شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
كيف غيّر الابتكار حياتنا؟

كيف غيّر الابتكار حياتنا؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

تكنولوجيا

الأحد 2 يوليو 201709:01 م

تحوّل "الابتكار" في السنوات الأخيرة إلى مصطلح غالباً ما نُفرط في استخدامه، ويحتلّ مكانة رئيسية، لا سيما أنّه أداة التغيير المتواصل في حياتنا اليومية والمهنية.

وكان أيضاً محطّ اهتمام العديد من الفعاليات في مختلف أنحاء العالم، كان آخرها "قمة الابتكار العالمي"Global Innovation Summit  التي نُظّمت في الأول من الشهر الجاري في دبي. 

يقول شانتانو فانسالكار، منظّم الفعالية والرئيس التنفيذي لشركة "أس بي أي هولدينغ" SPI Holding: "أنا ناشر تطبيقات ومهتم بالابتكار، وأركّز على الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقد أردت من خلال الفعالية أن أزيل الهالة عن الابتكار ومساعدة رواد الأعمال والشركات، على اعتناق ثقافة الابتكار والتشجيع عليها". ويضيف: "للابتكار تعريفات عدة، إلا أنه الدافع للتغيير المطلق Disruption، وأداته هي التكنولوجيا".

وعرّف وليد صيداني، رئيس شركة الصيداني لخدمات الإدارة المبتكرة في دبي، الابتكار بأنه: "أن تأخذ شيئاً موجوداً، وتجعله أسرع وأرخص ومتوفراً لأكبر عدد ممكن". واعتبر أن "الابتكار، في شركة ما على سبيل المثال، لا يأتي من رأس الهرم، بل من كل مكان، فكل موظف يمكنه التأثير على ثقافة الابتكار". مشدداً على أن "التكنولوجيا هي المحفّز".

خلال "قمة الابتكار العالمي"، تطرّق المتحدثون والمشاركون إلى عدد من التغييرات التي أحدثها الابتكار، نحاول اختصارها في ما يلي.

واجهة برمجة التطبيقات API

غالباً ما نسمع بمصطلح API من دون أن نفهم معناه، أو تأثيره على حياتنا. إلا أن أنتوني بتلر، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا IBM Cloud، الشرق الأوسط وإفريقيا، قال إن "أي مؤسسة، حكومية أو غير حكومية، تملك البيانات والخدمات لكنها تحتاج إلى واجهة برمجة التطبيقات، إذا أرادت أن  تجعلها متوفرة للرأي العام".  فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبني تطبيقاً ما يحتاج إلى معلومات محددة عن الأفراد، عوضاً عن بدء العملية من الصفر، تستخدم هذه الواجهة والمعلومات التي توفّرها وتبني عليها".

وأوضح أن "هيئة الطرق والمواصلات في دبي تستطيع، على سبيل المثال، أن تنشر واجهة برمجة التطبيقات لتسمح لأي شخص يصمم تطبيقات متعلقة بأنظمة الحكومة، البحث مثلاً عن أرقام لوحات السيارات للحصول على أنواع مختلفة من المعلومات".

مقالات أخرى

عندما تدخل الموضة عالم التكنولوجيا

ويرى بتلر أن "واجهة برمجة التطبيقات تكنولوجيا ثورية، لأنها تسمح بوضع إطار للابتكار يتيح للجميع تحويل أفكارهم المتبكرة إلى حقيقة. بالإضافة إلى أنها تقدّم منصة تساعد الناس على الابتكار، عوضاً عن النضال والبحث وهدر الوقت لإيجاد الأدوات أو البيانات المناسبة".  

1010

الذكاء الاصطناعي

لا شك أن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence، هو وليد الابتكار. ولم يعد من الخيال العلمي بل واقعاً حقيقياً، بحسب سالفادور أنغلادا Salvador Anglada، الرئيس التنفيذي للأعمال في شركة "اتصالات" Etisalat.

في حين اعتبر داني عيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيكسل باغ Pixel Bug، أنّه بات "قادراً على كل شيء، وتجاوز كل الصناعات وجزءاً لا يتجزأ من التعلم الذاتي وخوارزميات العودية، التي يمكن أن تتعلم وتفهم من تلقاء نفسها". 

وقال عيد: "كنت أظنّ أننا ما زلنا قادرين على تسخير قدراتنا الإبداعية، وأنّ إبداعنا كبشر يبقى أكبر أصولنا، إلى أن اكتشفت أن إحدى الشبكات العصبية في ألمانيا تمكّنت من تحليل وفهم لوحات الفنان الشهير فان غوغ Van Gogh، والقيام بنسخة عن أسلوبه في الرسم خلال أسابيع". وشدّد على أن الذكاء الاصطناعي "يغيّر مفهومنا البشري للإبداع، لا سيما أن آلة تمكّنت من فكّ لغز أسلوب فان غوغ، الذي احتاج هو نفسه إلى سنوات طويلة للتوصّل إليه، من دون أن ننسى أنه قطع أذنه لذلك".

بيئة عمل حديثة

يبقى أكبر تغيير أحدثه الابتكار في مجتمعاتنا، تغيير جذري في طريقة العمل. لأن معظم الشركات التي اجتازت موجة الابتكار والتكنولوجيا الحديثة، هي التي كانت مستعدّة لتغيير خطة أعمالها، أو تعديل منتجاتها وخدماتها، أو إجراء تحوّل أساسي في طريقة عملها.

واعتبر أنغلادا أنّ "الشركات التي نجحت في إحداث ثورة في السوق التنافسية، هي التي ركّزت على تلبية حاجة محددة دون غيرها، أو إلى التوسّع بأقل كلفة ممكنة". وذكر أنه "قبل سنوات، قامت العديد من شركات الانترنت مثل Facebook وWhatsapp في التوسع عالمياً، إلا أن الأمر بات ممكناً اليوم في العالم المادي، لأننا في اقتصاد تشاركي مثل أوبر Uber".

وأضاف أن "سر نجاح هذه الشركات أيضاً هو أنها تعتمد سياسة مرنة، ولا تريد أن تجذب عدداً كبيراً من الموظفين، بل تهتم بمهاراتهم وبالنوعية. فلا توظّف شركة أير بي أن بي  Airbnbإلا 1000 شخص". 

وأشار حيدر سلوم، رئيس قطاع أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم فيGulf Microsoft ، إلى أن "الابتكار مصيري بالنسبة إلى بقاء الشركات، التي يجب أن تعتمد على بيئة عمل معاصرة. أي بيئة تخلق شبكات من الموظفين للتعاون في ما بينهم، وتمنحهم القدرة على الابتكار من أجل إنتاجية أكبر وتواصل أفضل لتجربة زبائن مثالية، وتحقيق التوسع العالمي". واختصر هذه البيئة بأنّها "تبني جسراً نحو المستقبل المبتكر بفضل التكنولوجيا ومنح الأدوات المناسبة لتمكين الجميع من التقدم والتطور".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard