حنين لعهد مضى... سعوديون يعترضون على أسعار البنزين برفع صورة الملك عبدالله

الأحد 11 يوليو 202105:23 م

غرد مواطنون سعوديون اعتراضاً على قرار تثبيت أسعار البنزين في المملكة خلال شهر يوليو/ تموز، والذي أصدره الملك سلمان، أمس 10 يوليو/ تموز، في ظل ارتفاع عالمي لأسعار المحروقات.

وأرفق السعوديون المعترضون على القرار تغريداتهم بصورة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في إشارة لاعتراضهم على سياسات حقبة الحكم الحالية، خاصة وأنهم كانوا يأملون في أن تقوم دولتهم التي تكاد تسيطر على حركة إنتاج وبيع البترول بتخفيض الأسعار.

وأرفق السعوديون المعترضون على القرار تغريداتهم بصورة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في إشارة لاعتراضهم على سياسات حقبة الحكم الحالية..

مع ارتفاع أسعار النفط وصولاً إلى حاجز 75 دولاراً لبرميل الخام، صار تقديم الدعم للمحروقات يشكل عبئاً على موازنة المملكة، التي تستشرف انقضاء حقبة وفرة الأموال الناجمة عن استخراج وبيع النفط وتواجه ضغوطاص اقتصاية متصاعدة يتوقع ان تزيد أعباءها مستقبلاً.

 إلا أن المواطنين أعربوا عبر الهاشتاغ عن غضبهم من أن الدولة لم تراجع أسعار النفط عندما هوى سعر البرميل إلى 20 دولاراً.

 مواطنون أعربوا عبر الهاشتاغ عن غضبهم من أن الدولة لم تراجع أسعار النفط عندما هوى سعر البرميل إلى 20 دولاراً.

وأصدر الملك سلمان في 10 تموز/يوليو، مرسوماُ ملكياً بأن يكون أعلى سقف سعر البنزين المحلي يتحمله المواطن هو 2.18 ريال سعودي للتر البنزين أوكتان91، و2.33 ريال سعودي للتر أوكتان 95.

وبموجب المرسوم، سوف تغطي الدولة الفارق الذي قد يتجاوز هذه الأسعار خلال المراجعة الشهرية الدورية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود المملكة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والمقيمين، ودعم النشاط الاقتصادي المحلي.

واقتربت أسعار البنزين في شهر تموز/يوليو من السقف الذي حدده الملك سلمان، وذلك بعدما ارتفعت إلى 2.28 ريال سعودي للتر لأوكتان 91 و 2.44 ريال للتر أوكتان 95.

صورة الملك عبد الله

في الاحتجاج على استمرار أسعار البنزين، لجأ سعوديون لوضع صورة الملك عبدالله على مواقع التواصل الاجتماعي، في علامة معارضة نادرة لهيئة الحكم الحالية. إلا انها ليست سابقة؛ إذ تكرر في الآونة الأخيرة نشر صورة الملك السابق مرفقة بتعليقات جريئة للتعبير عن غضب تجاه السياسات الحالية. 

وكتبت دكتورة حنان العتيبي على تويتر:"بن سلمان خدع الشعب بدعم أسعار البنزين ورقص المطبلين على هذه الخدعة. محمد بن سلمان تاجر بثروة الشعب في عهده، ولا يرى أي حق للمواطن ويريد أن يفقّره بأي طريق والمطبل يصفق له في أية مواقف".

وغردت مواطنة سعودية تدعى مايا قائلة: "رفعون السعر أضعاف مضاعفة ثم يثبتونه على هذا السعر العالي الي أنت غاضب لأجله بالأصل، وبخبر كهذا يحاولون التلاعب بك لكي يمتصوا غضبك".

ونشر سعودي آخر صورة للملك عبد الله وكتب عليها "رجل عظيم". فيما نشر مواطن يدعى نايف صورة من خبر عن قرار أصدره الملك السابق بخفض أسعار البنزين. 

وكتبت كريمة الملك السابق فهدة بنت عبد الله بن عبد العزيز في تغريدة موجهة رسالتها لأبيها: "لن يخلد التاريخ مثلك، أب أحب شعبه، فقابلوه بوفاء يذكر في طيات الدعاء. أدعم أسعار البنزين".

في المقابل، قالت السعودية صالحة في تغريدة: "الذين كانوا يسيئون للملك عبدالله في حياته، هم أنفسهم من يرفعون صورته الآن. ليس حباً فيه رحمه الله، بل لأهداف غير نبيله وحقد دفين على بلادنا وولاة أمرنا حفظهم الله. ولكن بحمدالله الشعب السعودي لاتنطلي عليه مثل تلك المكائد والدسائس الواهنة فهو مُحب لوطنه وقادته".

ونشر حساب الردع السعودي وهو أحد أكبر الحسابات الداعمة لولي العهد محمد بن سلمان فيديو، اعتبر فيه المغردين بصورة الملك عبدالله "خلايا استخباراتية تريد زعزعة استقرار المملكة".


إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard