شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
التانيت الذهبي لتونس والفضي لمصر في مهرجان قرطاج السينمائي

التانيت الذهبي لتونس والفضي لمصر في مهرجان قرطاج السينمائي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 11 نوفمبر 201810:36 ص
أسدل الستار مساء السبت في العاصمة تونس على مهرجان قرطاج السينمائي في دورته التاسعة والعشرين التي أقيمت من 3 نوفمبر إلى 10 نوفمبر. الفيلم الروائي الطويل "فتوى" للمخرج التونسي محمود بن محمود تُوّج بالجائزة الكبرى للمهرجان: "التانيت الذهبي” فيما حصل الفيلم المصري "يوم الدين" لأبي بكر شوقي على التانيت الفضي وهو الفيلم الذي لفت انتباه النقاد والجمهور لكونه يروي قصة حقيقية (عن مستعمرة مرضى الجذام في مصر) وبطله شخص مريض جذام لم يسبق له التمثيل. جائزة أفضل أداء رجالي ذهبت للممثل التونسي أحمد الحفيان عن دوره في فيلم "إخوان" وهو الفيلم الذي حصد التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، في حين حصد فيلم "أمل" للمخرج المصري محمد صيام التانيت الذهبي للأفلام الوثائقية الطويلة. مدير المهرجان نجيب عياد حيّا الجمهور الذي كسر طوق الخوف، وذهب بكثافة إلى قاعات السينما لمتابعة أفلام الدورة التاسعة والعشرين، قائلاً: "هذه الدورة جاءت مباشرة بعد عملية إرهابية فاشلة تمت وسط العاصمة، هناك من توقع أن بعض فعاليات المهرجان ربما تتقلص لكن حدث العكس وهو أمر أسعدنا". حفل الاختتام الذي أقيم بدار الأوبرا بمدينة الثقافة في تونس حضره وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين والفنانة التونسية المقيمة في مصر درة والفنان السوري أيمن زيدان والسناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ونقاد من تونس ومصر إلى جانب نجوم فنية من العالم العربية. وهذه قائمة جوائز مهرجان قرطاج السينمائي بالتفصيل: التانيت الذهبي : فيلم "فتوى" لمحمود بن محمود (تونس) التانيت الفضي : فيلم "يوم الدين" لابو بكر شوقي (مصر) التانيت البرونزي: فيلم "مسافرو الحرب" لجود سعيد (سوريا) جائزة أفضل أداء رجالي: أحمد حفيان / فيلم "فتوى" (تونس) جائزة أفضل أداء نسائي: سامنتا موكاسيا / فيلم" رفيقي" (كينيا) جائزة أفضل سيناريو: فيلم "سوبا مودو" (كينيا) جائزة أفضل موسيقى: فيلم "رفيقي" (كينيا) جائزة أفضل صورة: فيلم "مسافرو الحرب" (سوريا) تنويه خاص : فيلم "صوفية" لمريم بن مبارك (المغرب) تنويه خاص : فيلم "ماكيلا" لماشيري اكوا باهانغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية) جائزة الجمهور: فيلم "مسافرو الحرب" لجود سعيد (سوريا)
مدير المهرجان حيّا الجمهور الذي كسر طوق الخوف، وذهب بكثافة إلى قاعات السينما لمتابعة أفلام قرطاج السينمائي، قائلاً: "هذه الدورة جاءت مباشرة بعد عملية إرهابية فاشلة تمت وسط العاصمة، هناك من توقع أن بعض فعاليات المهرجان ربما تتقلص لكن حدث العكس وهو أمر أسعدنا".
جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة: التانيت الذهبي: فيلم "إخوان" لمريم جوبار (تونس) التانيت الفضي: فيلم "بيت لالو" لكلي كالي (بنين) التانيت البرونزي: فيلم "استرا" لنضال قيقة (تونس) تنويه خاص: فيلم "بائع الزهور" لشامخ بوسلامة (تونس) جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة: التانيت الذهبي : فيلم "أمل" لمحمد صيام (مصر) التانيت الفضي : فيلم "تأتون من بعيد" لأمل رمسيس (مصر) التانيت البرونزي : فيلم "طرس، رحلة الصعود إلى المرئي" لغسان حلواني (لبنان) جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة: التانيت الذهبي : فيلم " أصداء" لنيكولا خوري (لبنان) التانيت الفضي : فيلم "أمضيت على العريضة" لمهدي فليفل (فلسطين) التانيت البرونزي : فيلم "كيدوغو" لمامادو خما غي (سينغال) جوائز العمل الأول :جائزة قناة تي في 5 موند : فيلم "صوفية" (روائي طويل) لمريم بن مبارك (المغرب) جائزة الطاهر شريعة: فيلم "صوفية" لمريم بن مبارك (المغرب) تنويه خاص : فيلم "فاهافالو" (وثائقي طويل) لماري كليمون سبايس (مدغشقر)

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard