شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
ماذا ترتدين في الموعد الغرامي الأول؟

ماذا ترتدين في الموعد الغرامي الأول؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الثلاثاء 14 فبراير 202312:12 م

هل قلبتِ خزانة ملابسكِ رأساً على عقب، وأُصبتِ بحالة من الإحباط لاعتقادكِ أنك لا تملكين أية ملابس تناسب الموعد الغرامي الأول؟

هل تساءلتِ بعد الكثير من الخيارات الملقاة على السرير وأرضية الغرفة: كيف سأبدو جذابة دون أن أغير حقيقتي؟ دون أن أبدو سهلة المنال أو ساذجة، وكيف لي من خلال ما أرتديه أن أحدد ملامح شخصيتي بوضوح، دون أي تشتيت؟

رغم أن عالم الـ"سوشال ميديا" يتيح الاطلاع على أحدث صرعات وتوجهات الأزياء والموضة، إلا أن سؤال "ماذا أرتدي ليراني جذابة" سيظل محيراً عند كل موعد غرامي جديد. للإجابة على هذا السؤال من منظور الأناقة إقرئي هذا التقرير

ما الذي يجب، وما الذي لا يجب ارتداؤه في موعدك الغرامي الأول؟

1- الراحة هي أهم عنصر لزيادة جاذبيتك، ذاك أن الزي الذي يشعرك شخصياً بالراحة، سيزيد ثقتك بنفسك، وبالتالي ستستطيعين التعبيرعن شخصيتك بصورة أكثر انفتاحاً ودون توتر.

2- لا تجربي "ستايل" جديد لأول مرة. ولعل المخاطرة الوحيدة المسموحة في موعدك الأول هي المخاطر في تنسيق الإكسسوارات أو المجوهرات.

3- كذلك بالنسبه للأحذية، فالأحذية الجديدة قد تسبب مضايقات إضافية أنت في غنى عنها.

4- اختاري ما يناسب طبيعة جسدك، ليست كل الـ"ستايلات" تناسب جميع الأجساد، حتى لو كانت عصرية.

5- اتبعي ما يعكس شخصيتك.فإذا كنتِ فتاة تفضل ارتداء الأحذية الرياضية أو المسطحه، فلا داعي للتظاهر بأنك ممن يرتدين الكعب العالي باستمرار. ينجذب الناس إلى النساء اللواتي يشعرن بالراحة مع حقيقتهن.ورغم ذلك، تجنبي الملابس الرياضية تماماً، وكأنك قد خرجت الآن من النادي الرياضي، ذاك أنها ستعطي انطباعاً بعدم اكتراثك للموعد.

هل قلبتِ خزانة ملابسكِ رأساً على عقب، وأُصبتِ بحالة من الإحباط لاعتقادكِ أنك لا تملكين أية ملابس تناسب الموعد الغرامي؟ هذا التقرير سيجيب عن كل الأسئلة

6- لا تختاري قطع الملابس التي تظهر الكثير من جسدك أو الضيقة بشكل واضح في موعدكِ الأول، فذلك يمكن أن يعطي انطباعاً مموه عن شخصيتك.

7- تجنبي الملابس ذات الطابع الممزق، أو أية ثقوب مبالغ بها، مثل الجينز الممزق بشكل كبير، أو البلوزة ذات الكتف المتهدل، والتي تتطلب رفعها بشكل متكرر.

8- لا تختاري الملابس التي تحتاج إلى الكثير من الصيانة، مثل تلك التي تحتوي على أربطه وسحابات وأزرار كثيرة، والأقمشة التي تتجعد بشكل كبير، والـ"جمبسوت" الذي يتطلب وقتاً أطول في الخلع والارتداء عند استخدام المرحاض.

9- وكذلك الحال بالنسبة للصناديل التي تحتوي على أربطه عالية، والتي قد تتطلب فكها وشدها بشكل متكرر خلال النزهة.

10- تجنبي الأحزمة الضخمة أو الضيقة، وقطع "الكورسيه" والتي قد تتسبب بعدم ارتياحك.

11- تجنبي المقاسات الضخمة، رغم محاكاتها للموضة، ذاك أنها تعيق راحة التواصل بين الطرفين.

12- إن المكياج الهادىء يعطي شعوراً مريحاً ومطمئناً في الأحاديث المتبادلة، وبذلك أيضاً يتسنى لرفيقك معرفة ملامحك، وانفعالاتك الطبيعية.

المكياج الهادىء يعطي شعوراً مريحاً ومطمئناً في الأحاديث المتبادلة، وبذلك أيضاً يتسنى لرفيقك معرفة ملامحك، وانفعالاتك الطبيعية

2- تجنبي العناصر المشتتة للإنتباه، مثل الفساتين المحاكة بالريش، الكشكش، الطبعات أو الكتابات والصور الكبيرة.

3- إذا كنت محجبة، حاولي اختيار لفة حجاب لا تشتت الانتباه عن ملامح وجهك، مثل اللفات الضخمة أو بعدة طبقات، وتلك التي بطبعات كبيرة، ومتعددة الألوان.

4- للمحافظه على مظهر مريح، اختاري درجات لونية متجانسه بين الزي والحجاب.

5- كما واختاري حجاباً بلون يعزز لون بشرتك، ولا يبهتها.

6- غالباً ما يكون الموعد الأول مقلق للطرف الآخر أيضاً، والإطلالات المتكلفة كاستعراض الماركات العالمية أو الـ"ستايلات" المعقدة، ستبني جداراً يعيق التواصل بينك وبين الآخر.

7- من المهم أن تراعي مكان وزمان الموعد في التجهيز للمظهر بحيث يكون لائقاً للطابع العام.

مواعيد النهار "VS" مواعيد المساء

موعد نهاري

غالباً ما ستكون المواعيد النهارية ذات طابع خفيف ونشط، مثل مقهى أو مطعم مريح لوجبات خفيفة، أو نزهة في حديقة أو شاطئ.

لذلك تميل أزياء مواعيد النهار إلى أن تكون غير رسمية، الجينز والـ"Top" البسيط هو خيار جيد مع أحذية مسطحة "باليرينا" ولكن عصرية، أو أحذية متوسطة الكعب يسهل المشي فيها في حالة توجه الموعد لنزهة خارجية.

إذا كان الطقس متقلباً، فإن الزي يستدعي قطعة إضافية، يمكن لسترة أو معطف "ترنش" كلاسيكي أن يضفي مظهراً أنيقاً، خاصة إن سارت الأمور بشكل جيد، واستمر الموعد حتى المساء.

يمكن للإكسسوارات أن تضيف القليل من العصرية والجرأة على الزي النهاري البسيط، وتعكس جانباً من شخصيتك، ولكن دون المبالغة في حجم الإكسسوارات أو في تنسيقها، خاصة إذا كانت تتمركز حول الوجه، سواء عقد أو أقراط.

على المكياج النهاري أن يكون بسيطاً، قد تعطي إضاءة الشمس لمعة غير مستحبة على مكياجك كما قد تعطي طبقات كريم الأساس غير المدمجة بشكل جيد مظهراً غير مرتب. إن المخاطرة في المكياج النهاري الذي قد يحتاج لصيانة بشكل متكرر خلال موعدك، لن تعطي انطباعاً جيداً، وقد تسبب لك توتراً إضافياً أنتِ في غنى عنه. 

حاولي أن تتجنبي الجلوس في مواجهة الشمس في الموعد النهاري، لتجنب إرتداء نظارة شمسية. ذاك أن النظارات الداكنة سوف تعيق التواصل البصري بينك وبين رفيقك، وتعطي انطباعاً بعدم الاكتراث

حاولي أن تتجنبي الجلوس في مواجهة الشمس، وذاك لتجنب ضرورة إرتداء نظارة شمسية. ذاك أن النظارات الداكنة سوف تعيق التواصل البصري بينك وبين رفيقك، وتعطي انطباعاً بعدم الاكتراث. فمن يريد التواصل من خلف جدار أسود؟

إن حقائب الكتف، الخصر، أو "Crossbody" تعتبر الأفضل في مواعيد النزهات النهارية، لحمل احتياجاتك دون الاضطرار لإرهاق يديكِ. تجنبي حقيبة الكتاب المسماة بالـ"Clutch" رغم أناقتها، نظراً لأنها تعيق الراحة المطلوبة، وكذلك حقيبة الظهر "Backpack" التي ستعطي مظهراً طفولياً بعض الشيء.

