يندرج المقال في ملف عن السحر أعدته وأشرفت عليه أحلام الطاهر
ذكر حسين البرغوثي في نص له بعنوان "قصص عن زمن وثنيّ"، حكاية لافظ بن لاحظ، كبير جن وادي عبقر الذي كان يُملي على امرئ القيس شعره. يحكي أن جماعة مرت بوادي عبقر، فخرج عليهم كائن له هيئة إنسان، دار حولهم وحدّق فيهم حتى تجمدوا خوفاً، وسألهم: من أشعر العرب؟ فلم يجيبوا. فقال: أشعرهم من قال: "وما ذرفت عيناك إلا لتضربي بعينيك في أعشار قلب مقتل". فعرفوا أنه يقصد امرئ القيس، وسألوه: "من أنت؟". فقال:" أنا لافظ بن لاحظ، من كبار الجن. لولاي ما قال صاحبكم شعراً".
وقد ساد هذا الاعتقاد لدى العرب زمناً طويلاً، وظنوا بأن لكلّ شاعر شيطان يُمليه شعره، ويُسمّى الشاعر "عبقرياً" نسبة إلى هذا الوادي.
امرؤ القيس نايٌ في يدي
رأيت أفقاً أكثر مما رأيت جبيناً، بهذا بدأ القرشي حكايته عن لقائه بلافظ بن حافظ، كبير الجن. ثم تابع: ولوهلة رأيت عينين شاسعتين كالصحراء والبحر: من يقف فيهما لا يستره شيء، لا "صحرة" ولا "بحرة"، وفي شعره الأسود الأجعد أعشاش حمام، أو بقع ربيعية فيها غزلان وأسراب من بقر الوحش.
وسألني كمن يتكلم مع نفسه: "يا قرشي الحسب، من أشعر العرب؟"
"امرؤ القيس ولافظ"، أجبتُ بخوف. فغضب لأني ذكرت اسم امرؤ القيس قبل اسمه، وأخذ يغني: "امرؤ القيس ناي في يدي، وعليه أعزف ما بي كيف يعرف ما به، ثم يجهل ما بي؟" ثم دار حديث بينهما، فسأله قرشي عن معنى قوله "الأحرف نساء عرايا".
فأجاب لافظ: "إن كان امرئ القيس من أوحى إلى نفسه بمعلقته، سله عن معنى هذا؟ وإن عجز عن الجواب، قل له: عندما يسأل كبير الجن، قف جانباً يا كبير الشعر وتعلّم الإصغاء". وابتعد وهو يغني: "امرؤ القيس ناي في يدي، وعليه أعزف ما بي كيف يعرف ما به ثم يجهل ما بي؟".
أول مرة أمسكت فيها ديواني مطبوعاً وقرأته كنت أشعر بالرهبة، لم أقل أبداً: "أنا"، كدلالة على من قام بكتابته، فلم أكن على ثقة من أنني "أنا" من فعل ذلك. كنت أقول "هم"، وتحديداً "هو". من هو؟ لا أعرف
العبور إلى العالم الآخر
وقد استوقفني كثيراً قول لاحظ بأن امرئ القيس لا يعرف المعاني في شعره الذي كتبه، لأنه في الحقيقة ليس هو من كتبه فعلاً، ثم أسقطتُ ذلك على رحلتي الطويلة مع الشعر، وعن اندهاشي بعد كتابة القصائد، وقراءتها مراراً لاكتشاف معان جديدة وتنبؤات، وشهقتي كل حين بعد القراءة وأنا أقول: ما معنى هذا؟ كيف كتبتُ هذا؟ كيف عرفت؟ كيف خطر ببالي؟
فأيام كتابتي للشعر، كانت القصائد امتداداً لأحلامي، يتخللها بعض الوعي والصحو، كأن تحلم حلماً وفي منتصفه تدرك بأنك داخل حلم، لكنك تُكمله على كل حال، لأنك مستمتع به، أو لأنك لا ترغب بأن تصحو ببساطة. لذلك كتبت كثيراً عن عوالم الشعر، فهي لا تشبه عوالم الأحلام تماماً، لكنها مزيج من الحلم والصحو، منطقة ما في المنتصف، حلقة عبور، كوكب يقع في منتصف الأزمنة، والعوالم.
"هو" من كتب ديواني
كتبتُ أول فصل من ديواني "العهد الجديد كليّاً" في جلسة واحدة، في ليلة واحدة. ولم أستطع أن أُعيد قراءته حتى بعد ذلك بسنوات. أرسلته إلى إحدى صديقاتي وائتمنتها عليه: إذا لم أستطع أن أخرجه للنور، إذا مت أو جننت قبل أن أتمكن من ذلك، فيجب أن تنشريه. ولسنوات ظل العهد مُخبئاً، كملف أرسلتُه لنفسي على الإيميل، وتجنبت فتحه مجدداً. حتى مرّرته ذات صباح للناشر، وقلت: "افعل به ما تريد". ولم أستطع قراءته أو مراجعته، إلاّ عندما نُشر وبدأ الناس يصورونه ويقتبسون منه بعض المقاطع، وجدتني مضطرة لقراءة اقتباساتهم.
أول مرة أمسكت فيها العهد مطبوعاً وقرأته كنت أشعر بالرهبة، لم أقل أبداً: "أنا"، كدلالة على من قام بكتابته، فلم أكن على ثقة من أنني "أنا" من فعل ذلك. كنت أقول "هم"، وتحديداً "هو". من هو؟ لا أعرف، شخص ما، رجل عجوزٌ كُنتُه في حياة سابقة. وكنت شديدة الإيمان بذلك، لكنني لا أتمكن في الوقت ذاته من أبوح به للناس، كي لا أُتّهم بالجنون أو الكذب.
عوالم الشعر لا تشبه عوالم الأحلام، هي مزيج من الحلم والصحو، منطقة ما في المنتصف، حلقة عبور، كوكب يقع في منتصف الأزمنة، والعوالم...
أكتب تحت البطانية بوضعية الجنين
أثناء كتابتي للعهد، كنت أذهب في رحلة. شوارع أعرفها جيداً، طرق وبيوت وبحر بدا مألوفاً، وفي داخلي يقين بأن هذه كانت حياتي السابقة. وعندما أقترب من مغارة تحت الأرض، بالقرب من البحر، تزداد دقات قلبي، ثم أهبط الدرج. حينها أكون مجرد صبي صغير. ثم أراه يجلس على رخام حجري يشبه الحمامات القديمة، ولا أستطيع أن أقـترب كثيراً، لأن طاقـته أكبر من أن أتحملها، لكني أخطو نحوه بضع خطوات، فيحدث ما يشبه المس، وتندمج روحي بروحه، وأكونه أو يكونني. نكون واحداً.
كنت أعود كل مرة بقصيدة لا أعرف كيف كتبتُها، ولا من أين أتت. ثم أنام لساعات، غير قادرة على تحريك جسدي، وكأنني عدت تواً من رحلة شاقة. وأظل أياماً لا أستطيع أن أعيد قراءة ما كتبتُ، لأن كل قراءة كانت تصعق روحي
كانت القصائد تختلف في شدتها، فإذا غبت كثيراً عن الواقع، وكانت رحلتي هناك قاسية ومريرة، كتبتُ عهداً، أما إذا كانت أقل قسوة، فإنني أكتب قصائد، وإذا لم يمسني منهم سوى القليل، فإنني أكتب تلك القصائد اليومية، التي أستمدها من عالمي الأصلي، ووقتها أستطيع أن أكتب في مقهى مثلاً، وتتعب روحي قليلاً، لكن ليس إلى حد أن أختبئ في المنزل تحت بطاطين كثيرة.
ظللت هكذا لسنوات، أجيء وأذهب، وقد كان ذلك يصيبني منذ الطفولة، ثم اشتدّ في مراهقتي، وطوال الوقت كنت أشعر بأنني أنهي شيئاً ما، ولا أعيش حياتي. ومع الوقت أحسست بأني على وشك أن أنتهي منه، وسأتفرغ أخيراً للواقع. فأنا لن أتمكن من العيش هنا حتى أنهي ما عليّ هناك، وربما لم أتمكن من إنهائه في حياة سابقة.
حياتي بدأت الآن
"ماضيك يبدو لك مستقبلاً"، قيلت على لسان كبير الجن لاحظ بن لافظ.
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ يوممقال مدغدغ للانسانية التي فينا. جميل.
Ahmed Adel -
منذ 4 أياممقال رائع كالعادة
بسمه الشامي -
منذ أسبوععزيزتي
لم تكن عائلة ونيس مثاليه وكانوا يرتكبون الأخطاء ولكن يقدمون لنا طريقه لحلها في كل حلقه...
نسرين الحميدي -
منذ أسبوعلا اعتقد ان القانون وحقوق المرأة هو الحل لحماية المرأة من التعنيف بقدر الدعم النفسي للنساء للدفاع...
مستخدم مجهول -
منذ اسبوعيناخيرا مقال مهم يمس هموم حقيقيه للإنسان العربي ، شكرا جزيلا للكاتبه.
mohamed amr -
منذ اسبوعينمقالة جميلة أوي