شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
ربما عقل المرأة أنشط من عقل الرجل إلا أنه مزاجي من الدرجة الأولى

ربما عقل المرأة أنشط من عقل الرجل إلا أنه مزاجي من الدرجة الأولى

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الأربعاء 9 أغسطس 201703:53 م
لماذا تصاب المرأة بالاكتئاب والتوتر أكثر من الرجل؟ وهل فعلاً المرأة عاطفية أكثر؟ تتضمن أحدث الدراسات العلمية عن عقول النساء معلومات عن هذا العالم "المعقد" الذي دائماً ما يحير الرجال. إن عقل المرأة أكثر نشاطاً من عقل الرجل، هذه أول حقيقة تخبرنا بها الدراسة الحديثة التي أجراها فريق من الباحثين في عيادات "Amen" بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتكون Amen من مجموعة من العيادات الصحية العقلية والجسدية التي تركز على علاج المزاج واضطرابات السلوك منذ العام 1989. وخلُصت الدراسة إلى أن تدفق الدم يزيد في عدة مناطق من عقول النساء، عما هو عليه في عقول الرجال، وهو ما يجعل عقل المرأة أنشط من عقل الرجل. وأكدت الدراسة أن النساء أكثر قدرة على التركيز من الرجال، كما يمتلكن قدرة أكبر على ضبط النفس.

كيف تم العمل على هذه الدراسة؟

لم يكن العمل على هذه الدراسة سهلاً. فقد استخدم الباحثون تقنية متخصصة على عقول أكثر من 26 ألف رجل وامرأة يطلق عليها تقنية التصوير المقطعي للانبعاثات الفوتونية. يشرح استشاري المخ والأعصاب محمد إدريس لرصيف22 هذه التقنية قائلاً: "يتم اختصارها بكلمة (SPECT) وهي تقنية علمية حديثة تتيح للأطباء تحليل وظيفة أعضاء معينة داخل جسم الإنسان، وتُستخدم خلالها مادة مشعة وكاميرا خاصة بهدف التفاط صور ثلاثية الأبعاد". وعن طريق هذه التقنية، توصلت الدراسة إلى أن هناك زيادة نشاط في أماكن معينة من عقول النساء، وتلك الأماكن هي المتحكمة في النبض، والقلق، والمزاج. وهو ما يفسر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التوتر. "تعاني النساء من التوتر أكثر من الرجال، وهناك عدة أعراض لهذا المرض منها قلة التركيز، والإصابة المتكررة بالصداع والخوف والعصبية" يقول إدريس. ويضيف: "يمكن التغلب على التوتر عن طريق بعض العلاجات الطبية، كما يمكن تدريب النفس على تحمل المشاكل والضغوط المختلفة".

النساء يصبن بالاكتئاب أكثر

ووجدت الدراسة الأمريكية أيضاً أن النشاط الزائد في عقول النساء يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب من الرجال بمقدار الضعفين. ويشرح إدريس لرصيف22 أن هناك عدة أشكال للاكتئاب، أحدها هو الاكتئاب البسيط، والذي لا يستمر كثيراً، أما الاكتئاب الشديد فهو الذي يستمر سنوات طويلة ويمكن أن يمنع الشخص عن العمل والاستمتاع بالحياة. "والاكتئاب حين يزيد، يجب أن تلجأ المصابة به فوراً لطبيب متخصص" ينصحكن إدريس. أما في ما يتعلق بالاضطرابات المتعلقة بالدماغ، فقد أظهرت الدراسة أن زيادة النشاط في عقول النساء هو السبب في أنهن عرضة للإصابة بمرض الزهايمر (مرض يعمل على تدمير خلايا الذاكرة). "لا يوجد علاج شافٍ حتى الآن من الزهايمر"، يقول إدريس، ويكمل أن العلاجات المستخدمة حالياً تقلل من أعراضه فقط. يمكن للجميع القيام ببعض الأمور لضمان عدم الإصابة به في الكبر، منها ممارسة الرياضة، وتناول طعام صحي، والاهتمام بالصحة النفسية".

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard