شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!

"أوسكار المطارات 2018"... تعرّف إلى الأفضل عربياً وعالمياً

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 23 مارس 201801:45 م

للسنة الثانية على التوالي تضمنت قائمة أفضل 100 مطار في العالم خمس مطارات عربية، كلّها خليجيّة، وعلى رأسها مطار حمد الدولي في قطر الذي بقي ضمن أفضل 10 مطارات في العالم ولكن هذه المرة تقدّم درجة ليحتل المركز الخامس بعدما كان في المركز السادس العام الماضي.

وحصد مطار حمد الدولي، خلال حفل توزيع جوائز أفضل مطار في العالم 2018 في ستوكهولم والتي تُعرف بـ"أوسكار عالم الطيران"، جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي، وجائزة أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط للعام الثالث على التوالي. كما حلّ المطار في المركز الرابع على قائمة أفضل المطارات للتسوّق في العالم، وأفضل مطارات للرحلات المحوّلة/ الترانزيت.

ويستند التصنيف، الذي تقيمه شركة "سكاي تراكس" المتخصصة بتقييم المطارات، على استمارات من أكثر من 12.85 مليون مسافر من أكثر من 110 جنسيّة، وتتضمن 410 مطارات منتشرة حول العالم.

وتقيّم الاستمارات الإحساس بالرضى لدى المسافرين من خلال 39 معياراً تتعلق بالمرافق والخدمات المقدّمة للمسافرين من مغادرين وقادمين وحتّى مسافري رحلات الترانزيت، بالإضافة إلى خدمات الجوازات وجودة المتاجر والمطاعم والمقاهي ومهارات العاملين في المطارات وغيرها.

infographic_Airports

وجاء مطار دبي الدولي في المركز الثاني عربياً وفي المركز 23 عالمياً، متراجعاً ثلاث درجات عن السنة الماضية حين احتل المرتبة العشرين، وكذلك تراجع مطار أبو ظبي من المركز 49 إلى المركز 53 عالمياً.

والحال نفسه مع مطار المدينة المنورة الذي تراجع تصنيفه من 93 إلى 96، بينما شهد مطار البحرين الدولي تراجعاً دراماتيكياً بمعدّل 16 درجة، أي من المركز 57 إلى 73.

تضمنت قائمة أفضل 100 مطار في العالم خمس مطارات عربية فقط، كلّها خليجيّة، وعلى رأسها مطار حمد الدولي الذي صُنّف في المركز الخامس عالمياً

وعالميا لا تزال المطارات الآسيويّة الأفضل، إذ احتفظ مطار تشانغي في سنغافورة بتصنيفه كأفضل مطار في العالم للعام السادس على التوالي. وكان "صاحب اللقب" قد شهد افتتاح مبناه الرابع العام الماضي، والذي كلّف حوالي 944 مليون دولار وتبلغ مساحته 225 ألف متر مربع بما يعادل حوالي 27 ملعب كرة قدم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى حوالي 16 مليون مسافر سنوياً، ما يجعل مطار تشانغي قادراً على استقبال 82 مليون مسافر، ليكون أكثر المطارات ازدحاماً حول العالم.

وتأتي بعد "تشانغي" مطارات مدن آسيوية أخرى، منها مطار إنتشون الدولي في سيول الذي حصل على لقب "أفضل طاقم عمل في العالم"، وهانيدا في طوكيو الذي حصل بدوره على لقب "أكثر المطارات نظافة في العالم" وهونغ كونغ الدولي مع لقبي "أفضل المطارات في العالم لناحية خدمة الترانزيت" و"أكثرها جودة في الطعام" .

أما أوروبياً فجاء مطار ميونخ الألماني في المرتبة الأولى على صعيد أوروبا والمرتبة السادسة عالمياً، وبعده مطار هيثرو في لندن ومطار زيوريخ في سويسرا. ومن جهته، حقّق مطار "فيوميشينو" الإيطالي نقلة نوعيّة إذ تقدّم من المرتبة 158 إلى المرتبة 85.

وفي أمريكا الشمالية، جاء مطار فانكوفر الكندي الأول وصُنّف عالمياً في المرتبة 14، في وقت حاز مطار دنفر الدولي على المركز الأول بين مطارات الولايات المتحدة الأمريكية محتلاً المرتبة 29 عالمياً.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard