شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
ما الذي اشترطه السيسي وبن سلمان لإنهاء القطيعة مع قطر؟

ما الذي اشترطه السيسي وبن سلمان لإنهاء القطيعة مع قطر؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الثلاثاء 27 نوفمبر 201805:38 م

توافق مصري سعودي بشأن التصدي "للتدخلات الإيرانية"، وتمسك من الجانبين بالشروط المعلن عنها سابقاً للمصالحة مع قطر، هذا أبرز ما جاء في لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء. قائمة شروط الدول المقاطعة لقطر، وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين، تضم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، ووقف بث قناة "الجزيرة"، بالإضافة إلى "التوقف عن التدخل في الشؤون المصرية والخليجية الداخلية"، مع الاعتذار الرسمي لدول الخليج عن إساءات "الجزيرة" السابقة.

كما اتفق الجانبان على تسيير الاتفاقيات الاقتصادية العالقة بين البلدين، والتي تم توقيعها خلال زيارة الأمير السعودي مارس الماضي.

وبحث السيسي وبن سلمان - في جلسة مغلقة - الأوضاع في المنطقة بشكل عام، فيما أشاد السيسي بـ"التحركات التي اتخذتها المملكة في قضية قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي" حسب ما نقله الإعلام الرسمي المصري.

بحث السيسي وبن سلمان - في جلسة مغلقة - الأوضاع في المنطقة بشكل عام، فيما أشاد السيسي بـ"التحركات التي اتخذتها المملكة في قضية قتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي" حسب ما نقله الإعلام الرسمي المصري.
توافق مصري سعودي بشأن التصدي "للتدخلات الإيرانية"، وتمسك من الجانبين بالشروط المعلن عنها سابقاً للمصالحة مع قطر، هذا أبرز ما جاء في لقاء بن سلمان والسيسي الثلاثاء.

كما تناولت المباحثات الثنائية ضرورة توسعة وجود الدول العربية في إفريقيا، من خلال مشروعات تنموية "لمواجهة أي توغلات من دول تهدد الأمن القومي" بحسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية ومصرية.

فيما نقلت صحيفة الأهرام المصرية  أن السيسي أكد خلال لقائه ولي العهد  على أن "أمن واستقرار المملكة هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

ويعود الخلاف الخليجي المصري إلى يونيو/ حزيران 2017، حين أعلنت  السعودية والبحرين والإمارات واليمن إضافة إلى مصر وحكومة شرق ليبيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بياناتها الرسمية.

وكان ولي العهد السعودي قد وصل القاهرة، مساء الاثنين، في ثالث محطة له في جولته الخارجية الأولى عقب مقتل خاشقجي.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard