابعة للجيش الأمريكي بإطلاق النار على مصور رويترز وسائقه، بعد أن ظنّ الجيش خطأً أن كاميرا المراسل هي قذيفة آر بي جي.

يحلل الفيلم التجريبي ''حياة مباشرة'' من خلال عدة نماذج علاقتنا بالواقع عندما تُستثمر من خلال نظرياتنا الافتراضية.

يُعرض هذا الفيلم على منصة أفلامنا من 25 إلى 30 تشرين الأول.

بين هياكل ستوديو بعلبك لسيسكا

يستكشف سيسكا بين هياكل ستوديو بعلبك بدايات السينما اللبنانية من خلال أنقاض استوديوهات بعلبك في بولفار شارل حلو في منطقة سن الفيل في بيروت، التي تأسست عام 1956 وأصبحت من أبرز دور الإنتاج في العالم العربي خلال الستينيات.

ويصوّر الفيلم كيف بدأ الانحدار الكبير للشركة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، عندما تعرضت للنهب بشكل متكرّر وأصبح إنتاج الأفلام فيها متقطعاً.

في عام 2010، كان من المقرر هدم مبنى الاستوديو بالكامل، فتم التبرع بجزء من أرشيفه لمنظمة UMAM للتوثيق والبحث.

يُعرض فيلم "بين هياكل ستوديو بعلبك" لسيسكا على منصة أفلامنا من 25 إلى 30 تشرين الأول.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard