شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
بعيداً عن دمار الحرب… 10 صور لليمن كما يحب أهله أن نراه

بعيداً عن دمار الحرب… 10 صور لليمن كما يحب أهله أن نراه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب نحن والتاريخ

الأربعاء 18 يناير 202310:31 ص
Read in English:

Yemen in photos: A love letter to Yemen's beauty, beyond the war

لدى الحديث عن اليمن، فإن أول ما قد يتبادر إلى الأذهان هو صور الحرب والدمار. لكن اليمن أيضاً تراث عريق وحضارة ممتدة إلى ما قبل الميلاد وطبيعة خلّابة، وهو ما يعكف العديد من اليمنيين النشطين عبر الإنترنت على إظهاره لغيرهم من الشعوب.

من المبادرات والحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل على إظهار عراقة وجمال الطبيعة في اليمن بهدف تصحيح الصورة النمطية السلبية عن البلد التي انطبعت بسبب الحرب أولاً، وتشجيع السياحة الداخلية والخارجية ثانياً، "صور اليمن" الحساب الذي يتابعه أكثر من 75 ألف شخص في تويتر، و"أماكن اليمن" الذي يتابعه نحو 39 ألفاً في تويتر أيضاً، و"اليمن الكنز المدفون" ويتابعه أكثر من 22 ألفاً في تويتر.

في هذا التقرير، اخترنا لكم عشرة أماكن ساحرة يحرص يمنيون على التعريف عنها:

شواطئ سقطرى

تشتهر جزيرة سقطرى بأنها "مالديف اليمن/ العرب" نظراً لجمال الطبيعة فيها. ويقع أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية أمام مدينة المكلا، شرق خليج عدن، حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب. ويتألف أرخبيل سقطرى من جزيرة رئيسية هي جزيرة سقطرى كبرى الجزر العربية واليمنية على الإطلاق (بطول 125 كم وعرض 42 كم مع شريط ساحلي ممتد لـ300 كم) يسكنها قرابة 44.880 ألف نسمة.

ولا يعرف الكثيرون أن اليمن يمتلك 183 جزيرة، 25% منها بلا أسماء، وهي موزعة على أربعة أرخبيلات رئيسية، سقطرى أحدها. وتمتاز هذه الجزر اليمنية بمناخ استوائي ورمال ذهبية ومياه ذات درجة عالية من الصفاء تؤهلها لتكون مقصد عالمي للاستجمام والسياحة البيئية.

جبال حراز 

تُعد جبال حراز منطقة جبلية تتوسط العاصمة صنعاء والحديدة. وهي من أهم مناطق السياحة البيئية والثقافية في اليمن. قدم اليمن طلباً لتسجيل الموقع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2002.

الأمر المذهل في هذه المرتفعات هو اختفاء الحد الفاصل بين المباني والمناظر الطبيعية، وبين الأجزاء الصخرية والحقول المدرجة المزروعة. علاوة على التمازج الفني بين الألوان الأخضر والأصفر والأسود والرمادي وغيرها.

بوجه عام، تتوزع تضاريس صنعاء بين جبال مرتفعة ووديان زراعية خصبة، وبها أعلى قمة جبلية وشبه الجزيرة العربية، وهي قمة جبل النبي شعيب التي ترتفع قرابة 3760  متراً عن مستوى سطح البحر.

الطبيعة في ريمة

تقع محافظة ريمة وسط سلسلة الجبال الغربية، وهي إحدى المحافظات التي استحدثت عام 2004. وتبعد عن العاصمة صنعاء بنحو 200 كيلومتر، ويشكل سكانها 1.05% من إجمالي سكان اليمن.

أول ناطحة سحاب عرفها العالم، و"مالديف العرب" و"عاصمة الغيم" و"وادي الأسرار والعجائب"... تعرفوا/ تعرفن على عشرة أماكن تعكس عراقة وبهاء اليمن 

تمتاز المحافظة بجمال الطبيعة والجبال الشاهقة الارتفاع والمكسوة بالخضرة أيضاً. علاوة على "الأودية الساحرة والغابات الوارفة"، لذا تُعرف ريمة أحياناً بأنها "جارة السحاب" و"حديقة معلقة بين السماء والأرض" و"عاصمة الغيم".

وتضم ريمة عشرات الأماكن الأثرية والسياحية، منها المساجد التاريخية مثل جامع الضلاع والجامع الكبير بالجبين، والحصون التاريخية مثل حصن غوران وجبل حزر، والمواقع الطبيعية مثل جبل الشرف وشلال ضاحية الركب.

شبام الأثرية

تُعرف مدينة شبام الأثرية في حضرموت بأنها "مانهاتن/ شيكاغو الصحراء" وتوجد ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1982. ويقول يمنيون كثر إنها موطن أول ناطحة سحاب في العالم.

تعود المدينة إلى القرن السادس عشر، وقد بُنيت عند جرف أو منحدر صخري يرتفع عدة مئات من الأمتار فوق قاع الوادي. وقبل الإسلام، علا نجم المدينة حتى صارت عاصمة مملكة حضرموت عام 300 للميلاد بعد تدمير عاصمتها السابقة شبوة.

وقد صُممت على هيئة مستطيل محصن مقسم إلى شوارع وساحات. وتعد في هيئتها المعمارية نموذجاً رائعاً للمستوطنات البشرية واستخدام الأراضي وتخطيط المدن.

شلال القلت 

شلال القلت هو أجمل شلالات اليمن وأحد أشهر الوجهات السياحية التي يقصدها زائرو اليمن سيّما وقت تساقط الأمطار. يوجد الشلال في منطقة العرقوب بمحافظة المحويت، شمال غربي صنعاء، والتي تشتهر بالخضرة التي تغطيها على مدار العام وبكثرة الأماكن السياحية الأثرية والتاريخية.

دار الحجر بصنعاء

قصر دار الحجر هو في عداد التحف المعمارية والمباني التاريخية التي تقف على أحد الأودية الخصيبة - وادي ظهر - بصنعاء. يعده البعض من "عجائب العمارة اليمنية التاريخية". قديماً كان "دار الحجر" مقراً لملوك الدولة السبئية قبل أن يصبح متحفاً ومعلماً سياحياً في عام 1962.

سبع دور على الطراز المعماري اليمني تقف شامخةً منذ نحو 3000 عام، بعضها بُنيت بحجر الحبش الأسود والبعض الآخر نُحتت في الصخر. مع الكثير من الصالات والمجالس الواسعة وغرف النوم والملحقات من مطابخ وحمامات وغرف غسيل وغرف إقامة الخدم والحراس. وعند بوابة القصر تقف شجرة "الطالوقة" المعمرة التي يقدر عمرها بنحو 700 عام.

تُعرف مدينة شبام الأثرية في حضرموت باليمن بأنها "مانهاتن/ شيكاغو الصحراء" وتوجد ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1982. ويقول يمنيون كثر إنها موطن أول ناطحة سحاب في العالم

سد الدغثور

يشتهر سد الدغثور في وادي جردان بأنه أحد أجمل أماكن الاسترخاء الطبيعية في شبوة. علاوة على كونه أحد أشهر السدود في البلد. يقع وسط تلال صخرية ضخمة، ويعتمد في تغذيته على مياه الأمطار والسيول الموسمية سيّما في فصل الخريف.

علاوة على المنظر الجمالي، يوفر سد الدغثور المياه لنحو 10 آلاف نسمة ويستغل في ري الأراضي الزراعية المجاورة.

قصر بقشان 

قصر بقشان هو أحد معالم الأثرية المهمة في محافظة حضرموت، وهو أكبر قصر في وادي دوعن الأيسر ولا يكبره سوى قصر بن لادن في الوادي الأيمن لدوعن. وهو من المباني المعمارية الشديدة الجمال ونموذج استثنائي للمنازل القديمة في حضرموت واليمن.

تبلغ مساحة القصر نحو 800 متر، وله مدخلان رئيسان أحدهما كان مخصصاً للرجال، والثاني للنساء. وله بابان خلفيان، ويتكون من ثمانية طوابق. 

وهناك أكثر من 37 غرفة، لكل منها حمامها المستقل. وللقصر 200 باب مصنوعة من السدر أو العلب وهي مطعّمة بالحديد ومصنوعة يدوياً. ويظهر القصر، الذي استغرق بناؤه 10 سنوات، كلوحة فنيّة بالألوان الزاهية على جدرانه ونوافذه الخارجية.

وادي دوعن

يُعرف وادي دوعن، وهو أحد أودية غرب حضرموت، بأنه "وادي الأسرار والعجائب" وأحياناً "وادي الأحبة". ويتفرع في نهايته إلى الوادي الأيمن والوادي الأيسر.

يضم الوادي العديد من القرى التاريخية، ومنها القرين والهجرين ولجرات.

وادي بلبل

يقع وادي البلبل بين مديريتي الجعفرية والجبين في محافظة ريمة ذات الطبيعة الوعرة. على امتداد الرؤية في وادي البلبل، يرسم اللون الأخضر لوحة فنية طبيعية زاهية تكتمل بأصوات حفيف الأشجار وغناء الطيور والعصافير فيما يضفي شكل الأخاديد التي حفرتها السيول في ثنايا هذا الوادي لمسة جمال لا تُضاهى.

علاوة على هذه الأماكن الطبيعية والسياحية، تشارك الحسابات التي تعمل على رسم صورة إيجابية لليمن توثيقاً لمواسم جمع المحاصيل، وأبرزها البن الذي يعد ثروةً قومية، والتين الأسود. والتعريف بأبرز العادات الاجتماعية خاصةً في المناسبات والأعراس.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard