شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
السياسيون يجيدون استخدام الـPhotoshop

السياسيون يجيدون استخدام الـPhotoshop

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الثلاثاء 18 أكتوبر 201607:14 ص

تستخدم الأنظمة الشمولية في مختلف بلدان العالم البروباغاندا لتلميع صورة النظام الحاكم، وقد انضمت صناعة الصورة عبر برنامج الفوتوشوب Photoshop (أو غيره) إلى لائحة الأساليب المستخدمة لتحقيق أهدافها. هذا البرنامج، الذي صار رمزاً للتلفيق السياسي للصور، قادر على تغيير سياسات وترسيخ أخرى، أو تحويل الجهد الذي يبذله النظام السياسي إلى أضحوكة. في ما يلي قائمة بأبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية.

1-   مبارك أولاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 1Mubarak  

قررت جريدة الأهرام المصرية أن الرئيس السابق حسني مبارك لا بد أن يكون في المقدمة دائماً، فنشرت صورة معدلة لوفد محادثات السلام في الشرق الأوسط في البيت الأبيض عام 2010. ظهر في الصورة مبارك يقود الوفد المؤلف من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نيتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعبد الله ملك الأردن، في حين أن الصورة الأصلية كانت تظهر الرئيس أوباما في المقدمة، بحسب ما أشارت إليه صحيفة الغارديان.

2-  أيضاً، السيسي أولاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 2Sisi  

يبدو أن لجريدة الأهرام علاقة وثيقة مع الفوتوشوب Photoshop، فنشرت أخيراً صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استعراض عسكري في روسيا. المستغرب في الصورة أن السيسي كان في مقدّم الوفد، حتى أنه يتقدم على الرئيس الروسي مخالفاً بذلك البروتوكلات المتعلقة بالضيف الرسمي، وهذا ما نشر لاحقاً، إذ تبيّن أن السيسي كان في مؤخر الوفد.

3-  القَسَم الوهمي

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 3Syria  

الحرب التي تشهدها سوريا إلى جانب السلاح هي حرب إعلامية، ويبدو أن إعلام النظام لجأ إلى الفوتوشوب Photoshop عام 2011، حين نشرت وكالة الأنباء السورية "سانا" صورة للرئيس بشار الأسد  وأمامه محافظ حماة الجديد أنس عبد الرزاق نعيم لأداء القسم أمامه، صحيفة الغارديان أشارت فوراً إلى الصورة، ولفتت إلى أن الأسد ونعيم ربما لم يلتقيا، والصورة ليست إلا جزءاً من دعاية النظام السوري لتحسين صورته، خصوصاً أن حجم الطاولة بين الاثنين لم يكن منطقياً.

4-  مؤيدون وهميون، صواريخ رقميّة

[columns]أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 4Iran-CrowdIran-RocketsIran-Rockets[/columns]

عام 2009 ظهرت شكوك حول قيام صحيفة إيرانية موالية للحكومة، بنسخ ولصق أجزاء من صورة لمسيرة مؤيدة  للرئيس الإيراني أحمدي نجاد لتبدو أعداد الموجودين أكبر، ولم تكن تلك المرة الأولى، فقبل ذلك بعام قامت إيران أيضاً بإضافة صاروخ وهمي إلى صورة قديمة لتجربة إطلاق صواريخ.

5-  برلمان أكثر رونقاً

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 5Iraqi-Women شهدت الانتخابات البرلمانية في العراق العام الماضي ترشح 3000 امرأة، وهو الرقم الأكبر منذ الإطاحة بنظام البعث. وما أثار جدلاً وسخرية حينذاك كان صور المرشحات، التي خضعت لتعديلات الفوتوشوب Photoshop، فتغيرت الوجوه وأصبحت أنصع وأشد بياضاً، وكأن صور الانتخابات تحولت إلى صور إعلانات لصالونات تجميل.

6-  السيسي في كل مكان

أبرز استخدامات الفوتوشوب الفاشلة من قبل الأنظمة العربية - صورة 6morocco egypt تكاد مسيرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لا تخلو من استخدام الفوتوشوب Photoshop، إذ نشرت السفارة المصرية في المغرب، العام الماضي، صورة زائفة له إلى جانب صورة ملك المغرب محمد السادس، ضمن احتفال أقامته السفارة المصرية في مناسبة نصر أكتوبر. أثارت هذه الصورة التعليقات والسخرية، لأن السيسي لم يلتق ملك المغرب يوماً.

نشر الموضوع على الموقع في 10.06.2015


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard