شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"اللي لبسوه ميسي اسمه بشت"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتاريخ

الاثنين 19 ديسمبر 202203:22 م

قبيل اللحظة التاريخية الحاسمة التي انتظرها عشاق كرة القدم الأرجنتينية منذ سنوات طويلة، وضع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، "البشت الخليجي" على أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي الذي كان على وشك رفع كأس العالم 2022.

روعي أن يكون البشت المقدم لميسي متوافقاً مع التقاليد الخليجية. لذا اختير اللون الأسود المعتاد ارتداؤه في المناسبات الرسمية المسائية (تحديداً البشت الأسود مع التطريز الذهبي الذي ارتداه ميسي) فيما البشت بالألوان الفاتحة معتمد في المناسبات الصباحية وتتدرج درجات لونه وفق أهمية المناسبة ومكانة الشخص الذي يرتديه. لكن ارتداء البشت على لباس رياضي مخالف لبروتوكولات ارتداء البشت بالأساس.

ويستخدم البعض تعابير مثل المشلح أو العباءة لتوصيفه. لكن الصحافية نزيهة سعيد أوضحت في تغريدة عبر حسابها في تويتر: "مو اسمها عباية، ولا مشلح، ولا ثوب.. اسمه "بشت" اللي لبسوه ميسي اسمه بشت".

"مو اسمها عباية، ولا مشلح، ولا ثوب"... عن "البشت" الذي ألبسه أمير قطر لميسي قبل رفع الكأس التاريخية، وقواعد ارتدائه وكيف يختلف من بلد خليجي لآخر

ما هو البشت؟

والبشت أحد أقدم الملابس الرسمية في دول الخليج وأكثرها فخامة، ويُرتدى أيضاً في مناطق واسعة في العراق وبلاد الشام ودول عربية وأفريقية أخرى. ويعكس ارتداؤه قدراً كبيراً من الوجاهة والفخامة إذ عادةً ما يرتديه المسؤولون والأعيان وفق قواعد وبروتوكولات رسمية صارمة.

برغم الاتفاق على بعض السمات الأساسية للبشت الخليجي، فإن تفاصيل كيفية وعادات ومناسبات ارتدائه تختلف من دولة خليجية لأخرى، وأحياناً من منطقة لأخرى داخل الدولة الواحدة. 

من التفاصيل التي تختلف في تصميم البشت من دولة خليجية لأخرى، وجود الأكمام من عدمه، وعدد فتحات اليد، وطريقة التطريز وحجمه. بعض الدول الخليجية تقصر ارتداء البشت على المناسبات الرسمية والسعيدة وتستبعده في مناسبات أخرى منها العزاء.

مع الاتفاق على أنه زي المناسبات الرسمية، يعمد بعض المسؤولين إلى التخفف منه لإظهار البساطة وكسر القيود الرسمية. ومن الضروري أن ترافق الغترة ارتداء البشت.

من ناحية اللون، تتدرج ألوان البشوت بين الرمادي والأسود والبني والبيج، ويكون البشت الرمادي مع التطريز الفضي الأنسب غالباً للأعياد والحفلات غير الرسمية. كما تعتمد الألوان الفاتحة للمناسبات الصباحية، وتتدرج نحو الأغمق في مناسبات فترة ما بعد الظهر. علماً أن البشت الأبيض لا يستخدم في المناسبات الرسمية عادةً.

وقديماً كان البشت يحاك من صوف الماعز أو وبر الجمال. راهناً تُستخدم أفخم أنواع الأقمشة والخيوط لصناعته. وهناك بشوت صيفية وأخرى شتوية من الوبر والصوف. وتعد مهنة صناعة البشوت من المهن التراثية ذات الشأن وتتوارثها الأجيال في دول الخليج.

من التفاصيل التي تختلف في تصميم البشت من دولة خليجية لأخرى، وجود الأكمام من عدمه، وعدد فتحات اليد، وطريقة التطريز وحجمه. بعض الدول الخليجية تقصر ارتداء البشت على المناسبات الرسمية والسعيدة وتستبعده في مناسبات مثل العزاء

وهناك مناطق في الدول الخليجية اكتسبت شهرة عريقة بصناعة البشوت، منها منطقة الأحساء السعودية، واشتق منها "البشت الحساوي" أحد أفخم وأغلى البشوت الخليجية. وتُحدد أسعار البشوت وفق خامتها وطريقة صناعتها، يدوية أو آلية، ويصل سعر البعض منها إلى ما يربو عن ثلاثة آلاف دولار أمريكي، سيماً ما يُصنع منها يدوياً بخطوط الفضة.

وكان العديد من المشجعين العرب قد أعربوا عن إعجابهم  بـ"لقطة" وضع البشت على كتفي ميسي، قائلين إنها "تاريخية" بتخليد "شعار العرب" في مثل هذه اللحظة. بل اعتبروها "آخر لمسة قطرية ذكية في كأس العالم". علماً أن قلة احتجت على مخالفة بروتوكولات ارتداء البشت بوضعه على زي رياضي.

في المقابل، أعرب صحافيون وناشطون غربيون عن امتعاضهم من الفعل الذي وصفته صحيفة دايلي تلغراف البريطانية بأنه "تصرف غريب أفسد أعظم لحظة في تاريخ كأس العالم" بأن "حجب جزئياً" قميص منتخب الأرجنتين الذي كان يرتديه ميسي.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard