شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
حقيقة شهادة الدكتوراه الفخرية اللبنانية لمحمد رمضان

حقيقة شهادة الدكتوراه الفخرية اللبنانية لمحمد رمضان

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الخميس 26 أغسطس 202103:14 م

أعلن الفنان المصري محمد رمضان حصوله على الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب العربي، مقدماً الشكر إلى وزير الثقافة اللبناني ونقيبي الموسيقيين والممثلين  والمركز الثقافي الألماني في لبنان. 

وأثار إعلان رمضان الذي تناقلته المواقع المصرية، اليوم الخميس 26 آب/ أغسطس، جدلاً حول حقيقة هذا التكريم. 

 وكتب رمضان :" شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي، ثقة في الله نجاح".

لماذا ذهب رمضان إلى لبنان؟ 

نشر رمضان كذلك على صفحته الشخصية في فيسبوك فيديو لوصوله بطائرته الخاصة إلى الأراضي اللبنانية. ويتزامن هذا مع إعلان مهرجان أفضل AFDAL - وهو مهرجان تنظمه شركة إنتاج خاصة في لبنان-  رغبته في تكريم رمضان في دورته الحالية. 


يترأس المهرجان السيد مازن نوري، رئيس مجلس إدارة نوري ميديا المنظمة للمهرجان عبر شركتها الفرعية نوري برودكشنز التي يترأسها كريم الخطيب. 

وبالتزامن، أعلن "المركز الثقافي الألماني" في بيروت منح رمضان الدكتوراه الفخرية. وربط رمضان في منشوره بين تكريمه في المهرجان ومنحه شهادة دكتوراه فخرية من المركز باعتبارهما شيئاً واحداً. 

ربط رمضان في منشوره بين تكريمه في مهرجان "أفضل" ومنحه شهادة دكتوراه فخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي باعتبارهما شيئاً واحداً

وفي اتصال مع رصيف22 قال وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال عبّاس مرتضى إن مهرجان "أفضل" أقيم برعاية وزارة الثقافة التي تم تمثيلها في الحفل، لكنّ التكريمات حصلت من قبل المعنيين في المهرجان وليس من قبل الوزارة نفسها.

أما المركز الثقافي الألماني الدولي الذي منح رمضان الدكتوراه الفخرية، فيترأسه الدكتور محمود الخطيب، ولم يتسن لرصيف22 التأكد بشكل مستقل من الصلة بين مدير المركز ومدير شركة نوري برودكشنز. 

الدكتوراه الفخرية

هي درجة أكاديمية غير علمية، تمنح للأفراد الذين قدموا انجازاً إنسانياً أو إبداعياً أو سياسياً أو تكنولوجياً استثنائياً. وهي بمثابة تكريم رفيع تمنحه الجامعات والكليات الكبرى في احتفال خاص، لتقدم لطلابها ومجتمعاتها نماذج تراها رفيعة في منجزها الإبداعي والإنساني. وتستمد الدكتوراه الفخرية قيمتها من اسم الجامعة التي تمنحها للشخص المراد تكريمه.   

مركز ثقافي إلى حد ما 

وتبيّن من صورة شهادة الدكتوراه التي نشرها رمضان أن المركز الثقافي الألماني الدولي هو الذي منحه "الدكتوراه الفخرية". ولكن أقحم الفنان المصري وزير الثقافة والنقابيين في مقدمة إعلانه عن الحصول على الشهادة. 

ويظهر على محرك البحث غوغل  أن المركز هو مركز تعليم لغات مستقل ولا يتبع إلى أي من الحكومتين الألمانية واللبنانية، ويعطي دورات تنمية بشرية ومساعدات إنسانية. وهناك مركز آخر يحمل الاسم نفسه ويمارس النشاط ذاته في الجزائر، ولكن لم يتسنَّ لنا التأكد من الصلة بين الجهتين. 

 وقال محمود الخطيب في تصريح عام 2018 عن أنشطة المركز: "نقيم دورات لتعليم الألمانية والإنجليزية، ولدينا شراكة مع المؤسسة الإسلامية لرعاية أطفال لبنان وقدمنا مساعدات وألبسة للأطفال، إلى جانب مساعدات غذائية لعائلات محتاجة من مختلف الجنسيات في مخيمات منطقة صور في لبنان".

وأضاف الخطيب متحدثاً عن المركز الذي أسسه عام 2007: " نقيم  دورات تدريبية في التنمية البشرية وتطوير الذات واقامة الأنشطة الثقافية والبحث عن مواطن الإبداع وتكريم المبدعين والمتفوقين بكافة المجالات". 

المركز هو مركز تعليم لغات مستقل ولا يتبع إلى أي من الحكومتين الألمانية واللبنانية، ويعطي دورات تنمية بشرية ومساعدات إنسانية. وهناك مركز آخر يحمل الاسم نفسه ويمارس النشاط ذاته في الجزائر، ولكن لم يتسنَّ لنا التأكد من الصلة بين الجهتين

 ويعمل المركز أيضاً في التدريب المهني بما فيه "الحلاقة" والتجميل، إذ قال الخطيب: "لدينا مشروع لحماية الأطفال من العنف الجسدي والنفسي والجنسي، ونقيم دورات تمريض وموسيقى للأطفال ودورات حلاقة وتزيين نسائي ورجالي".

أما عن شهادات الدكتوراه الفخرية ومعاييرها، فيقول الخطيب: "نمنح شهادات دكتوراه فخرية لرفع مستوى الإبداع والثقافة لدى نخبة المجتمع من أصحاب المهارات والنجاح في ميادين عدة".

وسبق للمركز أن منح شهادات دكتوراه فخرية شبيهة بالتي حصل عليها رمضان لمخرجين وممثلين عدة، منهم السوري رياض الصالحاني واللبناني بلال خريس.

تواصل رصيف22 مع نقابة الممثلين اللبنانيين مستفسراً إياها بشأن صحة ما نشره رمضان، فنفت أن تكون قد شاركت في تكريم رمضان أو منحه شهادة فخرية

وتواصل رصيف22 مع نقابة الممثلين اللبنانيين مستفسراً إياها بشأن صحة ما نشره رمضان، فنفت أن تكون قد شاركت في تكريم رمضان أو منحه شهادة فخرية. وقال نعمة بدوي نقيب ممثلي الإذاعة والسينما والتلفزيون والمسرح: "لا علاقة للنقابة المتمركزة في بيروت بالتكريم"، مؤكداً أن النقابة تعد بياناً رسمياً لنفي الخبر، إلا أنه رجح أن يكون التكريم قد تم بمشاركة نقابة الممثلين في طرابلس. وهذا ما أكّده النقيب عبد الرحمن الشامي، رئيس نقابة ممثّلي المسرح والسينما والإذاعة في طرابلس، الذي صرّح لرصيف22 بأن النقابة رعت الحفل بالفعل وكانت حاضرة في المهرجان، لكّن التكريم الذي تلقاه رمضان، منحته إياه لجنة المهرجان، وليس للنقابة رسمياً صلة مباشرة بالتكريم.

كما نفت نقابة الموسيقى والغناء في بيروت صلتها بالتكريم، وقال نقيب محترفي الموسيقى والغناء فريد أبو سعيد لرصيف22، إن النقابة لبّت دعوة المهرجان الذي رعته وزارة الثقافة، وأنه استجاب إلى الدعوى لأن "هذا الأمر" يصب في خانة عمله وصلاحياته كنقيب. إلا أن تقديم الشهادات الفخرية وتنصيب الفنان سفيرًا لا يقع ضمن إطار عمل النقابات. وأضاف أبو سعيد أنه يقدّر مجيء الفنان محمد رمضان إلى لبنان في ظل الظروف التي يمر بها البلد بهدف نشر السعادة لدى جمهوره اللبناني.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard