شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
المغاربة يتصدرون قائمة أكثر العرب تجنيساً في أوروبا

المغاربة يتصدرون قائمة أكثر العرب تجنيساً في أوروبا

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الاثنين 10 أغسطس 202007:33 م

تصدر القادمون من المغرب قائمة الحاصلين على الجنسية الأوروبية وفق أحدث تقرير لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) بـ67,200 شخص من أصل 672,30 حصلوا على جنسية إحدى دول الاتحاد الـ27 عام 2018.

يعادل هذا الرقم 10% من جملة الحاصلين على جنسيات أوروبية في ذلك العام. أما في عام 2017، فقد اكتسب 67,900 مغربي جنسيات أوروبية، بمعدل 8% من جملة الحاصلين عليها في ذلك العام، والبالغ عددهم 825,000.

علماً أن عدد مواطني الدول الأوروبية الحاصلين على جنسيات بلدان أوروبية أخرى غير بلدهم الأم اقتصر على 13% عام 2018، إذ خفّضت 14 دولة أوروبية عدد الجنسيات التي منحتها لغير مواطنيها، في مقدّمها الدانمارك ومالطا والتشيك، فيما شهدت الدول الـ13 الباقية أكبر عدد من المستفيدين، وأبرزها: لوكسمبورغ وإسبانيا وسلوفينيا.

العرب الذين حملوا جنسيات أوروبية

بعد المغرب، جاءت الجزائر في طليعة الدول العربية التي حصل مواطنوها على جنسيات أوروبية، وعددهم 18,400 (بنسبة 3%)، ثم سوريا (16,000 شخص، 2%).

اكتسحوا القائمة بنحو 20% من جملة المجنسين في أوروبا… أي من الدول العربية حصل مواطنوها على أكبر عدد من الجنسيات الأوروبية؟ وما هي الدول الأوروبية التي كانت أكثر إقبالاً على تجنيس العرب؟

واقتربت نسبة العرب من 20% من جملة حاملي الجنسيات الأوروبية عام 2018.

الدول الأوروبية التي جنّست العرب

وكانت أعلى نسب تجنيس للمواطنين العرب في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا. وحصل 84% من المواطنين المغاربة على جنسية إسبانيا أو إيطاليا أو فرنسا.

لكن السويد كانت أكثر البلدان الأوروبية تجنيساً للسوريين والصوماليين والعراقيين، في حين كانت هولندا وفنلندا أكثر تجنيساً للصوماليين عام 2018.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard