شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
3 نساء عربيات فقط في قائمة فوربس لأقوى نساء العالم

3 نساء عربيات فقط في قائمة فوربس لأقوى نساء العالم

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 19 أغسطس 201609:27 م

تصدرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قائمة مجلة فوربز لاقوى نساء العالم للسنة الخامسة على التوالي، إلا أن هيلاري كلينتون نافستها بشكل كبير. وحلت ثالثة بيليندا غيتس التي ترأس مع زوجها الملياردير بيل غيتس "مؤسسة بيل وبيليندا غيتس" وتلتها جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي ورئيسة مجلس إدارة شركة "جنرال موتورز" ماري بارا.

وحلت في المرتبة السادسة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد فيما أتت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في المركز السابع. أما المرتبة الثامنة فكانت من نصيب المسؤولة في شبكة فيسبوك شيريل ساندبرغ فيما حلت في المرتبة التاسعة سوزان وجيتسكي رئيسة مجلس إدارة "يوتيوب" وتلتها في المركز العاشر السيدة الأميركية الأولى ميشال أوباما.

مقالات أخرى:

فورين بوليسي: لا مكان للعرب على خارطة العالم لولا الإرهاب والحروب!

مشاركات عربية في TED لا تفوتوا مشاهدتها

أما عربياً، فقد وردت في القائمة ثلاث نساء، أوّلهن الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي في الإمارات ورئيسة جامعة زايد، التي أتت في المرتبة 42، متقدمةً على ترتيبها في العالم الماضي (55)، وترتيبها في العام 2013 (67). تليها سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان، الرئيسة التنفيذية لشركة عليان المالية، في المرتبة 67. وجاءت المديرة الإدارية لـمجموعة عيسى صالح القرق "رجاء عيسى القرق" في المركز الـ97.

ومن الأسماء الجديدة على القائمة نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت التي حلت في المرتبة الرابعة والستين وهي الأصغر سناً (25 عاماً). بالإضافة إلى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (المرتبة 36) ورئيسة تحرير "ذي غارديان" كاثرين فاينر (80).

وعلى الصعيد الجغرافي، هيمنت الولايات المتحدة على القائمة، إذ أن 59 من النساء الواردة أسماؤهن فيها هن أميركيات. وثمة 18 امرأة من منطقة آسيا-المحيط الهادئ و12 من أوروبا وأربع من أميركا اللاتينية وأربع من الشرق الأوسط وثلاث أفريقيات.

وأوضحت المجلة أن القائمة تضم ثمانية قادة دول وملكة واحدة يحكمن بلداناً يصل مجموع إجمالي دخلها العام إلى 9.1 تريليونات دولار، فضلاً عن 15 من صاحبات المليارات تزيد ثروتهن مجتمعة عن 73.3 مليار دولار.

يذكر أن القائمة السنوية لأكثر النساء نفوذاً في العالم (مئة إسم) موزعة على ثماني فئات هي التكنولوجيا والسياسة والأعمال والمال والإعلام والترفيه والأعمال الخيرية وصاحبات المليارات.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard