شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
ما هي متلازمة رامزي هانت التي أصابت جاستن بيبر؟

ما هي متلازمة رامزي هانت التي أصابت جاستن بيبر؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 13 يوليو 202203:13 م

"طنين شديد في أذني يكاد يفتك برأسي، لا أتمكن من تحريك نصف وجهي، لا يمكنني غلق عينيّ ولا التحكّم بفمي، اعتقدت أنني أصبت بالشلل في الوجه ولكن سرعان ما وجدت بقعاً حمراء مؤلمة".

ما سبق هو وصف لبعض أعراض متلازمة رامزي هانت، وهو مرض نادر أصاب مؤخراً المغني الشاب جاستن بيبر.

ولكن ما أسباب متلازمة رامزي هانت، لا سيما وأن هذه المتلازمة تصيب في العادة كبار السن؟ وهل هناك علاقة بين لقاح كورونا والإصابة بهذا المرض النادر؟

ما هي متلازمة رامزي هانت؟

تعد متلازمة رامزي هانت، مرضاً نادر الحدوث، حيث ينشأ بسبب إعادة تنشيط فيروس فارسيلا زوستر المسبب لمرض جديري الماء الذي يصيب الأطفال غالباً، ويسبّب ظهور طفح جلدي وبثور حمراء على الجلد، والذي غالباً ما يُشفى تلقائياً.

عندما يصاب الفرد بهذا الفيروس ويشفى من أعراضه قد يظل كامناً في الجسم ولا يظهر إلا مع التقدم في العمر، فيظهر في صورة الحزام الناري أو ما يسمى بالهربس النطاقي، الناتج عن نشاط فيروس فارسيلا زوستر "فيروس الحماق النطاقي" في الأعصاب في مختلف أنحاء الجسم.

قد ينشط الفيروس في العصب السابع الذي يوصل الإشارات العصبية إلى عضلات الوجه، لذا، عند وجود خلل في هذا العصب، فإنه يؤثر على عضلات الوجه ويسبب الشلل لنصف الوجه، وهنا تنشأ العلاقة بين متلازمة رامزي هانت والعصب السابع.

تصيب هذه المتلازمة عادة الأفراد بدءاً من عمر الستين، ولكن الغريب في الأمر أنها بدأت تظهر عند بعض الشباب وصغار السن في الآونة الأخيرة.

"طنين شديد في أذني يكاد يفتك برأسي، لا أتمكن من تحريك نصف وجهي، لا يمكنني غلق عينيّ ولا التحكّم بفمي، اعتقدت أنني أصبت بالشلل في الوجه ولكن سرعان ما وجدت بقعاً حمراء مؤلمة". ما سبق هو وصف لبعض أعراض متلازمة رامزي هانت

تحدث هيثم، (38 عاماً)، الذي يعمل في البرمجة، عن الأعراض التي اختبرها: "استيقظت في يوم من الأيام، ووجدت ألماً شديداً في وجهي وشعوراً غريباً بعدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه، وعندما نظرت في المرآة صدمت".

وتابع بالقول لرصيف22: "في اليوم السابق، كنت أعاني من ارتفاع في درجة الحرارة مع ألم ولكن تجاهلت الأمر، وعندما وجدت طفحاً جلدياً على أذني وعدم القدرة على التحكم في وجهي، ذهبت إلى الطبيب للكشف عن أسباب هذه الأعراض، وأخبرني أنها متلازمة رامزي هانت".

بدورها، قالت منى (31 عاماً) التي تعمل مهندسة معمارية، في حوارها مع رصيف22: "عندما بدأت الأعراض بالظهور، ذهبت للطبيب وأخبرني أني مصابة بمتلازمة رامزي هانت، وأكد لي أن هذا المرض يُشفى عند أخذ الدواء المناسب، لكن عندما لاحظت عدم قدرتي على السماع جيداً كما سبق أصبت بالهلع، فذهبت مرة أخرى إلى الطبيب، وطمأنني أنه أمر طبيعي ومؤقت وبمجرد الشفاء يمكن أن أسمع بالأذن المصابة من جديد".

أعراض متلازمة رامزي هانت

تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكن غالباً ما تكون الأعراض الشائعة لمتلازمة رامزي هانت ما يلي:

• طفح جلدي يصيب الأذن والفم.

• شلل في العصب الوجهي يؤثر على جانب واحد من الوجه.

• شلل عضلات الوجه أو ضعفها أو تيبسها؛ ما يؤدي إلى عدم القدرة على الابتسام.

• ترهّل الوجه؛ بسبب شلل العضلات وضعفها.

• تدلي الفم وسيلان اللعاب.

• الغثيان، القيء والدوار.

• ظهور طفح جلدي أحمر ومؤلم مليء بالسوائل ويصيب قناة الأذن الخارجية.

• عدم القدرة على إغلاق العينين ما يسبب تهيجاً وضرراً في القرنية.

• ألم شديد جداً بالأذن، وقد يصاب البعض بفقدان السمع المؤقت؛ بسبب خلل في الأذن الداخلية أو العصب السمعي، ونادراً ما يكون فقدان السمع دائماً.

في حوارها مع رصيف22، أشارت الدكتورة إيناس عطية، استشارية الأمراض الجلدية وأستاذة الأمراض الجلدية في جامعة عين شمس، إلى أن: "هذا المرض مؤلم جداً ولم أقابل في حياتي العملية حالات لمتلازمة رامزي هانت، باستثناء عدد قليل يعد على أصابع اليد، وظهوره في سن الشباب أو من هم أقل من 60 عاماً هو أمر غريب".

وأضافت عطية: "يحدث هذا المرض عند عودة نشاط الفيروس المسبب لمرض الجديري المائي، ولكن هذا النشاط قد يصيب أي نهايات عصبية بالجسم، ولكن عندما يصيب العصب الوجهي فإنه يسبب ما يعرف بمتلازمة رامزي هانت، نسبة لمكتشفها رامزي هانت".

علاقة لقاح كورونا بمتلازمة رامزي هانت

كما أشرنا في السابق، فإن السبب الرئيسي للإصابة بمتلازمة رامسي هانت هو الإصابة مسبقاً بفيروس المسبب للجديري المائي، ومن ثم ينشط الفيروس ويؤثر على الأعصاب في وقت لاحق.

يرجح بعض العلماء أن ظهور حالات نادرة من الإصابة بأمراض أو اضطرابات متعلقة بالفيروسات والبكتيريا في الوقت الحالي إلى لقاح فيروس كورونا، فهل يمكن أن يكون التطعيم من أسباب تحفيز الجسم للإصابة بمتلازمة رامزي هانت أو شلل الوجه بوجه عام؟

أجريت دراسة لمعرفة تأثير لقاح كورونا على ظهور شلل بالوجه، وضمّت العيّنة حوالي 38000 شخص ممن حصلوا على تطعيم كورونا، ووجدوا ظهور 7 حالات لشلل بيل لمن أخذ اللقاح، وهو شلل للعصب السابع يسبب ضعف عضلات الوجه في جانب واحد.

ما أسباب متلازمة رامزي هانت، لا سيما وأن هذه المتلازمة تصيب في العادة كبار السن؟ وهل هناك علاقة بين لقاح كورونا والإصابة بهذا المرض النادر؟

قد يعترض البعض ويرى أنها محض مصادفة، ولكن هذه الأبحاث جرت على مجموعتين: إحداهما أخذت اللقاح والأخرى تناولت دواء وهمياً، وقد تبيّن أن المجموعة الثانية لم يظهر بها إلا حالة واحدة من شلل بيل.

ظهرت أيضاً حالة لمتلازمة رامزي هانت بعد أخذ اللقاح بيومين فقط، ولكن ظهور حالات حتى وإن كانت قليلة يجعلنا نتساءل عن السبب.

يقترح الباحثون أن لقاح كورونا ليس سبباً مباشراً للإصابة بالمتلازمة، ولكنه قد يكون عاملاً محفزاً، من خلال تثبيط المناعة الفطرية المسؤولة عن التحكم بفيروس فارسيلا زوستر، ويكون التغير المناعي الناتج عن اللقاح سبباً لإعادة تنشيط الفيروس وظهور متلازمة رامزي هانت.

علاج متلازمة رامزي هانت

لعلّ أهم عنصر في العلاج هو السرعة في التعرف إلى المرض وتشخيصه، والبدء بتناول الأدوية المخصصة لعلاج المرض قبل مرور 3 أيام من ظهور الأعراض؛ فحينها تتحسّن الأعراض كثيراً ويستجيب المريض للعلاج.

أشارت الدكتورة إيناس عطية، إلى أن: "علاج متلازمة رامزي هانت يعتمد على سرعة البدء به، فتأخر العلاج يطيل من معاناة الفرد وتدهور الحالة أكثر، ويعتمد على أدوية مضادة للفيروسات وعلاج لأعراض المرض".

ومن طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

• أدوية مضادة للفيروسات مثل: الأسيكلوفير أو الفامسيكلوفير

• الكورتيكوستيرويدات مثل: البريدنيزون؛ لأنه يقلل من الألم الناشئ عن التهاب الأعصاب والذي يسبب ألماً شديداً للمريض.

• أدوية مضادة للقلق مثل: الديازيبام يكون مفيداً لعلاج الألم والدوار.

• دواء مضاد للنوبات مثل: كاربامازيبين؛ لأنه يساعد على تقليل الألم العصبي.

• أدوية مثبطة للدوار مثل: مضادات الهيستامين، ومضادات الكولين، مع مسكنات للألم.

• قطرات مرطبة للعين ودموع اصطناعية؛ لحماية القرنية بسبب عدم قدرة المرضى على إغلاق أعينهم.

هذا ويمكن الوقاية من متلازمة رامسي هانت من خلال أخذ لقاح جديري الماء للأفراد في عمر 50 عاماً فأكثر، حيث يقلّل من فرص الإصابة بالفيروس المسبب للمرض. 

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard