شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
عاصفة من الجدل في تركيا بعد

عاصفة من الجدل في تركيا بعد "إهداء" تميم "قصراً طائراً" لأردوغان

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة

الخميس 13 سبتمبر 201806:57 م
أثار خبر شراء أنقرة طائرة خاصة لصالح الرئيس التركي رج طيّب أردوغان من قطر، عاصفة من الجدل في تركيا، لأنها فاخرة جداً في وقت يعاني المواطنون الأتراك من أزمة اقتصادية خانقة. وقال النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض غامزي تاشجير إن "طائرة بوينغ من طراز 747-8 كان قد عرضها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للبيع، أضيفت إلى أسطول الجمهورية التركي الجوي"، رافعاً شكوى حول الواقعة إلى نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي. وبحسب النائب التركي المعارض، غادرت مدينة بازل السويسرية عصر الـ11 من سبتمبر وحطت في مطار صبيحة في إسطنبول حوالي منتصف الليل طائرة تشبه الطائرة المشتراة من أمير قطر. وأوضح تاشجير أن ثمن الطائرة يبلغ 400 مليون دولار، وفيها سبع غرف نوم وصالتين للاستقبال وغرف مخصصة للاجتماعات وتحتوي على مستشفى صغير، وتم تحويلها إلى طائرة خاصة تتسع لـ76 راكباً. Qatar-Emir-gifts-Turkey’s-Erdoğan-Boeing-747-8-aircraft وقال تاشجير: "ناشد القصر الرئاسي المواطنين الأتراك الادخار في نفقاتهم اليومية. ولكن نفس هؤلاء الذين يدعون إلى اتخاذ إجراءات حازمة لا يمكنهم التخلي عن الترف والتفاخر. ملايين المواطنين يعيشون في الفقر والبؤس في حين يشتري رجال الأعمال في أنقرة قصوراً طائرة". Qatar-Emir-gifts-Turkey’s-Erdoğan-Boeing-747-8-aircraft2 ولكن بعض المواقع التركية أفادت بأن هذه الطائرة أهداها تميم إلى أردوغان تعبيراً عن حبه له وثقته بتركيا، وذلك بعد أن أبدى الرئيس التركي اهتمامه بها.
ثمنها يبلغ 400 مليون دولار، وفيها سبع غرف نوم وصالتين للاستقبال وغرف مخصصة للاجتماعات ومستشفى صغير... "قصر طائر" ينضم إلى أسطول أردوغان الرسمي ويثير عاصفة من الجدل بسبب المبالغة في الترف
ونشر الصحافي والمحلل السياسي التركي إيلهان تانير تغريدة تضمّنت رابطاً للخبر وعلّق بسخرية: "إذا كان هذا صحيحاً فإنه يتناسب مع التدابير التقشفية الجديدة التي اتخذها الصهر".
ويشير تانير في تغريدته إلى إجراءات التقشف في الميزانية التي أعلن عنها وزير المالية والخزانة التركي وصهر أردوغان، بيرات البيرق، لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بتركيا بعد فرض واشنطن عقوبات عليها. وتنضم الطائرة الفاخرة الجديدة إلى أسطول يضم ثلاث طائرات مروحية و11 طائرة رسمية، بينها طائرة من طراز إيرباص إيه 340 كانت مملوكة للرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي واشترتها تركيا عام 2016 مقابل 78 مليون دولار.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard