شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
آل مرة يأبون أن يكونوا

آل مرة يأبون أن يكونوا "مواطنين درجة ثانية"… "قطر تنتفض"؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الثلاثاء 10 أغسطس 202103:43 م

المواطنة الأصلية، ودفاتر جنسية، وخروج أبناء القبيلة المعتقلي الرأي هي المطالب الثلاثة التي استقر عليها المئات من أفراد قبيلة آل مرة في قطر خلال تجمهرهم، مساء الاثنين 9 آب/ أغسطس، في إطار احتجاجاتهم على شروط الترشح والانتخاب لمجلس الشورى القطري والمعلنة قبل أيام في مرسوم أميري.

أعلن المطالب الثلاثة المحامي والخبير القانوني هزاع بن علي المري الذي قاد الحشود المتجمهرة قبل توقيفه وتوجيه تهمة "الإساءة إلى الذات الأميرية" إليه، وفق ما أكده عدد من الناشطين القطريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان هزاع قد منح السلطات القطرية مهلة لتنفيذ المطالب، مهدداً: "أولادنا يطلعون بحد أقصى بكرا… مو تهديد، هذي مطالبة سلمية، سلمية حتى تعتدون علينا. إذا اعتديتوا علينا؟ فمن مات دون ماله أو عرضه أو نفسه فهو شهيد".

ومنح قانون نظام مجلس الشورى الذي أعلنه الديوان الأميري قبل أيام حق الترشح والانتخاب لأصحاب "الجنسية الأصلية" فقط، أي الذين عاشوا في قطر قبل عام 1930، في حين مُنح حق التصويت فقط لمن ولد في قطر وكان جده قد تجنس بالجنسية القطرية، وحرم من الترشح والتصويت بقية المجنسين بالجنسية القطرية.
وأوضح الأكاديمي القطري نايف بن نهار أن الإشكالية هي في قانون الجنسية لعام 2005 الذي "لا نظير له في العالم. فالمتجنس في دول العالم هو من كان يحمل جنسية ثم استبدلها بجنسية أخرى، أما ابنه الذي ولد بعد ذلك فلا يكون مجنساً؛ لأنه لم يحمل جنسية ثم تخلّ عنها، لكن القانون القطري يجعل الشخص متجنساً هو وأولاده وأبناء أبنائه إلى يوم القيامة".

تبعاً لذلك، يحق لبعض أفراد قبيلة آل مرة التصويت في أول انتخابات نيابية تشهدها البلاد في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل من دون أن يحق لأي منهم الترشح. وهذا ما رأى فيه الكثير منهم "جوراً" و"عواراً دستورياً" و"انتقاصاً لمواطنتهم" وتحويلهم إلى "مواطنين درجة ثانية".

يرفعون ثلاثة مطالب... آل مرة مستمرون في اعتراضهم على قانون #انتخابات_مجلس_الشورى القطري، ويرفضون محاولات تشويههم واتهامهم بعدم الولاء. وحمد بن جاسم يرفض "منّهم" على الوطن بما قدموه

"قطر تنتفض"؟

ويصعب معرفة تطورات الأوضاع في قطر على وجه الدقة في ظل تجاهل وسائل الإعلام المحلية اعتراضات آل مرة بشكل تام، بما في ذلك وكالة الأنباء القطرية (قنا) وقناة الجزيرة والتلفزيون القطري، وفق ما لاحظ رصيف22. لكن ناشطين أشاروا إلى استمرار الاستدعاءات على خلفية الاعتراضات على القانون.

وخلال الساعات الماضية تصدر وسم #قطر_تنتفض قائمة المتداول في دول عربية بنحو 60 ألف تغريدة. لكن رصيف22 لاحظ أن غالبية التغريدات عليه إما لحسابات من مصر والإمارات والسعودية، أو حسابات حديثة، مع مشاركة ضعيفة من بعض الحسابات المزعومة لمعارضين قطريين.

وقاد عدد من الشخصيات المعروفة والموالية للأنظمة في الدول الثلاث التي كانت على خلاف مع قطر منذ عام 2017 قبل أن ينتهي بمصالحة مزعومة في فترات متباينة من العام الجاري، التغريد عبر الوسم، بمن فيهم النائب المصري محمود بدر والمخرج والمنتج الإماراتي منصور الظاهري، والكاتبة السعودية هيلة المشوح. وانتقدوا على وجه التحديد "ازدواجية الإعلام القطري" الذي كان يحث مواطني الشعوب العربية على الثورة بينما يحذر المواطنين القطريين من الانتفاض متذرعاً بأن ذلك "فتنة".

وحذّر قطريون، بينهم الإعلامي جابر الحرمي، من "مؤامرة لضرب وحدة الشعب القطري" عبر تغريدات "آلاف الحسابات الوهمية والذباب الإلكتروني الخارجي" من "الذين لا يعرفون عن الديمقراطية إلا اسمها، ولم يمارسوا في حياتهم حتى انتخاب ‘عريف‘ فصل دراسي" و"يقودون ثورات مضادة لقمع حريات الشعوب".

"العائلة القطرية تحل أمورها تحت راية الوطن وولي الأمر"... قطريون يحذرون من "مؤامرة" لإشعال "فتنة" في صفوفهم ممن "يقودون ثورات مضادة لقمع حريات الشعوب" ويؤكدون #شعب_واحد_وولائنا_تميم

"راية الوطن وولي الأمر"

ويعد رئيس الوزراء الأسبق حمد بن جاسم أول مسؤول قطري مرموق يعلق على احتجاجات آل مرة إذ قال في سلسلة تغريدات عبر تويتر: "أي موقف يقفه المواطن أو المقيم فهذا واجب للوطن ولولي الأمر ولا يجب على كائناً من كان أن يمن بهذه المواقف على بلده أو على أميره. فمن قديم الزمان، يعيّر من لم يقف مثل هذه المواقف ولا يرددها أي وطني لأنها مثل ما ذكرت واجب تحت أي ظرف وفي أي زمان ومكان".

ومن دون تحديد الجهة التي يخاطبها، أضاف: "فهذه المواقف وما دون ذلك المطالب والمظالم لها طريق ولها أسلوب تعودنا عليه في العائلة القطرية ولا يجب أن نخرج عن هذه العادات تحت أي ظرف. فالعائلة القطرية تحل أمورها تحت راية الوطن وتحت راية ولي الأمر خاصةً أن هناك لجنة تظلم أمر بها الأمير المفدى".

وختم بن جاسم: "نحن نمر في تجربة لا أريد أن أسميها ديمقراطية بل هي مشاركة شعبية وفي كل تجربة جديدة تحصل بعض الثغرات ولكن ما هكذا تورد الإبل".

ودشن قطريون، بمن فيهم أفراد من آل مرة وسم #شعب_واحد_وولائنا_تميم، للتعبير عن "وحدة الكلمة" و"الولاء" لأمير البلاد، وحث بعضهم على ممارسة الحق في الاعتراض والتعبير عن الرأي لكن "بشكل متحضر وواعٍ لا يمس بأمن الوطن".

البعض من آل مرة واصلوا مناشدة الأمير تميم بن حمد التدخل شخصياً لـ"إطفاء نار الفتنة وإحياء اللحمة الوطنية من جديد بالتسوية بين أهل البلد وإشراك الجميع في البناء والتنمية". هل يستجيب ويُعدّل قانون #انتخابات_مجلس_الشورى؟

واستمرت في غضون ذلك بعض الأصوات الرزينة من آل مرة في مناشدة الأمير تميم بن حمد التدخل شخصياً لـ"إطفاء نار الفتنة وإحياء اللحمة الوطنية من جديد بالتسوية بين أهل البلد وإشراك الجميع في البناء والتنمية".

ورفض أفراد من القبيلة محاولات تشويه سمعتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإظهارهم بمظهر الخارج عن الدولة أو الحاكم، فقال الشاعر فهد بن سهيل المري: "أنا في وطن لو قلت لساسته ليه؟ تشكك حثالته في ولائي".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard