أُترك ما في يدك وحدّث آيفون iOS وغوغل كروم فوراً

الثلاثاء 14 سبتمبر 202103:17 م

كشفت منصة سيتيزين لاب التي تتتبع خروقات تقنية تهدد سلامة مستخدمي أجهزة وتطبيقات الاتصال المختلفة، أنها وجدت الثغرة التي يتسلل منها برنامج التجسس بيغاسوس إلى نظام تشغيل أجهزة آيفون، ما اضطر شركة آبل المنتجة لسلسلة الهواتف العالية التقنية إلى إصدار بيان فجر اليوم 14 سبتمبر/ أيلول، والإسراع إلى طرح تحديث جديد لنظام تشغيل iOS برقم إصدار 14.8، وحث مستخدمي آيفون على تفعيل ذلك الإصدار فوراً.

كذلك نشرت مجلة فوربس الأمريكية في اليوم نفسه تقريراً ينصح مستخدمي برنامج وتطبيق التصفح غوغل كروم Google Chrome بالإسراع إلى تحديث نسخهم واعتماد الإصدار الأحدث، بعد اكتشاف ثغرتين تسهلان اختراق بيانات مستخدميه.

وقال غوغل عملاق تطبيقات الاتصال وخدمات البحث أنه تلقى رسالة من نشطاء تقنيين مجهولين نبهوا فيها إلى ثغرتين "بالغتي الخطورة"، في المتصفح الأكثر استخداماً عبر الحواسيب الشخصية وأجهزة الهاتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد – وهي الأكثر انتشاراً في العالم. 

تلقى غوغل رسالة من تقنيين مجهولين نبهوا فيها إلى ثغرتين "بالغتي الخطورة"، في المتصفح الأكثر استخداماً عبر الحواسيب الشخصية وأجهزة الهاتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد – وهي الأكثر انتشاراً في العالم

الثغرة الإسرائيلية

قال تقرير سيتيزين لاب إن باحثي التقنية كانوا يفحصون هاتف آيفون مملوكاً لناشط سعودي، أصيب باختراق برمجية بيغاسوس الخبيثة التي أنتجتها مجموعة NSO الإسرائيلية وكانت محور فضيحة دولية في يوليو/ تموز الماضي، وإنهم وجدوا أثناء الفحص نقطة اختراق لا تحتاج إلى التفعيل، أطلقوا عليها اسم Forcedentry أو"الاقتحام"، وتستهدف اختراق الهاتف عبر رسائل iMessages لتدخل منها إلى مكتبة صور المستخدم. وأضاف التقرير أن البرمجية الخبيثة فعالة مع أنظمة تشغيل آيفون وساعات آبل وكذلك أجهزة ماكبوك.

تستهدف البرمجية الإسرائيلية الخبيثة اختراق آيفون عبر رسائل iMessages لتدخل منها إلى مكتبة صور المستخدم. وهي فعالة مع أنظمة تشغيل آيفون وساعات آبل وكذلك أجهزة ماكبوك

وأكد التقرير أن الاختراق ناجم عن ضعف في أنظمة التشغيل التي تعمل بموجبها أجهزة شركة آبل، وأن هذه البرمجية الخبيثة "اقتحام" قيد العمل منذ فبراير/ شباط 2021. وقامت مجموعة سيتيزن لاب وهي منظمة غير ربحية بإبلاغ شركة آبل بتفاصيل البرمجية الخبيثة وكودها "شفرتها البرمجية" حتى تتمكن آبل من مواجهتها، وأصدرت آبل بياناً تشكر فيه سيتيزين لاب التي وفر تقنيوها المعلومات اللازمة لسرعة تحديث نظام التشغيل. 

وتطالب آبل وسيتيزين لاب مستخدمي آيفون بتحديث نظم تشغيلهم إلى الإصدار 14.8، وعلى مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تنتجها شركة آبل التحديث إلى إصدار OSX Big Sur 11.6 ومن يعملون على هذا الإصدار عليهم تنزيل التحديث الأمني 2021-005 Catalina، أما مستخدمو ساعات آبل ووتش فعليهم تحديث أنظمتهم إلى watchOS 7.6.2.

 

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard