شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
بي بي سي:

بي بي سي: "تيك توك" تتغذّى من أرباح تسوّل عائلات المخيمات السورية بأطفالها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد نحن والمشرّدون

الجمعة 14 أكتوبر 202211:21 ص

بينما تتسوّل عشرات العائلات النازحة في مخيمات اللجوء السوري لساعات، عبر خاصية البث المباشر، أملاً في تحسين أوضاعها المعيشية المأسوية، تذهب النسبة العظمى من الأرباح إلى شركة "تيك توك". هذا ما خلص إليه تحقيق استقصائي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) على مدار خمسة أشهر.

نحو 70% من البث المباشر للأطفال السوريين على تطبيق التواصل الاجتماعي لساعات، يطالبون خلالها بهدايا رقمية يمكن استبدالها بقيمة نقدية، يذهب إلى الشركة. في بعض الأحيان، تناهز تدفقات البث 1000 دولار في الساعة، لا يتلقى الناس في المخيمات سوى جزء ضئيل منها، قالت العائلات ذلك وأثبتته تجربة فريق التحقيق.

وجد التحقيق أن العائلات السورية التي تظهر في البث تعيش معاناةً حقيقية وهي في أشد الحاجة إلى التبرعات، وأن اللوم يقع على "تيك توك" التي تقتطع لنفسها القسم الأكبر من التبرعات دون وجه حق.

ظاهرة تتنامى

في وقت سابق من هذا العام، لاحظ مستخدمو TikTok تزايد الحسابات التي تقوم ببث مباشر للعائلات في المخيمات السورية التي تجذب الدعم من بعض المشاهدين وسط مخاوف آخرين من عمليات الاحتيال الرقمي.

وجدت بي بي سي أن هذه التجارة يتم تسهيلها في مخيمات شمال غربي سوريا من قبل ما يسمى بـ"وسطاء تيك توك" الذين زودوا العائلات المعدمة بالهواتف والمعدات اللازمة للقيام بالبث المباشر مقابل قسم من الأرباح.

70% من التبرعات تحصل عليه الشركة… تحقيق لبي بي سي يتتبع تنامي ظاهرة تسوّل عائلات سوريّة الهدايا الرقمية عبر "تيك توك" عبر البث المباشر لساعات متواصلة، مع استغلال الأطفال بطريقة "مهينة"

بالتواصل مع الوسطاء، قالوا إنهم يعملون مع وكالات تابعة لـ" تيك توك" في الصين والشرق الأوسط، لتسهيل وصول العائلات إلى الحسابات، وأحياناً المساهمة في إعادة الحسابات حال حذفها. أصبحت هذه الوكالات جزءاً من إستراتيجية TikTok العالمية لتعزيز البث المباشر وتشجيع المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على منصتها الاجتماعية.

لاحظ معدو التحقيق أن غالبية المتبرعين من بريطانيا أن السبب يرجع إلى تفضيل الوسطاء استخدام بطاقات SIM البريطانية لأن البريطانيين أكثر كرماً في إرسال الهدايا الرقمية. وتقترح خوارزمية تيك توك المحتوى بناءً على الأصل الجغرافي لرقم هاتف المستخدم.

منى علي الكريم، وبناتها الست، من الأشخاص الذين يبثون لساعات على TikTok يومياً من خيمتهم وهم يكررون كلمات إنجليزية قليلة لُقِّنت لهم، على غرار: "من فضلك، (اكبس) أعجبني، (اضغط على ذر) شارك، (أرسل) هدية".

منذ قُتل زوجها في غارة جوية، تستخدم منى البث المباشر لجمع الأموال كمصدر رزق أولاً وسعياً لإجراء عملية لابنتها شريفة التي فقدت البصر في إحدى عينيها وتوشك الثانية أن تلحقها.

الهدايا التي تطلبها الأسر السورية افتراضية، لكنها تكلّف المتبرعين أموالاً حقيقية ويمكن استبدالها بنقود من التطبيق. تراوح الهدايا التي يرسلها مشاهدو البث المباشر بين "الورود" الرقمية، (الـ100 منها بدولار واحد) و"الأسُود" الافتراضية التي تبلغ قيمة الواحد منها 500 دولار.

وجد التحقيق أن العائلات السورية التي تظهر في البث تعيش معاناةً حقيقية وهي في أشد الحاجة إلى التبرعات، وأن اللوم يقع على "تيك توك" التي تقتطع لنفسها القسم الأكبر من التبرعات دون وجه حق

كيف تتم العملية؟

حميد هو أحد وسطاء تيك توك في المخيمات حيث يساعد الأسر على البث المباشر بعد أن استثمر كل ما يملك في شراء هاتف محمول وبطاقة SIM بريطانية وتوفير اتصال إنترنت.

يبث الآن مع 12 عائلة مختلفة، لعدة ساعات في اليوم.

قال حميد إنه يفعل ذلك لمساعدة العائلات في كسب لقمة العيش، مضيفاً أنه يدفع لها معظم الأرباح بعد خصم تكاليف التشغيل ونفقاته. يعمل حميد، كما بقية الوسطاء، مع "وكالات" في الصين، تقول إنها تعمل مباشرة مع تيك توك.

قال: "إنهم يساعدوننا إذا واجهتنا أي مشاكل مع التطبيق. يفتحون الحسابات المحظورة. نعطيهم اسم الصفحة وصورة الملف الشخصي ويفتحون الحساب".

توجد هذه الوكالات في جميع أنحاء العالم، ويُطلق عليها اسم "نقابات البث المباشر"، وتتعاقد معها TikTok لمساعدة منشئي المحتوى على تقديم بث مباشر أكثر جاذبية. قالت الوكالات لبي بي سي إن تيك توك تدفع لهم عمولات حسب مدة البث المباشر والهدايا التي تُرسل خلاله.

يعني هذا أن "التيك توكرز"، وبينهم الأطفال في المخيمات السورية، مضطرون إلى الاستمرار في البث لساعات في كل مرة لتحقيق مكاسب معقولة.

شكا بعض الأشخاص، لمعدي التحقيق، أنهم أُجبروا على البث ثلاث أو أربع ساعات متواصلة دون السماح لهم بتناول الطعام أو الأدوية.

تجربة حيّة

في ظل رفض TikTok، الإفصاح عن النسبة التي تحصل عليها من الهدايا الرقمية، أجرت "بي بي سي" تجربة حقيقية لتتبع مسار الأموال/ التبرعات.

تواصل مراسل الشبكة في سوريا مع إحدى الوكالات الوسيطة التابعة لتيك توك، وطلب مساعدتها في إنشاء حساب للبث من المخيم. بدأ البث بعد أيام من إنشاء الحساب. وأرسل موظفو بي بي سي في لندن هدايا رقمية بقيمة 106 دولارات من حساب آخر.

البريطانيون هم الجمهور المستهدف لأنهم أكثر كرماً… تراوح الهدايا الإلكترونية التي يرسلها مشاهدو البث المباشر للعائلات السورية بين "الورود" الرقمية (الـ100 منها بدولار واحد) و"الأسُود" الافتراضية وقيمة الواحد منها 500 دولار

في النهاية، ظهر أن رصيد حساب الاختبار 33 دولاراً من الـ106 دولارات المرسلة. وهو ما يعني أن "تيك توك" استحوذت على 69% من قيمة الهدايا. بعد خصم نسبة الوكالة الوسيطة، حصل صاحب الحساب على 19 دولاراً فقط.

لماذا يتبرع البعض؟

كيث ماسون، المؤثر على تيك توك ولاعب الركبي المحترف سابقاً، أحد الذين تبرعوا لواحدة من العائلات السورية النازحة بـ330 دولاراً خلال بث واحد، وشجع متابعيه وعددهم يناهز المليون على فعل الشيء نفسه.

أوضح ماسون أنه تبرع بهذا المبلغ لتعاطفه مع وضع الأسرة السورية التي ظهر منها رجل فقد قدمه وساقه وعدد كبير من الأطفال من حوله. لكن عندما أبلغه معدو التحقيق أن معظم الأموال استولت عليها "تيك توك"، قال إن هذا "سخيف" و"غير عادل" للعائلات في سوريا. وأضاف: "يجب أن تتمتع (الشركة) ببعض الشفافية. بالنسبة لي، هذا مجحف للغاية. إنه جشع".

"تسوّل استغلالي"

عقب عرض نتائج التحقيق عليها، قالت "TikTok" إنها ستتخذ إجراءات فورية ضد "التسول الاستغلالي"، مشددةً على أن هذا النوع من المحتوى غير مسموح به على منصتها. وفيما لم تحدد عمولتها من الهدايا الرقمية للبث المباشر، قالت إنها كانت أقل بكثير من 70%.

تطبيق TikTok، وهو الأسرع نمواً بين تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، حصد أكثر من 6.2 مليار دولار من إجمالي الإيرادات من الإنفاق داخل التطبيق منذ إطلاقه في عام 2017، بحسب شركة التحليلات Sensor Tower.

تنص قواعد تيك توك على أنه يجب أن يكون لديك 1000 متابع على الأقل لبدء بث مباشر، وأنه ينبغي ألا تطلب الهدايا بشكل مباشر، ويجب "منع الأذى أو تعريض أو استغلال القاصرين" على المنصة.

لكن عندما أبلغت بي بي سي عن انتهاك هذه القواعد داخل التطبيق في 30 حساباً، يظهر فيها أطفال يتسولون علانيةً، ردت TikTok على البلاغات بأن الحسابات لا تنتهك سياساتها. بعد تواصل بي بي سي مع الشركة، والإشارة إلى الحسابات المبلغ عنها، قامت بحظر الحسابات.

وردت تيك توك في بيان: "إننا نشعر بقلق بالغ إزاء المعلومات والادعاءات التي قدمتها لنا بي بي سي. اتخذنا إجراءات فورية وصارمة. هذا النوع من المحتوى غير مسموح به على منصتنا، ونعمل على تعزيز سياساتنا العالمية حول التسول الاستغلالي".

يُشار إلى أن تطبيق TikTok، وهو الأسرع نمواً بين تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، حصد أكثر من 6.2 مليار دولار من إجمالي الإيرادات من الإنفاق داخل التطبيق منذ إطلاقه في عام 2017، بحسب شركة التحليلات Sensor Tower.

انتقاد حقوقي

في الأثناء، تقول مروة فطافطة، من منظمة الحقوق الرقمية "Access Now"، إن البث المباشر بهذه الكيفية يتعارض مع سياسات تيك توك الخاصة بـ"منع الأذى أو التعريض للخطر أو الاستغلال" للقصر على منصتها.

وتضيف: "تنص سياسة تيك توك بوضوح على أنه لا يُسمح للمستخدمين بطلب الهدايا بشكل صريح، لذلك يعد هذا انتهاكاً واضحاً لشروط الخدمات الخاصة بهم، وكذلك حقوق هؤلاء الأشخاص".

كما تقر بأن للناس الحق في مشاركة قصصهم على الإنترنت "لمحاولة الحصول على الدعم والتعاطف"، لكنها تقول إن البث المباشر الذي نحن بصدده "يفتقر إلى احترام الكرامة، ومهين".

تواصلت بي بي سي مع العديد من الجمعيات الخيرية العاملة في سوريا لدعم العائلات في المخيمات وتوفير بديل لها لكسب الرزق بدلاً من البث المباشر المضني.

من بينها جمعية "تكافل الشام" الخيرية التي قالت إنها ستوفر الاحتياجات الأساسية للأسر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وستساعد الأطفال في الذهاب إلى مدارس وتغطية نفقاتهم التعليمية.

وأوصت المنظمة الخيرية الأشخاص الراغبين في مساعدة الأسر السورية المتضررة من الحرب التبرع عبر المنظمات الموثوق بها لضمان وصول الأموال كاملةً لمستحقيها.

لكن في ظل محدودية مصادر الدخل في المخيمات، تستمر مئات العائلات في التسوّل عبر البث المباشر على تيك توك بينما لا يزال معظم التبرعات يذهب إلى الشركة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ثورتنا على الموروث القديم

الإعلام التقليديّ محكومٌ بالعادات الرثّة والأعراف الاجتماعيّة القامعة للحريّات، لكنّ اطمئنّ/ ي، فنحن في رصيف22 نقف مع كلّ إنسانٍ حتى يتمتع بحقوقه كاملةً.

Website by WhiteBeard