شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!

"السعودية بتـMessi عليكم"... أبرز نكت واحتفالات المشاهير والملوك بعد مباراة السعودية ضد الأرجنتين

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأربعاء 23 نوفمبر 202201:46 م

فرحة غير معهودة ومباغتة تلك التي عاشتها الشعوب العربية عقب فوز المنتخب السعودي على الأرجنتيني في مونديال قطر 2022، كثيرة هي التغريدات التي وسمت بـ #أخضرنا_قبل_الكل ونبهت إلى أن الفرحة جاءت مضاعفة لأن النتيجة غير متوقعة، ولأن الشعوب العربية بحاجة لهذا النوع من السعادات، أي القائم على فكرة الفوز المستحق. 

نكت بالجملة، تهنئات ملوك وفنانين ومشاهير من المحيط إلى الخليج، طوفان سعادة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تلونت بالأخضر، رقص وتوزيع حلويات في الشوارع، احتفالات وفيديوهات غريبة وغير مألوفة عن أشكال من الفرح العربي الهستيري، ما يجعل يوم 22 تشرين/ نوفمبر واحداً من أسعد الأيام التي عاشتها هذه الشعوب مجتمعة منذ وقت طويل جداً، وهو سحر كرة القدم الذي لا ينافسه سحر. 

مباراة #السعودية_الارجنتين أخرجت ذلك النوع السعيد من النكت والطرائف، الذي يخرج من فم الفائز بدون سخرية مريرة، وبدون "نكد" مغلف بالضحك.

تهنئات ملكية بالجملة

بداية الاحتفالات كانت بإعلان الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين أن يوم الأربعاء 23 تشرين الثاني/ نوفمبر إجارة لكل في قطاعات الدولة والقطاع الخاص والطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، وهو الأمر الذي نقلته وسائل الإعلام الأجنبية أيضاً منها صحيفة ذا غارديان.

مباراة #السعودية_الارجنتين أخرجت ذلك النوع السعيد من النكت والطرائف، الذي يخرج من فم الفائز بدون سخرية مريرة، وبدون "نكد" مغلف بالضحك

أما ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فانتشرت له لقطات من متابعته وفرحته العفوية بأهداف المنتخب السعودي ولحظات ما قبل صافرة الحكم التي أعلن بها فوز الأخضر وسجدة الشكر. 
مساندة المنتخب السعودي والفرحة بانتصاره شارك فيها أيضاً أمير الدولة المضيفة للمونديال قطر الشيخ تميم بن حمد، والذي شاهد المباراة من مدرجات ملعب لوسيل مرتدياً وشاحاً يحمل علم السعودية، في بادرة اعتبرها البعض تأكيداً على صفاء الأجواء ونسيان المقاطعة الخليجية لقطر، وذلك بعد يومين من ارتداء الأمير محمد بن سلمان في افتتاح المونديال وشاحاً يحمل علم قطر .

التهنئة الرسمية جاءت من الإمارات عن طريق الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والذي كتب عبر حسابه الشخصي على تويتر: "فوز مستحق، أداء قتالي، فرحة عربية.. ألف مبروك للمنتخب السعودي الذي أفرحنا وأمتعنا وأسعدنا".
كما هنأت الملكة رانيا عبدالله من الأردن الشعب السعودي وقالت: "مبارك الفوز للسعودية وأهلها، أبدعتوا".

خلع الباب من الفرحة 

هتاف "ميسي وينه كسرنا عينه" كان الهتاف الأبرز والأغرب من جماهير المنتخب السعودي في مدرجات ملعب لوسيل الذي شهد حضوراً قياسياُ تخطى 88 ألف متفرج. يظل التساؤل إن كان أحدهم ترجم لميسي ما تردده الجماهير، الهتافات السعودية استمرت في محيط الملعب، وسط تصفيق الجمهور الأرجنتيني. 

أما المشهد الأكثر طرافة من المدرجات هو ارتداء مشجع  أرجنتيني لقميص المنتخب السعودي مشاركة جمهور الأخضر الفرحة بعد أن يأس من منتخب بلاده. كما رصدت كاميرات أحد المشجعين مناصر للمنتخب البرازيلي لغريم الأزلي للأرجنتين وهو يحتفل بجنون بخسارة منتخب التانغو.

"ميسي وينه.. كسرنا عينه" كان الهتاف الأبرز والأغرب من جماهير المنتخب السعودي في مدرجات ملعب لوسيل الذي شهد حضوراً قياسياُ تخطى 88 ألف متفرج. يظل التساؤل إن كان أحدهم ترجم لميسي ما تردده الجماهير

شوارع الرياض اكتظت بخروج الملايين من المشجعين في الشوارع احتفالاً بالفوز التاريخي على منتخب التانغو، بدءاً من أرقى المناطق إلى المناطق الشعبية مثل البطحة والتي تسكنها الكثير من الجاليات الأجنبية، مروراً بكورنيش جدة ومختلف المدن السعودية. كما تداول رواد مواقع التواصل فيديو لشاب سعودي خلع الباب من فرحته بالفوز، ولعله كان قادراً على خلع النوافذ أيضا، في مقابل سخرية واسعة من مشجعة أرجنتينية استفزت السعوديين قبل المباراة بالتنبؤ بأنها ستكون "بمثابة تمرين بالنسبة لهم.

  شركات المحمول السعودية شاركت الجماهير الفرحة، فمنهم من قرر إجراء سحب على جوائز قيمة، ومنهم من قرر مكافأة لاعبي المنتخب بأرقى الباقات وأحدث أجهزة المحمول، والأبرز هي هو منح مشتركي بعض الباقات إنترنت غير محدود  لتصفح مواقع التواصل ومشاركة الاحتفالات.

تداول رواد مواقع التواصل فيديو لشاب سعودي خلع الباب من فرحته بالفوز، ولعله كان قادراً على خلع النوافذ أيضا

كما أعلن المستشار  تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية فتح البوليفارد سيتي والبوليفارد وورلد وبوليفارد ونتر لاند مجاناً بمناسبة فوز المنتخب السعودي.

"هو الحج السنة ده ببلاش"

في مصر التي خسرت آخر مشاركاتها المونديالية أمام المنتخب السعودي تعاطف الكثيرون مع الأخضر وفرحوا بانتصاره، وسط اكتظاظ  المقاهي والمولات بالمتفرجين من مختلف الأعمار وحتى طلاب المدارس والجامعات.

جاءت هذه الاحتفالات رغم أن المباراة بدأت في الثانية عشر ظهراً بتوقيت القاهرة، أي خلال أوقات الدوام في يوم عمل في منتصف الأسبوع في معظم الدول العربية، مما يسهل القول أن أحداً لم يعمل بالأمس حقاً، فمظاهر الفرحة دول الكويت وسوريا والإمارات التي زينت برج خلبفة بألوان العلم السعودي كلها تقول إن الأمس لم يكن للوظيفة ولكن للفوز السعودي.

 من السعودية ومن مصر خرجت أبرز النكت والطرائف التي تحتفل بهذا الفوز التاريخي، ومن الـ"ميمز" الساخرة التي راجت بقوة:

"السعودية بتـMessi عليكم"

"تُرى هذي فائدة قيام الليل"

"هو الحج السنة ده ببلاش"

"حارس المنتخب السعودي تقريباً كان عم يدافع عن الكعبة مش عن المرمى".

"هذا هو الفرق بين أنك تشرب مياه زمزم أو تشرب متّه".

وشملت الميمز مشاهد ضاحكة لمؤازرة الجمهور العربي للمنتخب السعودي أثناء المباراة، واحتفالاتهم في مختلف الدول العربية بعد المباراة.

محمد هنيدي... "تم دهس البرغوت"

مشاهير الفن في الوطن العربي شاركه الشعب السعودي فرحته، المغني الإماراتي حسين  الجسمي نشر صورة بقلب أخضر بلون العلم السعودي، كذلك مواطنته أحلام التي نشرت فيديو عبر حسابها الرسمي كتبت فيه: "كفو كفو كفو يالصقور، الصقور الخضراء، هذه المباراة للتاريخ".
المغني المصري عمرو دياب نشر صورة اللاعب سالم الدوسري وسط زملائه وكتب "مبروك لأبطال السعودية"، واتبعه الفنان الكوميدي المصري محمد هنيدي بتغريدة قال فيها: "الله الله الله التاريخ بيتكتب من جديد، السعودية فخر العرب اليوم، الله أكبر، مبروك لكل سعودي ولكل عربي"، ثم صورة ساخرة من ميسي قائلاً: "تم دهس البرغوث". بينما كتبت النجمة السورية أصالة مادحة أداء حارس المنتخب السعودي: "السعادة برعاية العويسنجمات لبنان نانسي عجرم وإليسا وهيفاء وهبي ومايا دياب كانوا حريصين على تهنئة الشعب السعودي بتغريداتهن المماثلة.

وسائل الإعلام العالمية أشادت بما قدمه المنتخب السعودي أمام ميسي ورفاقه، فوصفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عبر موقعها باللغة الإنجليزية ما حدث بأنه أكبر  الصدمات في تاريخ كأس العالم، حيث كانت تقدر نسبة فوز المنتخب السعودي قبل المباراة بـ 8.7% من موقع “Nielsen Gracenote” المتخصص بالإحصائيات والتحليلات. 

والآن، الكل يحبس أنفاسه في انتظار المبارة الثانية للمنتخب السعودي مع بولندا في يوم 26 تشرين الثاني/ نوفمبر، والتي يفترض بها أن تكون أسهل من الأولى، مما يزيد من جرعة الأمل والتفائل، وبكل تأكيد الترقب. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

تنوّع منطقتنا مُدهش

لا ريب في أنّ التعددية الدينية والإثنية والجغرافية في منطقتنا العربية، والغرائب التي تكتنفها، قد أضفت عليها رومانسيةً مغريةً، مع ما يصاحبها من موجات "الاستشراق" والافتتان الغربي.

للأسف، قد سلبنا التطرف الديني والشقاق الأهلي رويداً رويداً، هذه الميزة، وأمسى تعدّدنا نقمةً. لكنّنا في رصيف22، نأمل أن نكون منبراً لكلّ المختلفين/ ات والخارجين/ ات عن القواعد السائدة.

Website by WhiteBeard