شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
اعتذر برغم الإهانة… هجوم سعودي على فنان تركي أُعجب بتغريدة

اعتذر برغم الإهانة… هجوم سعودي على فنان تركي أُعجب بتغريدة "مسيئة" إلى بن سلمان

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن وحرية التعبير

السبت 16 يوليو 202204:05 م

شنّت حسابات سعودية هجوماً شديداً على الفنان التركي كرم بورسين (35 عاماً) إثر إعجابه بمنشور مسيء لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. لم يهدأ الغضب حتى عقب اعتذار الممثل وتوضيحه أنه وضع الإعجاب "بالخطأ".

ويزور الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية راهناً، ضمن جولة شرق أوسطية بدأت بتل أبيب، وسط آراء متباينة في الولايات المتحدة والعالم حول تغيير بايدن لسياسته تجاه المملكة التي تعهد سلفاً بجعلها "منبوذة"، على خلفية جريمة قتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

والتغريدة المثيرة للجدل والهجوم على بورسين هي للصحافي والكاتب الأمريكي شون كينغ الذي شارك لحظة مصافحة الرئيس الأمريكي لبن سلمان، معلقاً عليها: "اللحظة التي اصطدمت فيها قبضة بايدن بقبضة الرجل الذي أمر بقتل كاتب العمود في واشنطن بوست، جمال خاشقجي، وتقطيع جسده، هي عار مطلق".

وكان البيت الأبيض قد أفاد سلفاً بأن بايدن سوف يتجنب المصافحة والتلامس المباشر خلال جولته في المنطقة تحاشياً للإصابة بفيروس كوفيد-19. علماً أنه أجزل المصافحات خلال زيارته إسرائيل. وهو ما اعتبره البعض ذريعة لتقليل التواصل المباشر والتصرف بود مع بن سلمان.

"اللي ما تربيه ديرته يربونه شعب سلمان"... هجوم سعودي على الفنان التركي كرم بورسين عبر وسم #kerembuersincancel إثر إعجابه بتغريدة وصفت بن سلمان بقاتل جمال خاشقجي. اعتذار الممثل لم يوقف الحملة

"إلغاء كرم بورسين"

وعبر وسم #kerembuersincancel أو "إلغاء كرم بورسين"، دشّنت حسابات سعودية حملة ضد الفنان التركي دعت خلالها إلى إلغاء متابعة حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة أعماله في محاولة لـ"تأديبة" وتعليمه أن "المملكة وحكامها خط أحمر".

واستشهد البعض بتغريدات سابقة للفنان قالوا إن فيها إساءة للإسلام وأخرى اعتبروا أن بها "عنصرية ضد العرب" بمن فيهم اللاجئون السوريون. وخاطبوه: "أولى بالانتقاد حكومتك الخايسة".

ورفض معلقون الاتهام بالمبالغة في الهجوم على بورسين، قائلين: "لو احد مننا غلط على أتاتورك كان صاحوا عليكم ولما يتكلم عن حكامنا كبرتوا الموضوع". وزاد آخرون: "اللي ما تربيه ديرته يربونه شعب سلمان".

ذهب الغاضبون أبعد بالهجوم ليس على الفنان التركي وحده وإنما أيضاً "فانزاته العربيات" اللاتي دُعين إلى مناصرة بلادهن لا الفنان.

رداً على تغريدة وُصف فيها بـ"الحثالة"، قدّم الفنان التركي كرم بورسين اعتذاره للشعب السعودي قائلاً: قمت بالإعجاب خطأً بتغريدة. لذلك أعتذر لكل شخص أزعجه إعجابي الذي لم يكن في محله. أنا آسف

تراجع واعتذار

بعد نحو ست ساعات من الهجوم عليه، قرر الفنان التركي الرد على تغريدة لحساب باسم "نورا" يتابعه فقط 580 شخص، ورد فيها: "المملكة العربية السعودية وقياداتها خط أحمر. لا حق لك بالتفوّه ببنت شفة عنهما أيها الحثالة".

كتب الفنان في رده: "مرحباً نورا، لم أقل شيئاً عنهما. قمت بالإعجاب خطأً بتغريدة. لذلك أعتذر وأود أن أستغل تغريدتك للاعتذار لكل شخص أزعجه إعجابي الذي لم يكن في محله. أنا آسف"، مع إضافة رمز طلب السماح وقلب يرمز للمحبة لرده على التغريدة التي وصفته بـ"الحثالة". علماً أنه حذف الإعجاب عن التغريدة المثيرة للجدل.

وعبّر سعوديون كثر عن رفضهم لاعتذاره مشككين في أن إعجابه كان "بالخطأ" كما قال، فيما أشاد آخرون باعتذاره واعتبروه "شجاعة" و"لا يصدر إلا عن محترم". وأجمع الفريقان على أن اعتذار الممثل دليل على "قوة السعودية" و"عظمة شعبها".

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

نرفض تحويلنا إلى كائنات خائفة يسهل حكمها. لذلك كنّا وسنبقى موقعاً يرفع الصوت ضد كل قمع لحرية التعبير ويحتضن كل الأفكار "الممنوعة" و"المحرّمة". لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا!/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا.

Website by WhiteBeard