زي مقترح للنهار

نقترح فساتين بسيطة بطبعات صغيرة، لكن ليست واسعة بحيث يرفعها الهواء، مع أحذية السنكرز أو التنس للنزهات،

أو جينز مع بلوزة أنيقة، وحذاء "باليرينا" أو بنطال قصير "شورت" من القماش مع بلوزة وجاكيت "كورشيه"، مع صندل بكعب متوسط. وربما سترة قصيرة مع بنطلون "لينين" واسع. والكثير من الخيارات الأخرى، في التنسيقات التالية.

موعد في المساء 

غالباً ما تتطلب أزياء المساء مجهوداً تنسيقياً أكبر، وذلك لإختلاف نشاطاته، فقد يكون الموعد بعد العمل مباشرة، أو في مطاعم تتراوح من البسيطة إلى الفاخرة، وقد يكون موعداً لحضور حفل ما ينتهي بعشاء، أو زيارة أحد المعارض الفنية، ومناقشة الأعمال في أحد الكافيهات لاحقاً.

إن الأحذية ذات الكعب الأعلى لم تزل تحتل الصدارة في أزياء المساء، مع ضرورة وجود زوج من الأحذية المريحة، في حال الضرورة، أو في حالة سير الموعد بشكل سيء.

إن لم تكن الفساتين خيارك المفضل، فإن البلوزة الأنيقة مع بنطلون بقصات واسعة وصندل بكعب متوسط أو عالٍ تعتبر خياراً جيداً.

غالباً ما تفضل المجوهرات على الإكسسوارات في المساء، لتناسب أجواء الأمكنة الأنيقة.

إن الأحذية ذات الكعب الأعلى لم تزل تحتل الصدارة في أزياء المساء، مع تفضيل المجوهرات على الإكسسوارات 

يعتبر المكياج الأثقل من المكياج النهاري خياراً جيداً أيضاً، دون أن يطغى على طبيعة ملامحك. فإن اخترت مكياج عيون غامقاً "سموكي" حاولي أن تضعي ملمع شفاه فقط، واختاري الألوان البسيطة والمناسبة للون بشرتك. وإن اخترت ألوان أحمر شفاه جريئة، يفضل أن يتم وضع القليل من الـ"ماسكارا" وأحمر الخدود الـ"بلاشر" وظلال عيون "آي شادو" ترابي بدرجة تناسب لون بشرتك.

تعد حقائب الكتاب "Clutch" مناسبة إذا كنتما ستحضران حفلاً، أو عشاءً في مكان فاخر. عدا عن ذلك، تعتبر جميع حقائب الـ"Purse" جيدة للمواعيد الأولى، عدا حقائب الـ"Tote Bag" وحقائب الخصر، التي لا تليق بالتوقيت المسائي.

زي مقترح للمساء

إذا كان موعدك بعد العمل مباشرة، أو لغداء متأخر، فإن الـ"بليزرات" الكاجوال مع بنطلون جينز سواء سادة أو بتمزيق خفيف، وحذاء بكعب عالي أو متوسط تعتبر خياراً جيداً، وذلك يعتمد أيضاً على طبيعة عملك.

كما أن القمصان القصيرة من الـ"دانتيل" أو الـ"ساتان"، وبنطال بقصة أرجل واسعة، يعتبر عملياً وأنيقاً في ذات الوقت.

الفستانين بشكل عام مناسبة، كما تعتبر تنانير "Pencil skirt"، وفساتين "Bodycon" مع "ترنش كوت"، محببة لمواعيد المساء، أما إذا كنت تفضلين الإطلالات العملية، فاختاري قميصاً من الـ"ستان" أو الحرير مع كنزات "كورشية"، وبنطلالاً من الكتان المصقول. كما وأن "تيشيرت" فضفاض قليلاً مع بنطلون من الجلد، وحذاء "سنكرز" أو "باليرينا" سيكون مناسباً للمعارض والمتاحف والحفلات الفنية. والكثير من الخيارات الأخرى، في التنسيقات التالية. 

ما هو أفضل لون للموعد الغرامي الأول؟

هناك الكثير من الاستبيانات عبر الإنترنت تتحدث عن أفضل الألوان للموعد الغرامي الأول، بعضها يشير إلى أن الأحمر هو أكثر الألوان جذباً لإنتباه الرجال، بينما تتحدث بعضها أن الأسود هو لون الأمان والثقة بالنسبة للكثير من السيدات، كما يفضل كلاهما اللون الأزرق كلون لا تزول موضته.

يجب الإشاره هنا مرة أخرى إلى أن الشعور بالانتماء لذاتك والثقه بنفسك هو أهم عنصر في الموعد الأول، لذلك اختاري لونك المفضل، بعيداً عن الألوان الصاخبة أو الطبعات الكبيرة المكتظه، والـ"بوب فاشن".

اختاري الألوان التي تحسن للحالة المزاجية، كالألوان الزاهية والهادئة صباحاً، والغامقة والدافئة مساءً. وكذلك ما يناسب الموسم صيفاً أو شتاءً.

والنصيحة التي تنجح دائماً هي اختاري ألواناً تناسب لون بشرتك وعينيك. فللبشرات الباردة درجات لونية معينة، وكذلك بالنسبة لذوات البشرة الغامقة أو الحمراء ، وأخرى للحيادية.

نصائح وحيل إضافية

1- تجنبي ظهور خطوط الملابس الداخلية، اختاري الأنواع التي يمكن إخفاؤها، أو زيدي قطعة إضافية طويلة فوق البنطال لتغطيتها.

2- تجنبي ظهور أحزمة حمالات الصدر، إلا إذا كان الزي يتعمد إظهارها، ولابد في هذه الحالة أن تكون أنيقة.

3- تجنبي الحمالات الضيقة، على قمصان الساتان أو الخفيفة، فستعمل على إظهار جسدك بشكل غير متوازن.

الثقه بنفسك هي أهم عنصر في الموعد الأول، لذلك اختاري لونك المفضل، بعيداً عن الألوان الصاخبة أو الطبعات الكبيرة المكتظه، وبعيداً عن تجريب اي شيء جديد

4- في حالة ارتداء حذاء جديد أو بكعب عال، استخدمي ملصقات الحماية "باندا"، لتجنب أية مضايقات أنت في غنى عنها.

5- ارتدي بنطلالاً لا يحتاج إلى فك أزراره أو إرخاء سحابه، بعد وجبة عشاء دسمة.

6- مرآة الجيب الصغيرة ستوفر عليك عناء الذهاب المتكرر إلى الحمام، لصيانة مكياجك.

7- على تسريحة الشعر أن تكون مرتبة ونظيفة دون تكلف، وذات تفاصيل أقل لا تتطلب الكثير من الصيانة.

8- إن البشرة المرطبة بشكل متوازن، تعطي إنطباعاً عن شخص صحي ومحب لجسده وذاته. وهي غالباً ما تشد الانتباه أكثر من المكياج في الموعد الأول.

9- يفضل تجنب اللون الأبيض خاصة في المواعيد التي تشمل نزهات خارجية، لتجنب البقع في حالة الجلوس على الرمل أو العشب.

10- تباع في الأسواق حشوات أو ضمادات، توضع في أماكن التعرق الشديد. استعمليها لتجنب ظهور بقع العرق، وخاصة على قمصان الساتان، او الأقمشة القطنية والحرير السادة.

11- التقطي صورة لملابسك باستخدام الفلاش، للتأكد من أنها ليست شفافة.

12- تجنبي العطور القوية نهاراً، أو المبالغ بكميتها مساءً كي لا تظهري بمظهر متكلف، لا أحد يحب أن يصاب بالصداع في موعده الأول.

13- لا تعد العدسات الملونة خياراً جيداً، فالعيون الطبيعية، التي تتوسع وتضيق حدقتيهما، دائماً ما تفوزان في تعزيز التواصل.

14- العناية بالأظافر أمر بالغ الأهمية، فهو إنعكاس للعناية الشخصية. اختاري ألوان طلاء أظافر بسيطة ومتماثلة.

إذا نجح الأمر في موعدك القادم، فعليكِ أن تشكري نفسك أولاً، وهندامك ثانياً. وإن لم ينجح، فاحفظي المقال لمواعيدك القادمة، فالحياة مليئة بالخيارات والفرص، تماماً كما الأزياء.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard