شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
لماذا سُمّيت بـ

لماذا سُمّيت بـ"جزيرة المشاهير"؟… السّير في سِحر الجفتون

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب نحن والتنوّع نحن والبيئة

الاثنين 17 يوليو 202301:32 م

إذا كنتم/ن من عُشّاق المياه الفيروزية الساحرة والشواطئ الرملية الناصعة البياض، والغوص تحت الماء وسط الشعاب المرجانية والأسماك الملونة وأسراب الدلافين والمخلوقات البحرية، أو كنتم/ن مهتمين/ات بالحياة البرية والمحميات الطبيعية، فإن جزيرة الجفتون الشهيرة بجزيرة النورس، والواقعة بمدينة الغردقة المصرية والمطلة على البحر الأحمر، هي الوجهة السياحية المثالية بالنسبة إليكم/ن.


مؤخراً باتت هذه الجزيرة تعرف باسم "جزيرة المشاهير" بسبب زيارة عدد من نجوم الفن والرياضة والسياسة لها، وأشهرهم: نجم كرة القدم المصري ولاعب ليفربول محمد صلاح،  والإسباني سيرجيو راموس مدافع باريس سان جيرمان، والفرنسي كريم بن زيما لاعب ريال مدريد، والنجم المصري لاعب الآرسنال الإنكليزي محمد النني، والمدرب الإيطالي أنتوني كونتي، وعدد من اللاعبين الأفارقة خلال حضور حفل الأفضل فى إفريقيا، بالإضافة إلى عماد متعب، لاعب النادي الأهلي المصري السابق.

اذا كنتم/ن مهتمين/ات بالحياة البرية والمحميات الطبيعية، فإن جزيرة الجفتون الشهيرة بجزيرة النورس، والواقعة بمدينة الغردقة المصرية والمطلة على البحر الأحمر، هي الوجهة السياحية المثالية بالنسبة إليكم/ن

كما زار تلك الجزيرة الواقعة ضمن نطاق المنتزه الوطني المحمي على البحر الأحمر، عدد من مشاهير الفن حول العالم، أبرزهم: الممثل العالمي توم هانكس الذي قام بتصويره لقطات من أحد أفلامه على الجزيرة، كما زارتها المطربة اللبنانية إليسا، وقصدها عدد من الوزراء والسفراء الأجانب لدى مصر منهم وزير الاقتصاد والتعاون الدولي الألماني، بالإضافة إلى العشرات من المشاركات في مسابقات ملكات الجمال من مختلف الدول وعارضات "التوب موديلز".

موطن لأكثر من نصف أنواع طيور النورس

يرجع سبب تسمية جزيرة الجفتون بجزيرة النورس، إلى كونها موطناً لأكثر من نصف أنواع طيور النورس في العالم، مما يجعلها بمثابة محمية طبيعية، وبجانب ذلك هي تضم أنواعاً أخرى عديدة من الطيور والتي بعضها مهدد بالانقراض مثل: العقاب النسارية والنوارس ذات العيون البيضاء المعروفة باسم العجمة، ومجموعة من الزواحف كالسلاحف، ولا سيما السلحفاة صقرية المنقار التي تعيش في المنطقة الشمالية والشرقية من الجزيرة، بالإضافة إلى احتوائها على أنظمة بيئية حساسة تشمل الحشائش البحرية، وبها تنوع مرتفع للشعاب المرجانية يتراوح بين 60% إلى 90%، وتعيش بها أسماك الشعاب النادرة.

وعاماً بعد عام يزداد اهتمام السائحين بتلك الجزيرة العذراء التي لم تطالها أيدي البشر وتخريبهم، بجانب كونها أول محمية طبيعية فى البحر الأحمر والجزيرة الوحيدة من بين 39 جزيرة المسموح بالنزول عليها والقيام بأنشطة بحرية علي ظهرها، وبسبب موقعها القريب من مدينة الغردقة، لذا تجذب يومياً مئات السياح حتى تحولت إلى مصدر زرق لكثير من العاملين بالقطاع السياحي وأصحاب المراكب والغواصين واليخوت السياحية بجانب جلب الزبائن لشركات السياحة ومكاتب الرحلات والفنادق والمطاعم بالغردقة؛ حيث تجتذب جزيرتي الجفتون حوالى 12% من إجمالي زائري البحر الأحمر، بينما يزور الجزيرة نحو 40-60 عائمة يومياً كما تستقبل 190 ألف زائر/ة سنوياً يمثلون 32% من عشاق ممارسة الأنشطة البحرية كالغوص السطحي والعميق والسباحة ممن يزورون محافظة الغردقة.

شعاب مرجانية تصل أعمارها لملايين السنين

بمرور الزمن وبفعل عمليات التصدع انفصلت جزيرة الجفتون إلى جزيرة الجفتون الكبرى والصغرى، وعلى بعد 11 كيلومتر من شواطئ مدينة الغردقة تقع جزيرة الجفتون الكبرى، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 17 كيلومتر مربع. وتضم الجزيرة سلسلة من التلال الصخرية يصل ارتفاعها إلى 119 متر فوق مستوى سطح البحر تمتد من الشمال حتى منتصف الجزيرة، بينما تغطي الجزء الجنوبي منها هضبة من الصخور المرجانية التي يتراوح منسوبها من 3 إلى 6 أمتار، وتحيط بسواحلها الشعاب المرجانية الساحلية المنتمية إلى عصر البليوسين والتي تصل أعمارها لملايين السنين، وتمتد كذلك غرباً حتى تصل إلى جزيرة أبو منقار وجنوباً يصل امتدادها إلى جزيرة جفتون الصغرى.

أما جزيرة الجفتون الصغيرة، فتبلغ مساحتها 3 كيلو مترات مربعة، وهي تقع جنوبي شرقى من جزيرة جفتون الكبيرة، ويبلغ طول سواحلها 8 كيلو مترات وتزداد اتساعًا فى الجنوب عنه فى الشمال.

وتحت أمواج البحر الأحمر وبالقرب من سواحل جزيرة الجفتون، وعلى عمق يصل إلى 3٬040 م، يقع الحاجز المرجاني العظيم الممتد بطول الساحل على مساحة تتجاوز 438,000 كم، وهو يعد موطناً لنحو ألف وخمسمائة نوع مختلف من الأسماك، وحوالى أربعة آلاف نوع من الرخويات وأربعمائة نوع من الشعاب المرجانية.

وتتصف تلك الشعاب المرجانية بكونها حلقةً جوهرية في سلسلة الحياة، إلا أنها شديدة الحساسية وتتضرر نتيجة أَخف التغييرات في درجة حرارة الماء، وللأسف تعرض نحو ثلاثين في المائة منها للإبادة بسبب ذلك.

الغوص وسط الشعاب المرجانية

إذا قررتم أن تقصدوا جزيرة النورس يوماً ما فسيصبح بمقدوركم حينها التمتع بشواطئها المميزة ورمالها البيضاء الناعمة ومياهها الصافية، التي تحتوي على الشعب المرجانية الجميلة والتي لن تضطروا للغوص تحت الماء لمشاهدتها، بل يُمكنكم أن تشاهدوها بينما تجلسون داخل اليخت أو المركب أو حين تسبحون على سطح مياه البحر.

وعلى النقيض من مياه سواحل الجفتون الضحلة التي لا يزيد عمقها عن 20 متر تحت سطح البحر، فإن عمقها شرقي الجزيرة يتراوح بين 300 إلى 500 متر تحت مستوى سطح الماء.

ومن الممتع أيضاً أن تخوضوا تجربة الغوص في الأعماق أو الغوص السطحي، فمياه الجزيرة تعتبر من أهم مواقع الغوص في الغردقة؛ حيث يقصدها ما لا يقل عن 30% من السياح الذين يقصدون المدينة.

وتحتوي الجزيرة على عدد من الشواطئ المميزة، بعضها مفتوحة أمام السياح بالمجان، حيث يمكن دخولها دون أي رسوم، مثل شاطئ جفتون المفتوح، في حين أن بعض شواطئها هي شواطئ خاصة ومغلقة، ويجب على الزوار الذين يريدون دخولها سداد رسوم دخول إضافية، مثل شاطئ باراديس.

السباحة مع أسراب الدلافين

حين ترغبون في زيارة الجزيرة يمكنكم استئجار مركب صغير من تلك المنتشرة على ساحل الجزيرة أو القدوم على متن يخت سياحي أو لانش، يحملكم في رحلة عبر عرض البحر الأحمر والسباحة في المياه الخلابة المنعشة التي تجعلكم تتغلبون على حرارة الصيف، بينما تمتعون عيونكم بمشاهدة الأسماك الملونة والشعب المرجانية وأسراب الدلافين وأسماك الشعاب النادرة، وحتى إذا لا تجيدون السباحة فإنكم تستطيعون استخدام “اللايف جاكيت” لتستمتعوا بالتجربة المميزة، بالإضافة إلى تناول وجبة شواء لذيذة على متن اليخت تشمل اللحوم أو السمك المشوي الطازج، وسط أجواء رائعة في عرض البحر.

ويمكن أيضاً للسياح وزوار الجفتون ممن يقصدونها خلال ساعات النهار الحصول على حمام شمسي وسط الطقس الدافئ وممارسة التامل والاسترخاء على إثنين من الشواطئ البكر المحمية في الجزيرتين، أو السباحة مع الدلافين، والمشاركة في الرياضات المائية الممتعة.

حظر الصيد أو الإزعاج

من المسموح للسياح والزوار التجول فوق تلك الجزيرة القريبةٌ من الساحلِ الغربيّ، لمشاهدة طيور النورس وغيرها من الطيور والزواحف والنباتات البحرية.

ولكن يجب أن تعلموا/ن أن القانون المصري يحدد عدداً من المحظورات التي لا ينبغي ممارستها داخل نطاق جزر الجفتون؛ حيث يحظر صيد أو نقل أو قتل أو إزعاج الكائنات البحرية والبرية والطيور أو القيام بأعمال من شأنها القضاء عليها؛ فكل ذلك قام بتجريمه القانون المصري مع فرض عقوبات مشددة على من يرتكب مثل هذه الأفعال.

ولا يفوتكم/ن أن تقوموا/ن بالتقاط الصور التذكارية على الجزيرة، حيث هناك الكثير من المشاهد الجميلة التي تستحق التوثيق، لذا احرصوا/ن على إحضار الكاميرا الرقمية الخاصة بكم/ن، كما يمكن أن يصحبكم/ن غواص مصوّر تحت الماء لالتقاط الصور لكم وسط الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، نظير بعض المال.

الأوقات الأنسب لزيارتها وأسعار الرحلات

يُعدّ مناخ جزيرتي الجفتون مناخاً شبه استوائي إلى صحراوي، تكون أجواؤه دافئة في فصل الشتاء، ولا سيما خلال شهري شباط/فبراير وكانون الأول/ديسمبر، بينما تصبح أجواء الجزيرة دافئة ومعتدلة في فصل الصيف، ويكون الطقس دافئاً في شهور آذار/مارس ونيسان/أبريل وشباط/ونوفمبر، وهي الأشهر الأنسب لزيارة الجزيرة. ويُفضّل تجنب زيارتها في شهور حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر وأيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر، حيث تسود الأجواء الحارّة جداً.

القانون المصري يحدد عدداً من المحظورات التي لا ينبغي ممارستها داخل نطاق جزر الجفتون، حيث يحظر صيد أو نقل أو قتل أو إزعاج الكائنات البحرية والبرية والطيور أو القيام بأعمال من شأنها القضاء عليها

إذا كنتم/ن تبحثون/ن عن فندق للإقامة به عقب انتهاء رحلتكم/ن على الجزيرة فمن المهم أن تعرفوا/ن أن هناك عدداً من الفنادق الجميلة الواقعة على مقربة من محطة المراكب واللانشات البحرية المنطلقة إلى جزيرة الجفتون، أبرزها: "هيلتون الغردقة"، وفندق "أزابيلا".


ويبقى لكم/ن أن تعلموا/ن أن أسعار الرحلة إلى جزيرة الجفتون تختلف بحسب الوجهة التي ينطلق إليها الشخص على الجزيرة؛ حيث تختلف تكلفة الرحلات إلى الشواطئ العادية عن تكلفة الرحلات إلى الشواطئ الخاصة والمحميات، وتبدأ أسعار الرحلة البحرية من الغردقة إلى الجزيرة من حوالى 250 جنيه مصري وتصل إلى 300 جنيه شاملة الانتقالات والوجبات ورسوم دخول الجزيرة.

بينما تتراوح تكلفة الرحلة لشواطئ جفتون المميزة، مثل: شاطئ باراديس، وشاطئ أورانج، بين 400 إلى 500 جنيه، تشمل السعر وجبة غداء على الشاطئ. أما شاطئ المحمية على جزيرة الجفتون الذي يحرص السياح الأجانب على زيارته، فإن تكلفة الرحلة إليه مرتفعة نسبياً، حيث تتراوح من 1000 إلى 1500 جنيه مصري، وتختلف الأسعار وفقاً لشركة السياحة المنظمة للرحلة.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

ما أحوجنا اليوم إلى الثقافة البيئية

نفخر بكوننا من المؤسّسات العربية القليلة الرائدة في ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺇﺫﻛﺎﺀ ﺍﻟﻮﻋﻲ البيئيّ. وبالرغم من البلادة التي قد تُشعرنا فيها القضايا المناخيّة، لكنّنا في رصيف22 مصرّون على التحدث عنها. فنحن ببساطةٍ نطمح إلى غدٍ أفضل. فلا مستقبل لنا ولمنطقتنا العربية إذا اجتاحها كابوس الأرض اليباب، وصارت جدباء لا ماء فيها ولا خضرة.

Website by WhiteBeard