شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!

"شيزوفرينيا حلا شيحة وعدم الثبات على مبدأ"

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 15 يوليو 202105:10 م

مرة أخرى، أعلنت الفنانة المصرية حلا شيحة اعتزالها الفن و"تبرؤها" من مشاهدها الرومانسية بعد نحو ثلاث سنوات على عودتها إليه من اعتزال دام 11 عاماً تقريباً عقب ارتداء النقاب والانتقال للعيش في كندا مع زوجها.

حلا التي تزوجت نهاية العام الماضي من الداعية والباحث معز مسعود، أثارت التكهنات حول اعتزالها الفن بعدم حضور عرض آخر أعمالها، فيلم "مش أنا" من بطولة الفنان تامر حسني. 

وأكدت حلا صواب تلك التكهنات الشهر الماضي، عبر منشور في انستغرام قالت فيه: "بحمد ربنا إني أخيراً لقيت التوازن بين إني أكون سعيدة في حياتي وفي نفس الوقت أكون صادقة مع نفسي واللي مؤمنة بيه من جوايا، أما بالنسبة لفيلم (مش أنا) الحقيقة أنه تم تصويره من أكتر من سنة ونص وبسبب ظروف كورونا اتأخر جداً نزوله وأنا كمان حالي إتغير واتجوزت الحمد لله والفيلم فعلاً بقى (مش أنا) وبتمنى التوفيق لكل زملائي"، مرفقةً إياه بصورة لها مع زوجها.

وبشكل مفاجئ، وجهت رسالة حادة لتامر حسني عقب نزول "كليب" من مشاهد مجمعة من الفيلم لأغنية رومانسية بعنوان "بحبك". كتبت عبر انستغرام: "أنا اتفاجئت جداً بنزول كليب يجمع مشاهد متفرقة من الفيلم وفي أيام ذي الحجة المباركة وخصوصاً بعد آخر بوست نزلته ووضحت فيه أنا إيه… اتفاجأت أكتر خصوصاً بعد وعد تامر حسني ليا وتأكيده أنه حيحترم رغبتي وبعض الطلبات اللي طلبتها منه بكل احترام وود الصيف اللي فات وأكد لي أنه حيحترم رغبتي".

ولفتت إلى أن الفيلم قد يكون حقق نجاحاً "بمقايس الدنيا" لكن "بمقايس ربنا، إحنا لم ولن ننجح"، مشيرةً إلى إيمانها بأن زملاءها وزميلاتها "جواهم خير بس للأسف فتنة الشهرة والنجاح مش بتخلينا نشوف ونقيس الأمور صح".

"الفن لو بيخلينا نبعد عن منهج ربنا ومنبقاش قدوة لأولادنا يبقى باطل وميبقاش فن"... "توبة" جديدة للفنانة #حلا_شيحة، ومحاولة "شيطنة" للفنان #تامر_حسني، وتبرؤ من مشاهدها في فيلم "مش أنا" 

وأضافت: "الكليب ده ميرضيش ربنا" وأنها بكت لرؤية نفسها "في المشاهد دي" التي اعتبرت أداءها فيها "زلة نتيجة ظروف مريت بيها وكلنا بنغلط ولازم نغلط عشان إحنا بشر".

وتابعت: "أنا مش حتكسف من حد؛ أنا تبت من المشاهد دي وهي لا تصح وأنا غلطت وبصلّح. وأهم حاجة إن ربنا يرضى عني لأن في الآخر ده اللي حينفعنا مش الشهرة ولا النجاح"، قائلةً "الفن لو بيخلينا نبعد عن منهج ربنا ومنبقاش قدوة لأولادنا يبقى باطل وميبقاش فن".

وذكّرت شيحة تامر حسني بمقابلة له في بداياته قال فيها: "مش بتمنى أموت وأنا مطرب"، مطالبةً إياه بمراجعة نفسه و"التوبة" مسترشدةً في ذلك بآية قرآنية.

هجوم من "الوسط"

وفي أول رد على منشور حلا التي ألغت متابعته، قال تامر حسني عبر انستغرام: "أولاً، أنا عمري ما وعدتك إن الكليب مش هينزل دا محصلش أصلاً يا حلا مش أنا خالص اللي أوعد وأخلف… الحقيقه أني احترمت كلامي معاكي ووعدتك أشيل مشاهد تانية طلبتيها وشيلتها بالفعل وشكرتيني عليها".

وأكمل: "الفيلم بقاله 3 أسابيع في السينمات والكليب موجود جوه الفيلم هو بالنسبالك الحرام إننا ننزل الكليب على اليوتيوب بس! إنما الكليب يتشاف جوه السينمات عادي؟ منطق غريب فعلاً يا حلا".

"التعالي اللي بيتكلم به إنسان لظنه أن تدينه أعطاه رخصة فأصبح متأكد أنه على حق ومن واجبه ينصح ويصدر أحكام على اختيارات الناس حاجة تزعل جداً"... #حلا_شيحة نموذجاً

وذكرها بأنها هي التي وافقت على عقد الفيلم وتقاضت لأجله مبلغاً كبيراً ومثّلت دورها "بمنتهى الرضا" ودون إجبار، مشيراً إلى أن فريق العمل تواصل معها مراراً قبل إصداره لمشاهدة النسخة الأخيرة وتقديم أي ملاحظات لديها ولم تتجاوب معه.

كما عاتبها لاختفائها المفاجئ دون استكمال بعض متطلبات الفيلم مثل صور الأفيش، خاتماً "أنا زعلان منك جداً يا حلا على مفردات البوست بتاعك غير الموفقة ومستحيل هرد بطريقتك اللي فيها تجريح واتهامات باطلة ليا".

أما المخرج محمد جمال العدل (ماندو)، فوجه رسالة إلى حلا تعكس انزعاجه من منشورها. كتب عبر فيسبوك: "ياريت بس لما تطّلقي مترجعيش تقولي عايزة أمثل تاني يا أستاذة حلا". وقال المنتج محمد العدل مستهزئاً: "اللى عملتيه شايفاه حرام، هتصرفي فلوس حرام؟ رجعي الفلوس".

وسخرت الفنانة راندا البحيري من حديث شيحة متسائلةً: "هو محدش قال  لحلا إن باب التوبة مش موجود ع الإنستغرام؟"، متابعةً أن تصرفها "ملوش عندي غير معني واحد على فكرة ومعنى شرير: إنها بتحاول تشتغل ضد فيلم تامر".

الرأي نفسه مالت إليه المخرجة هالة جلال التي انتقدت تصرف حلا في منشور مطول عبر فيسبوك. كتبت: "حلا شيحة كتبت كلام مؤسف جداً بتحاول تدين تامر حسني وبتحاول تلعب دور الضحية ودي حاجة تزعل قوي"، مضيفةً "كان عندها اختيار أكثر نزاهة… كان ممكن تقول أنا ندمت وخلاص".

ورفضت اتهاماتها حول حب الشهرة، مبينةً أن "التعالي اللي بيتكلم به إنسان لظنه أن تدينه أعطاه رخصة فأصبح متأكد أنه على حق ومن واجبه ينصح ويصدر أحكام على اختيارات الناس حاجة تزعل جداً".

"ليه كل حرام لا يزعج أحد إلا ما يخص جسد المرأة؟" و"اللى عملتيه شايفاه حرام، هتصرفي فلوس حرام؟" و"هو محدش قال لحلا إن باب التوبة مش على الانستغرام؟"... فنانون يردون على #حلا_شيحة

وذهبت جلال إلى القول إن ما فعلته حلا "أصلاً ضد فكرة التدين، وفيه شيء مزيف، من منطق المتدين الداخلي هذا الكلام شر مطلق". واستنكرت على نحو خاص "اختصار الحرام في ما يتعلق بالجسد الأنثوي".

"ليه كل حرام لا يزعج أحد إلا ما يخص جسد المرأة؟ الظلم مثلاً، الكذب على سبيل المثال، النميمة، الفساد... كل دا لا يتاب عنه وكل ما يتاب عنه مشاهد في كليب ومايوه على البحر حاجة فعلاً غريبة"، تابعت.

وتمنت الفنانة إلهام شاهين على حلا أن تعتزل بهدوء ودون تجريح في زملائها، مبينةً أن لا أحد يصادر اختيار قراراتها الشخصية وعليها أن تحتفظ بنصائحها لنفسها.

وتباينت تعليقات الجمهور إذ دعا فريق منهم لحلا بـ"الثبات"، فيما عبر البعض الآخر عن انزعاجه من "تذبذبها" وأعرب عن اعتقاده بأنها "مضطربة نفسياً" و"غير متزنة" وتحتاج إلى علاج، مستنكراً "شيزوفرينيا حلا شيحة وعدم الثبات على مبدأ"، ومستذكراً تصريحاتها المتناقضة قبل ارتداء الحجاب والاعتزال وبعدهما.

وكانت حلا، عقب عودتها من الاعتزال، قد قالت إن "الحجاب مش الأساس" في الدين وإنها ليست "شيخاً" لترتديه باستمرار.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard