شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
التدفقات

التدفقات "البينية" تتراجع… ارتفاع "غير متوقع" للاستثمار الأجنبي في الدول العربية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

اقتصاد

الخميس 24 يونيو 202104:01 م

أعلنت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، الخميس 24 حزيران/ يونيو، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية حقق ارتفاعاً "غير متوقع" خلال العام 2020 قدره 2.5% ووصل إلى 40.5 مليار دولار.

وأوضحت المؤسسة، ومقرها الكويت، في بيان نشرته وكالة رويترز، في إطار التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية، أن هذه الاستثمارات مثلت 6.1% من مجمل التدفقات الواردة الى الدول النامية و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار خلال العام نفسه.

برغم الجائحة وتأثر الاقتصادات المحلية… ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الدول العربية بشكل غير متوقع وبنسبة 2.5%. خمس بلدان تستحوذ على 95% منها. هل بلدك إحداها؟

ولفتت إلى عدم تغير المكان الجغرافي للتدفقات الواردة للدول العربية إذ لا تزال الدول الخمس الأولى تستحوذ على 95% من مجمل التدفقات. وتأتي الإمارات على رأس الدول العربية المستفيدة من الاستثمار الأجنبي بمبلغ 19.9 مليار دولار.

أما مصر، فتحل ثانيةً بمبلغ 5.9 مليار دولار، تليها السعودية بـ5.5 مليار دولار، فسلطنة عمان التي تستحوذ على 4.1 مليار دولار، ثم لبنان الذي جمع مبلغ 3.1 مليار دولار.

وفي إطار استعراض الأرقام، أشار المدير العام لـ"ضمان"، عبدالله الصبيح، إلى "تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية في المجمل بشكل سلبي جراء ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات، أخذاً في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المصاحبة له".

نصيب الدول العربية من تدفقات الاستثمار الأجنبي عام 2020 مثّل 6.1% من مجمل التدفقات الواردة الى الدول النامية و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار

ولفت التقرير إلى أن قطاعات خدمات الأعمال، والبرمجيات، والخدمات المالية احتلت المراكز الثلاثة الأولى، على الترتيب، من حيث جذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية، وقد بلغت حصتها مجتمعة 50% من إجمالي المشاريع التي استثمر فيها الأجانب بالدول العربية.

في غضون ذلك، كشف التقرير السنوي عن تراجع مشاريع الاستثمار العربي البيني بمعدل 42% خلال نفس السنة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard