طوكيو 2020… يوم جديد بلا ميداليات للعرب رغم بعض النتائج المشرّفة

الأربعاء 28 يوليو 202104:13 م

مع نهاية منافسات اليوم السادس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020، الأربعاء 28 تموز/ يوليو، فشل المشاركون العرب في زيادة غلّتهم من الميداليات التي اقتصرت إلى الآن على ذهبية وفضية لتونس وفضية للأردن وبرونزيتين لمصر وبرونزية للكويت.

وباستثناء بعض المحاولات المشرفة التي لم تحالفها نتائج إيجابية، مُنيت العديد من المنتخبات العربية والمشاركين في الألعاب الفردية بهزائم.

أداءات مشرفة

وحقق المنتخب المصري لكرة القدم إنجازاً بالتأهل إلى ربع نهائي منافسات كرة القدم، على حساب الأرجنتين، عقب فوزه بهدفين نظيفين على أستراليا. حصد المنتخب المصري أربع نقاط من تعادل مع إسبانيا، التي صعدت كأول المجموعة، وهزيمة من الأرجنتين والفوز على أستراليا.

وبعدما أصبح أول لاعب مصري وعربي يصل إلى ربع نهائي منافسات تنس الطاولة في الأولمبياد، أدى عمر عصر -المصنف 28- مباراةً ملحمية أمام اللاعب الصيني العملاق ما لونغ -المصنف الأول عالمياً- وخسر في النهاية بشوط مقابل أربعة.

وتمكّن الرامي الكويتي عبد الرحمن الفيحان (35 عاماً) من تصدر ترتيب اليوم الأول من منافسات التراب، بإصابة 74 من أصل 75 طبقاً.

وفي الرماية أيضاً، حلّ المصري عبد العزيز محيلبة تاسعاً بـ73 نقطة، والقطري محمد الرميحي في المركز 16 بـ72 نقطة، والكويتي طلال الرشيدي في المركز 18 بـ72 نقطة، والمصري أحمد ظاهر في المركز 22 بـ71 نقطة.

وخلال منافسات السيدات في الرماية، التي من المقرر أن تستكمل الخميس بجولتين، حلّت المصرية ماغي عشماوي في المركز 21، واللبنانية راي باسيل في المركز 23 من أصل 26 متنافسة. علماً أن صاحبات المراكز الستة الأولى هن من يتأهلن إلى الدور النهائي لتحديد الفائزات بالميداليات.

 المنتخب المصري لكرة القدم يتأهل إلى ربع النهائي بعد الفوز على أستراليا... رصيد العرب يتوقف عند ست ميداليات في طوكيو 2020 برغم بعض النتائج الإيجابية غير المتوقعة

وفاز منتخب قطر للكرة الشاطئية على إيطاليا (2-0). كما فاز منتخب مصر لكرة اليد على اليابان (33 - 29) ليضع قدماً أولى في الدور التالي معززاً فرصه باعتباره المنتخب العربي الذي يعوّل عليه للفوز بميدالية في الألعاب الجماعية.

وقدّم منتخب مصر في سلاح السابر أداءً رائعاً، الأربعاء، أمام إيران (فاز عليها 45 -24) احتل به المركز الخامس. وكان الفريق المصري قد اصطدم بالمنتخب الكوري الجنوبي المصنف الأول عالمياً وصاحب ذهبية لندن 2012 في الدور السابق وهو ما حرمه المنافسة على ميدالية.

وتجدر الإشارة إلى أن السباح اليمني مختار اليماني نجح الثلاثاء في تحقيق المركز الأول على مجموعته ضمن منافسات 100م سباحة حرة مسجلاً أفضل رقم يمني في هذه المسافة (50.52 ثانية).

وهناك آمال عربية في التتويج بميدالية حين يخوض الملاكم الجزائري يونس نموشي منافسات دور الـ16 في وزن 69-75 كلغ الخميس. وفي اليوم عينه، ينافس المصري يسري رزق في دور الـ16 لوزن +91 كلغ أمام المصنف الرقم اثنين عالمياً، وكذلك يواجه الجزائري شعيب بولودينات منافساً أمريكياً في الدور والوزن نفسيهما.

طوكيو 2020… أداء ملحمي للاعب تنس الطاولة المصري عمر عصر أمام بطل العالم، وإنجاز للسباح اليمني مختار اليماني، وتفوق مصري في كرة اليد وكرة القدم، وآمال مغاربية معقودة على الملاكمة

هزائم فردية وجماعية

على صعيد نتائج المنتخبات العربية في الألعاب الجمعية، خسر منتخب تونس للكرة الطائرة رجال أمام منتخب الولايات المتحدة بشوط واحد مقابل ثلاثة.  

وخسر منتخب كرة القدم السعودي أمام البرازيل بهدف مقابل ثلاثة أهداف عقب مباراة قوية ليودع البطولة خالي الوفاض بعد ثلاث هزائم متتالية.

كما تعثّر منتخب البحرين لكرة اليد للمرة الثالثة على التوالي في هذه الدورة أمام منتخب الدنمارك القوي (21-31) وتتلاشى آماله في التأهل إلى الدور الثاني.

ولم تكن نتائج المشاركين العرب في المنافسات الفردية أفضل إذ فشلت السباحة المصرية فريدة عثمان في التأهل إلى قبل نهائي سباق 100 م حرة سيدات بعدما احتلت المركز 33 في نهاية مرحلة التصفيات بينما تتأهل صاحبات أول 16 مركزاً فقط.

ويتبقى للسبّاحة المصرية، التي فشلت سلفاً في التأهل للدور التالي في سباق 100م فراشة، فرصة أخيرة حين تشارك الجمعة في سباق 50 متراً حرة. لكن أداءها المخيب للآمال في هذه الدورة وعجزها عن تحقيق أرقامها الشخصية يقللان من المنتظر منها.

وودعت المصرية أمل آدم منافسات فردي القوس والسهم من دور الـ64 عقب الخسارة مع المصنفة الثانية عالمياً الكورية مينهي جانغ. ولحق بها مواطنها الملاكم عبد الرحمن عرابي إثر خسارته مع البريطاني بنغامين ويتاكر، المصنف الثالث على العالم.

إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard