"ذا لاين" المدينة المليونية ... هل تحول كابوس إيطالي إلى حلم تمدين سعودي لـ"بن سلمان"؟

الثلاثاء 23 مارس 202109:01 م


كشفت مجلة "فوربس" البريطانية في تقرير نشرته الثلاثاء 22 آذار/ مارس، أن فكرة مدينة The line  التي أعلن عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في يناير/ كانون ثان الماضي، إنما تعود خطوطها العامة إلى مشروع فني إيطالي قصد به صاحبه السخرية من انتهاك الفضاءات الطبيعية لصالح "العمران الجائر". واتهم المعماري الإيطالي "جان بييرو فراسيليني" في تصريحاته لـ"فوربس" محمد بن سلممان بـ"سرقة" مشروعه الفني، وتوظيفه في غير هدفه.

يعود تاريخ المشروع الفني الإيطالي إلى العام 1969، وعُرض وقتها تحت عنوان "النُصُب التذكاري الأبدي - Monumento Continuo". 

وصرح  فراسيليني لـ"فوربس": "مشروع بن سلمان استيلاء صارخ على فكرتي... ما أسوأ أن ترى خيالك يتحول إلى واقع مرير".

المشروع الإيطالي

فراسينيلي هو العضو الأخير الباقي على قيد الحياة في شركة "Super studio"، وهي مجموعة معمارية إيطالية راديكالية كانت نشطة في الستينيات، أسسها أدولفو ناتاليني وكريستيانو تورالدو دي فرانسيا، وكانت مشروعاتهم عبارة عن "ديستوبيا" أي المدينة الأكثر شراً، والمعاكسة لفكرة المدينة الفاضلة "يوتوبيا".

ومن بين المشروعات الفنية التي وضعتها هذه الشركة، كان المشروع الذي يتهم فراسيليني بن سلمان بـ"سرقته".

يوضح فراسيليني لـ"فوربس": كانت الفكرة هي "نقد الحضارة والعمران الذي يقتل الطبيعة"، والمجتمع الرأسمالي الذي دعم هذا التوجه في منتصف القرن الماضي. 

وأشار فراسينيلي إلى أن المشروع لم يكن مقصوداً أن يتحول إلى مدينة حقيقية، أو أن يخطط لتنفيذه في المستقبل؛ بل كان "نقداً ساخراً لغطرسة الحداثة والمجتمع الرأسمالي".

معماري إيطالي يتهم بن سلمان بتحويل أسوأ كوابيسه الفنية إلى مدينة "ذا لاين".

كان المقترح الإيطالي عبارة عن فكرة مضادة للهندسة المعمارية، تقترح إنشاء هيكل معماري ضخم يقطع الجبال والوديان "بمنطق ديكارتي وحشي" حسب توصيف فوربس. وتواصل المجلة "ربما لن يرى فراسينيلي سنتاً واحدًا من ميزانية 500 مليار دولار، خصصها بن سلمان لمشروع نيوم.

أشار المعماري الإيطالي إلى أنه غير غاضب من أنه لم ينفذ فكرته بنفسه، لكن ما أغضبه حقاً هو الفهم الخاطئ لمشاريع المجموعة الإيطالية، ما يجعل تنفيذها اليوم "طريق سريع نحو إقامة ديستوبيا حديثة".

 ولفت فراسينيلي إلى أن تنفيذ المشروع السعودي هو تنفيذ مروع لخيال "Super-studio"، قائلاً "تحويل خيالك إلى واقع مرير، ليس أفضل شيء يمكن أن تتمناه".

ولفتت الصحيفة إلى أن "الديستوبيا" لم تُخطط وقتها كاستهجان أو إدانة، بل لتسليط الضوء على عواقب النوايا الحسنة، أو الآثار السلبية التي تنتج عن أفكار عظيمة بسبب التمدن والحداثة.

المدينة المليونية السعودية تتشابه في مخططاتها مع مشروع فني إيطالي لنقد جور حركة بناء المدن على الطبيعة.

 مدينة "ذا لاين"

أعلن بن سلمان في 12 كانون الثاني/يناير الماضي، عن مدينة "ذا لاين" كجزء من مشروعه الضخم "نيوم" الذي أعلن عنه للمرة الأولى عام 2017، والذي يُعتبر إحدى ركائز "رؤية المملكة 2030" التي أطلقها أيضاً ولي العهد.

ركّز بن سلمان على أن "ذا لاين" ستكون "أنقى نموذج لمفهوم المدن الحديثة" و"أكثر مدينة صديقة للبيئة، والأكثر حفاظاً على الطبيعة في العالم" وأنها: "مدينة مليونية بطول 170 كم (نحو 100 ميل)، وتحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم: صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية".

وكشفت وسائل الإعلام السعودية أن المخطط هو خلاصة ثلاث سنوات من العمل، ومن المقرر أن يبدأ إنشاؤها في الربع الأول من العام الجاري، بدعم مالي حكومي ومن صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المحليين، بتكلفة تتراوح بين 100 إلى 200 مليار دولار.


إظهار التعليقات
Website by WhiteBeard