الإمارات لاحقاً… إسرائيل والبحرين تعتمدان "جواز السفر الأخضر" قريباً

الاثنين 19 أبريل 202103:51 م

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان) قرب الاعتراف المتبادل من إسرائيل والبحرين بما يسمى "جواز السفر الأخضر" الذي يسمح بإعفاء الأشخاص الذين تلقوا لقاحات الفيروس التاجي من العزل والتدابير الاحترازية لدى السفر بين البلدين.


ووقعت البحرين اتفاق سلام مع إسرائيل العام الماضي ضمن "اتفاقيات أبراهام" التي رعتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وشملت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان. والتعاون بين الطرفين في جميع المجالات آخذ في التصاعد منذ ذاك الحين.


وورد في برنامج "هذا الصباح"، الذي بُث عبر القناة الإسرائيلية الرسمية في 19 نيسان/ أبريل، أنه "من المتوقع أن تعلن إسرائيل والبحرين قريباً اعترافهما المتبادل بجوازات السفر الخضراء وإعفاء الملقحين من العزل".


ونوّه البرنامج بأن الاتصالات في هذا الصدد قادتها السفارة الإسرائيلية في البحرين مع وزارة الصحة هناك، وأن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي تطرق للأمر أيضاً في محادثات مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني.

يعفي الملقحين من العزل... هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان) تُعلن قرب الاعتراف المتبادل من إسرائيل و#البحرين بما يسمى "جواز السفر الأخضر"، وتُبشر بنفس الإجراء مع #الإمارات بعدها

ولم تُعقب البحرين على هذا الإعلان حتى نشر هذا التقرير.


يأتي هذا بعدما أعلنت شركة الطيران الوطنية البحرينية، "غولف إير"، مساء 18 نيسان/ أبريل، عزمها تسيير رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل ثلاث مرات أسبوعياً اعتباراً من 3 حزيران/ يونيو المقبل.


ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن تقدماً أُحرز أيضاً على صعيد المباحثات التي تجريها وزارتا الصحة والخارجية الإسرائيليتان مع دولة الإمارات بشأن الإعفاء المتبادل من العزل بالنسبة للمسافرين بين أبوظبي ودبي وإسرائيل، واعتبارهم محصنين.


إسرائيل "تتغلب" على كورونا؟


تزامن الكشف مع ترويج وسائل إعلام إسرائيل والحسابات التابعة لخارجيتها لفكرة أن "إسرائيل تتغلب على جائحة كورونا"، وذلك على خلفية إلغاء التقيد بارتداء الكمامات في الحيز العام والأماكن المفتوحة عقب حملة تلقيح رائدة هناك.

ومنذ شباط/ فبراير الماضي، بدأت إسرائيل في تخفيف القيود المرتبطة بكورونا تدريجياً منهيةً بذلك إغلاقاً ثالثاً. وساهم انخفاض عدد الإصابات والحالات الحرجة والوفيات في القرار الأخير بإعادة فتح المدارس بشكل كامل والسماح بالتخلي عن الكمامات في الأماكن المفتوحة كلياً، مع توصية بارتدائها فقط ضمن الحشود الكبيرة وفي الأماكن المغلقة.

 يأتي الإعلان بعدما أكد الناقل الوطني للبحرين عن تسيير رحلاته المباشرة لإسرائيل ثلاث مرات أسبوعياً اعتباراً من حزيران/ يونيو المقبل، وبعدما ألغت إسرائيل التقيد بالكمامات في الأماكن المفتوحة 

وحتى الآن، جرى تلقيح أكثر من خمسة ملايين وثلاثمائة ألف مواطن في إسرائيل (أي أكثر من نصف السكان الذين يناهز إجمالي عددهم تسعة ملايين)، بما في ذلك أكثر من أربعة ملايين وتسعمائة ألف تلقوا الجرعتين. 


وتجدر الإشارة إلى أن البحرين أيضاً قطعت شوطاً كبيراً في تلقيح مواطنيها إذ تجاوز إجمالي الملقحين 600 ألف، نحو 475 ألفاً منهم تلقوا الجرعتين.
إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard