في 21 فيلماً... تاريخ مذهل للإبداع العربي في زمن الانهيارات

الجمعة 20 أغسطس 202112:00 م

نميل لربط الكوارث ببعضها: انفجار حرب تمّوز الإسرائيليّة على لبنان، الحرب الأمريكية في العرق، اجتياح إسرائيل لبيروت، النكسة والنّكبة... والنتيجة هي تصور (وهمي) لوجودنا ضمن شبكة من اللعنة والأزمات والدمار. 

اختار موقع "أفلامنا" برنامج أفلام بعنوان "عن مساحة الكارثة والتعبير" لشهر آب/أغسطس الحالي في نظرة مختلفة وخلاقة لتاريخ الكوارث في شرق العالم العربي، فكانت فرصة اغتنمها القيمون على الموقع للتّأمّل في كيفيّة تعامل المبدعين العرب مع الكارثة: كيف فهموا الكارثة، كيف تناولوها وكيف صوّروا آثارها في النّفوس. 

نميل لربط الكوارث ببعضها: انفجار حرب تمّوز الإسرائيليّة على لبنان، الحرب الأمريكية في العرق، اجتياح إسرائيل لبيروت، النكسة والنّكبة... والنتيجة هي تصور (وهمي) لوجودنا ضمن شبكة من اللعنة والأزمات والدمار

انفجار الرّابع من آب في مرفأ بيروت الذي أعلن صراحة انهيار لبنان، حرب تمّوز الاسرائيليّة على لبنان التي حاولت أن تبني على فكرة الفوضى البنّاءة، سقوط بغداد المدوّي الذي أسّس لهذه الفوضى، بالإضافة طبعاً إلى النّكبة الكبرى في فلسطين التي رسّخت لمرحلة جديدة وطويلة من الاستعمار، هي العناوين الأساسيّة لبرنامج الأفلام الذي تعرضه "أفلامنا" خلال الشهر الحالي. فيما يلي نبذة عن بعض أفلام شهر آب/أغسطس.

وطن: العراق السنة صفر - الجزء الأول: قبل السقوط

فيلم وثائقي طويل للمخرج العراقي عباس فاضل، يتناول الحياة اليومية في العراق قبل الاحتلال الأمريكي. لمدة أشهر، يصور المخرج مجموعة من العراقيين، معظمهم أصدقائه وأفراد عائلته وهم ينتظرون الحرب. ينتهي الجزء الأول ببدء الضربات الأمريكية على بغداد.

وطن: العراق السنة صفر - الجزء الثاني: بعد المعركة

في هذا الجزء من الفيلم الذي يأتي بعد الجزء الأول "قبل السقوط"، يغزو الأمريكيون العراق، فيكشف الفيلم عن العواقب المأساوية لهذا الغزو على الحياة اليومية للعراقيين.

Yet Another Shot

Yet Another Shot فيديو للمخرجة كندا حسن، تمّ تصويره في اليوم الذي اغتيل فيه الصحافي اللبناني جبران تويني، حيث يسلّط الضوء على التكيف الفوري للمجتمع اللبناني مع الكوارث الأخلاقية الخطيرة. هو فيديو تتساءل فيه حسن عن عدد المرات التي سيتكرّر فيها هذا المشهد الذي لا يعرف نهاية؟ متى ستصبح الكوارث كوارث حقيقية؟ ألم يعد هناك أشخاص يرفضون التكيّف مع الوضع؟ يُعرض هذا الفيديو مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

بيت أبي

يتساءل مخرج فيلم "بيت أبي" مروان مطر: كيف يمكن أن نفهم انفجار مرفأ بيروت الذي حدث في 4 آب 2020 ونحن ما زلنا محاطين بأنقاضه؟ هل يكفي قبول الواقع والاستمرار في عيش حياة شبه طبيعية، أم علينا أن نتساءل عن الأسباب والآثار التي أدت إلى هذه الكارثة؟

يقرر مطر العودة بالزمن 38 عاماً إلى الوراء، ليصادف حدثاً مشابهاً لانفجار المرفأ، دمّر منزل والده. فيسرد تفاصيل هذا الحدث في فيلمه الذي يُعرض مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

 من بيروت إلى... "يللي بحبونا"

في العام 2006، قرّر العديد من الفنانين اللبنانيين المستقلين التعبير عن أنفسهم وتمثيل الواقع حولهم من خلال الصوت والصورة، ما أدّى إلى برنامج جميل سُمِّي "فيديو تحت الحصار" عُرض خلال الدورة الرابعة لمهرجان أيام بيروت السينمائية.

هذا الفيديو، الذي وقّعه مجموعة من أعضاء وأصدقاء جمعية بيروت دي سي، يُعرض مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

مجرد رائحة

"مجرد رائحة" فيلم لماهر أبي سمرا، يروي تفاصيل الحرب الإسرائيلية على لبنان في صيف 2006. فينقل كيف قام عمال الإغاثة بسحب الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة. وبين النور والظلام والحياة والانقراض، رائحة الموت وحدها تخفي كل شيء.

يُعرض هذا الفيلم مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

وجوه تصفق لوحدها

في هذا الفيلم يبحث المخرج أحمد غصين عن إجابات لأسئلة تشغله: ما هو الزمن الفاصل بين الحطام والأطلال؟ ماذا فعل آرييل عمّوئيل بعد ساعات على عودته سالماً هو وطائرته؟

ويعلّق غصين: عندما تفقد الوجوه ذاكرتها، تستيقظ الأشباح من جديد، فأفقد جنازتي. فيلم "وجوه تصفق لوحدها" يُعرض مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

لبنان حرب#6: 15 آب مدرسة رمل الظريف ولبنان حرب#7: بنت جبيل 1

تم تصوير هذين الفيديوهين القصيرين في ظلّ أحداث حرب تموز 2006 التي شنّها الكيان الإسرائيلي على لبنان. يقدم هذان الفيديوهان سرداً رائعاً لحياة اللبنانيين اليومية أثناء الحرب وبعدها مباشرة.

بعيداً عن الاضطراب المنمق الذي شهدته وسائل الإعلام، تجسد المخرجة رانيا اسطفان مأساة الحرب بتعاطف وبساطة يرافقها القليل من الدعابة.

يُعرض هذان الفيديوهان مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

بلا عنوان (إلى المواطنين اللبنانيين)

يستعرض هذا الفيلم لعلي شري كيفية اعتراض دولة إسرائيل بثّ إذاعة صوت الشعب، لتوجّه رسالة صوتيّة للمواطنين اللبنانيين أثناء حرب تموز في العام 2006. يُعرض هذا الفيلم مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

القَلِق

يدرس هذا الفيلم لعلي شري الوضع الجيولوجي في لبنان، ويحاول البحث عن إشارات الكارثة القادمة.

ففي حين تُضاهي الظواهر المُدمّرة للأرض بشكل نسبيّ الأحداث التي يشهدها لبنان، من حروب واضطرابات سياسية وعدد من الثورات الاجتماعية، وفي حين يصبّ اللبنانيون تركيزهم على الأحداث الظاهريّة الراهنة التي يمكن أن تهزّ الأمة، قلّة منهم تدرك أنّ هناك كارثة طبيعيّة تتفاقم تحت الأرض. إذ يقع لبنان على عدة خطوط صدع رئيسية، وهي شقوق في القشرة الأرضية.

يُعرض هذا الفيلم مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

Posthume

صوّر المخرج غسان سلهب هذا الشريط بعد العدوان الإسرائيلي الذي شهده صيف 2006، في محاولة مسكونة بالغياب لأي خيال، ومصبوغة بالحضور الدائم للواقع بمرّه وأساه. يُعرض هذا الفيلم مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 16 آب ولغاية الـ22 منه.

طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ

قبل 35 عاماً، كان مخرج الفيلم غسان حلواني شاهداً على عملية خطف رجل كان يعرفه، فاختفى.

قبل عشرة أعوام، لمح وجهه في الشارع إلّا أنّه لم يكن متأكداً أنّه هو. كانت أجزاء من وجهه قد تمزّقت ولكن ملامحه لم تتغيّر، إلّا أنّ شيئاً كان قد اختلف، وكأنّه لم يعد الشخص الذي عرفه.

يُعرض هذا الفيلم للمخرج غسان حلواني مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 23 آب ولغاية الـ29 منه.

بيروت_بغداد

هذا الفيلم لباسم فياض هو رسالة حبّ من بيروت إلى بغداد المحاصرة، وبحث عن أيّ أمل بالنجاة وسط الكارثة. هي مجموعة انطباعات من مدينة تعرف معنى الحصار وهي تراقب حصار بغداد.

قبيل الاحتلال وبعد وقوعه، صدمة تصبغ وجوه الناس، وتساؤل عمّا سيبقى بعد حين. يُعرض فيلم "بيروت_بغداد" مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 30 آب ولغاية 5 أيلول.

معلول تحتفل بدمارها

معلول قرية فلسطينية في الجليل. في عام 1948 دمرتها القوات المسلحة الإسرائيلية وطردت سكانها، فتوجهوا إما إلى لبنان أو إلى بلدة الناصرة المجاورة. منذ ذلك الحين، لم يُسمح لسكان معلول السابقين بزيارتها إلا مرة واحدة في السنة في ذكرى الاحتلال، فأصبح تنظيم نزهة في نفس المكان في ذلك اليوم تقليداً شعبياً.

يُعرض هذا الفيلم لميشيل خليفة مجاناً من خلال منصة "أفلامنا"، ابتداء من 30 آب ولغاية 5 أيلول.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard