شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أكبر الأخطاء في السيرة الذاتية

أكبر الأخطاء في السيرة الذاتية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأحد 14 أغسطس 201609:34 م

من المهم جداً إتقان كتابة السيرة الذاتية. فهي أولى الدلالات على شخصية الباحث عن العمل، وتتحدث بلسانه. كذلك تخبر رب العمل عن مؤهلات صاحب السيرة. هذه المؤهلات التي ستتيح له إما الفوز بالوظيفة وإما البحث عن فرصة أخرى. علماً أن الأخطاء التي ترد في السيرة الذاتية، تفضي إلى نتائج سلبية تدفع أصحاب الأعمال إلى رمي السيرة جانباً وعدم التفكير جدياً في مقدمها. إليكم عدداً من الأخطاء الشائعة في السِيَر الذاتية. وبعضها كارثي.

يختار صاحب السيرة الذاتية أن يدخل عنواناً لبريده الإلكتروني تتخلله كلمات وأوصاف وأرقام.

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - أيميل

تختار صاحبة السيرة الذاتية أن تضع صورة لها  في أعلى الصفحة على أمل أن يعجب وجهها المتبرج بكل أنواع التزيين صاحب العمل!

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - مكياج

وتعود الفتاة الجميلة هذه لتضع في سيرتها الذاتية أن أحد أكبر إنجازاتها هو أنها رشحت لنيل جائزة ملكة الجمال في المدرسة!

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - ملكة جمال 

ما هي تطلعاتك؟ تجنب استعجال بت الأمور المادية، فتكتب مثلاً أنك مستعد لفعل أي شيء لمصلحة الشركة الأمر الذي يعطي انطباعاً بأنك سهل المنال ولا ترفض طلباً، ويضعك هذا في موقف ضعيف في المفاوضات حول الراتب.

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - الماديات

يختار صاحب السيرة الذاتية أن يسجل بعض أعماله وأنشطته التي ليس لها أي صلة بالعمل الذي يريد أن يحصل عليه، أو بمجال دراسته. فما الأهمية بأن يتحدث مهندس عن عمله كمساعد مخرج في مسرحية جامعية وهو يبحث عن وظيفة في مجاله؟

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - هندسة

يختار صاحب السيرة الذاتية أن يضيف معلومة عن علاماته في الجامعة مع أنها ليست مميزة. فما نفع أن تشارك صاحب العمل في علاماتك المتواضعة؟ هل هي دعاية لك أو ضدك؟

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - بطالة

يختار صاحب السيرة الذاتية أن يضع في تاريخ عمله أنه عمل في شركة لمدة لا تتجاوز الشهر. والأسوأ أن يبرر أنه ترك العمل بسبب خلاف، معتقداً أن عليه أن يكون صريحاً. ولكنه بهذه الإجابة يخيف صاحب العمل فيتردد في توظيفه.

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - مطرود 

يختار صاحب السيرة الذاتية ذكر هوايات غريبة كجمع الطوابع أو الحشرات على أنواعها أو القفز بالمظلات ظناً منه أن الشركة تبحث عن شخص مميز، بناء على ما ورد في وصفها للموظف في طلب التوظيف. ولكن هناك خيطاً رفيعاً بين شخص مميز وشخص غريب الأطوار!

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - هوايات غريبة 

يسجل صاحب السيرة الذاتية أسماء لأشخاص ليسوا ذوي خبرة طويلة وقيمة حقيقية كمراجع لأشخاص أشرفوا علىعمله في الماضي من دون أن يضع أي معلومة عن كيفية التواصل معهم.

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - ريفرينس

إذا لم تكن راغباً في العمل كمصمم جرافيك، فلا تتفنن بسيرتك الذاتية وتلونها، واكتفِ  بالأسود والأبيض!

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - أسود أبيض 

من أهم سمات الإنسان العاقل والناجح هو معرفة كيف تلخص أمراً ما دون الإكثار في الكلام. فكيف لك أن ترسل سيرة ذاتية من ثلاث أو أربع صفحات؟

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - طول 

يود صاحب السيرة الذاتية ايضاح اهتمامه بمساعدة الغير وبأنه يكرس وقته للعمل لأجل المصلحة العامة. ولذا يستفيض في الحديث عن تجاربه السابقة ويحدد كم مرة تبرع بالدم أو عمل من دون مقابل.

اخطاء السيرة الذاتية - اكبر اللأخطاء في السيرة الذاتية - تطوع 

أنت تعرف ثلاث لغات، العربية والإنكليزية والفرنسية. ولكن إذا كانت إنكليزيتك متواضعة جداً وتكاد لا تعرف كيف تلفظ صباح الخير بها، فلا تدعِ  إجادتها! فإن لم يلحظ صاحب العمل سوء استخدامك للغة ومنحك فرصة، فسيظهر ضعفك عاجلاً أم آجلاً.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard