المسجد الأموي- سوريا
قبل أن يكون كنيسةً، كان المسجد الأموي معبداً للإله حدد الآرامي، أيام الآراميين في دمشق. ثم انتشرت المسيحية في الشام، فأصبح كنيسة القديس يوحنا المعمدان، إذ دفن رأسه المقطوع فيه، وعرف في ما بعد في الإسلام باسم النبي يحيى، حين تحولت الكنيسة إلى جامع دمشق الكبير، على يد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.
جولة على أشهر المساجد التي كانت كنائس في السابق، وأكثرها إثارة للجدل
جامع قرطبة الكبير- إسبانيا
مسجد آيا صوفيا الصغير- تركيا
آيا صوفيا الصغير في مدينة اسطنبول، كنيسة للقديس سيرجوس، قبل الفتح الإسلامي للمدينة. وحين دخل العثمانيون مدينة القسطنطينية لتصبح اسطنبول، عام 1453 ميلادي، قاموا بتحويل أعداد كبيرة جداً من كنائس الحضارة الرومانية، التي كانت تحكم البلاد سابقاً، إلى مساجد، منها مسجد آيا صوفيا الصغير، وهو نسخة مصغرة طبق الأصل عن كنيسة آيا صوفيا، التي تحولت هي أيضاً إلى مسجد، ثم إلى متحف عام 1935.مسجد الخضراء- فلسطين
يعد مسجد الخضراء في مدينة نابلس الفلسطينية، إثباتاً ورمزاً لتوالي الحضارات والثقافات الدينية على المدينة. إذ كان كنيسة صليبية مبنية على آثار مغارة، يقال إن النبي يعقوب من العهد القديم، أو التوراة، قد بكى ابنه فيها، ثم أصبحت كنيسة في عهد الحملات الصليبية على البلاد عام 1187، ثم مسجداً في العهد الإسلامي الأول في بلاد الشام، في القرن السابع الميلادي.
جامع العطارين- مصر
يقع جامع العطارين وسط سوق العطارين الأثري في مدينة الاسكندرية، والذي يحوي مواقع أثرية تعود إلى عهد غزوات نابليون بونابرت على مصر. وقد كان كنيسة للقديس أبناسيوس، عام 370 ميلادي، وتحول إلى مسجد بعد الفتح الإسلامي للمدينة. وتم ترميمه وافتتاحه عام 1055 ميلادي على يد بدر الجمالي، وزير الخليفة المستنصر بالله الفاطمي.
جامع البندقية- إيطاليا
هو الجامع الوحيد في البندقية، تم افتتاحه العام الماضي 2015، وقد أثار جدلاً كبيراً إذ كانت الحكومة الإيطالية والسلطات المحلية تحاول منع قيام جامع يصلي فيه مسلمو المدينة، إلا أن فناناً معمارياً آيسلندي من أصل سويسري، تطوع لبناء جامع في كنيسة كانت مهجورة أربعين عاماً، وتم المشروع بمساعدة الأهالي المسلمين في المدينة، فبني جامع البندقية في كنيسة Santa Maria Valverde وافتتح في مايو 2015.مسجد العرب- تركيا
يقع جامع العرب في منطقة غلاطة في اسطنبول، وكان كنيسة بيزنطية في القرن السادس الميلادي. تحول إلى جامع غلاطة في المرة الأولى التي حاول فيها المسلمون دخول مدينة اسطنبول عام 668 ميلادي، لكنه عاد كنيسة بعد خروجهم منها، واعتاد التجار القادمون من مدينة البندقية الصلاة فيه، إذ كان مصممه الرئيسي إيطالياً، ما يكسبه شكلاً مختلفاً قليلاً عن الكنائس التي تحولت إلى مساجد. وبعد الفتح الإسلامي العثماني الأخير للمدينة، جرى تحويله إلى جامع العرب بين عامي 1475 و1478.
مسجد المجاهدين- العراق
في سياق مختلف عن كل ما سبق، وفي فتح إسلامي حديث، حولت الدولة الإسلامية في العراق والشام، كنيسة مار أفرام، التابعة لكنيسة السريان الأرثوذوكس، في مدينة الموصل العراقية، إلى "مسجد المجاهدين"، ليقيموا فيها الصلاة، بعد عام واحد على احتلال مدينة الموصل من قبل داعش عام 2014. يذكر أن كنيسة مار أفرام كانت مركزاً دينياً مهماً لمسيحيي الموصل، ويقصدها مئات المصلين من المدينة وأريافها.
مسجد هامبورغ- ألمانيا
عام 2015، حدث تحويل كنيسة كابرناوم في مدينة هامبورغ الألمانية إلى مسجد ليصلي فيه مسلمو القسم الشمالي من المدينة، بعد أن اشترى مبنى الكنيسة مركز النور الإسلامي. وعلى الرغم من أنه ليس المسجد الأول في مدينة هامبورغ، فقد أثار جدلاً كبيراً، واحتجاجات نظمتها بعض أحزاب اليمين الألماني.
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ يومكل التوفيق ومقال رائع
Ahmad Tanany -
منذ 5 أيامتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ اسبوعينمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...