شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
بودكاست

بودكاست "الأساطير"... ما لا يُفوّت الاستماع إليه

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 5 أبريل 202211:00 ص

ازدادت مؤخراً أهمية المدونة الصوتية أو "البودكاست" كوسيط يجذب الشباب ويغريهم بالانخراط في مواضيع الساعة والراهن، وبات للتدوين الصوتي في العالم العربي حضور لافت، خصوصاً بعد انتشار مدونات صوتية عديدة نجحت في جذب المستمعين. من هذا المنطلق اختار المورد الثقافي بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني إطلاق بودكاست مدوّنات، الذي يدعم إنتاج محتوى صوتي باللغة العربية حول الثقافة والفنون في المنطقة.

يهدف هذا المشروع، الذي بدأ عام 2020، لخلق أرشيف حيّ يوثيق عبر المساهمات الفضاء الثقافي المعاصر، ويشجّع المساهمين، من فنانين وكتاب وفاعلين ثقافيين، على التجريب في مجال الإنتاج الصوتي بعيداً عن الصيغة الإذاعية التقليدية، كما يحاول دفعهم لاستخدام وسائل مبتكرة لرواية القصص، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية والإقليمية.

أطلق المورد الثقافي بعد نجاح الموسم الأول من مدوّنات موسماً جديداً، يتضمن حلقات جديدة من سلسلتَي "الأساطير" و"البدائل"، بالإضافة إلى خمس سلاسل جديدة تتمحور حول موضوعات مختلفة (صدر منها حتى الآن سلستان بعنوان "راديو الغواصة" ليارا مكاوي، و"رف خلفي" لأحمد قطليش).

الموسم الأول

 تمحورت سلسلة "الأساطير" حول استكشاف بصمات وآثار أساطير وحكايات محلية في قصص شخصية وتجارب معاصرة وإنتاجات وممارسات ثقافية.

أما سلسلة "البدائل"، فتبحث في جغرافيا المبادرات الفردية والتشاركية عن آثار تشكّل في متشابهاتها هوية أو موجة فكرية جديدة، وتظهر حاضر ومستقبل ممارسات ثقافية في المنطقة العربية.

اختار المورد الثقافي بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني إطلاق بودكاست مدوّنات، الذي يدعم إنتاج محتوى صوتي باللغة العربية حول الثقافة والفنون في المنطقة

الموسم الثاني

السلسلتان الجديدتان اللتان تم إطلاقهما من الموسم الثاني، هما "راديو الغواصة" ليارا مكاوي، و"رف خلفي" لأحمد قطليش.

يبحث "راديو الغواصة" في تاريخ الأنواع الموسيقية الإفريقية بمختلف تنوعاتها الثقافية واللغوية، وتأثرّها بالمجتمعات الإفريقية وتأثيرها فيها

يبحث "راديو الغواصة" في تاريخ الأنواع الموسيقية الإفريقية بمختلف تنوعاتها الثقافية واللغوية، وتأثرّها بالمجتمعات الإفريقية وتأثيرها فيها. يفترض هذا المشروع أن الذاكرة  سجل يحافظ على روح الماضي الحية المتأصلة بعلاقات صوتية، وتغوص السلسلة في الروايات الإفريقية عبر العصور والتقاليد والتقنيات والموسيقى، ليتردد الصدى عبر موجات الراديو الحية أسبوعياً، في محاولة لاسترجاع الذكريات المتفرقة، بهدف وضع خرائط مضادة مترابطة من خلال الصوت في إفريقيا.

تتوسّع حلقات هذه السلسلة في الحديث عن موضوعات ظهرت من خلال البحث في علاقة الموسيقى بالمجتمع والبيئة المحيطة في المدن التي تنشأ فيها، وتتطرق إلى جوانب مختلفة من تاريخ الفن والثقافة في شمال إفريقيا، لنتجوّل في ثالوث هو الموسيقى والتاريخ والمدينة.

"رف خلفي"  برنامج ثقافي يساهم في توطيد العلاقة بين الثقافة والمجتمع. تضم هذه السلسلة لقاءات مع كتاب ومثقفين لمناقشتهم في قضايا تشغلهم كفاعلين في الوسط الثقافي

يوصف بودكاست "رف خلفي"  برنامج ثقافي يساهم في توطيد العلاقة بين الثقافة والمجتمع. تضم هذه السلسلة لقاءات مع كتاب ومثقفين لمناقشتهم في قضايا تشغلهم كفاعلين في الوسط الثقافي، لننظر إلى هذه القضايا من زوايا جديدة ونتعرّف على الضيوف من خلال بعض نصوصهم وأفكارهم. تسعى هذه السلسلة إلى البحث في تساؤلات راهنة مهمة اجتماعياً وثقافياً، وإلى ردم الهوة بين الأدب والمجتمع، عبر تقديم بعض التجارب الأدبية وارتباطها بالحياة وتساؤلاتها.

من السلاسل الأربع التي أطلقتها مدونات، اخترنا لكم حلقة من كل سلسلة تضيء على غنى الفضاء الثقافي المعاصر في العالم العربي لتستمتعوا/ن بها.

أغاني المواصلات

نستكشف في هذه الحلقة العالم الثري والفريد لموسيقى المواصلات العامة في مصر. تشكل الموسيقى المسموعة في وسائل النقل العام، أو المواصلات، جزءاً محورياً من ضجيج المدينة. تقدم هذه الحلقة بحثاً في موسيقى المواصلات العامة في مصر، التي شهدت وتشهد نتاجاً موسيقياً ثرياً وكثيفاً، لا على المستوى السمعي فحسب، بل على مستوى التنوع والغرابة. هذه الحلقة من سلسلة "راديو الغواصة" ليارا مكّاوي التي تبحث في علاقة الموسيقى بالمجتمع والمدينة وتاريخهما.

أسطورة بوسعدية

رجل أسود یلبس أقمشة ملونة وجلدیة، ریشاً وسلاسل وقناعاً، بوسعدیة شخصیة راقصة في مواكب وطقوس موسیقى السطمبالي والدیوان والغناوي بشمال إفریقیا. تقول الأسطورة إنه رجل من جنوب الصحراء، اختطفت ابنته سعدیة من طرف تجار العبید، فذهب إلى شمال إفریقیا لكي یبحث عنها. هذا البودكاست یروي قصته في إحدى حلقات سلسلة "الأساطير".

حوار حول اللغة وتشعباتها

تتناول هذه الحلقة مسألة الانفصال عن اللغة بتشعّب معانيها، من لغة الدوائر الاجتماعية الصغيرة إلى اللغة الأم واللغات الأجنبية وتفاعل هذه التغيرات مع الترحال. وتتضمن الحلقة حواراً مع الكاتب والمترجم المصري أحمد يماني، المقيم في إسبانيا. يتناول الحوار موضوعات اللغة والترجمة وهجرة المعنى، ويناقش محاور عدة، بدءاً بالانفصال عن المكان وما يرافقه من تغيرات شخصية بتغير اللغة، سواء كانت لغة أجنبية أم لهجة مختلفة، مروراً بأثر اللغة المرتبطة بالمجتمع والسياسة على ترجمة الشعر واختلاف المفارقات الثقافية والنفسية.  ويتحدث يماني في الحلقة عن اللغة الأجنبية كلغة وسيطة، والشخصية الفردية في اللغة الأم، ويعرج في نهاية الحلقة على قصور اللغة العربية في الاستخدامات الحديثة والحياة اليومية. يتخلل الحوار قراءة مقاطع من كتاب "الوداع في مثلث صغير" للضيف.

هذه الحلقة من سلسلة "رف خلفي" لأحمد قطليش.

الرصيف المعرفي والبديل الثقافي

نتعرّف في هذه الحلقة على مدينة في العراق، لا تمتلك مسرحاً مركزياً أو دار سينما أو مركزاً ثقافياً أو منظمات ثقافية فاعلة، ولا حتى معهداً أو كلية للفنون الجميلة، لكنّ هذه المدينة أسست لبدائل ثقافية مستقلّة عبر مشروعين وتجربتين، هما "الرصيف المعرفي"  ومشروع ومجلة "البديل الثقافي"، وهي إحدى حلقات سلسلة "بدائل".

يمكنكم متابعة بودكاست مدوّنات عبر الإنستغرام والاستماع إلى الحلقات عبر أيّ منصة بودكاست تختارونها وعبر حساب المورد الثقافي على ساوندكلاود.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard