رسو|ـمـ|جاز
I.
الحب أعجوبة دافئة وأحياناً مؤلمة، تشبه أحاجي المعلّمين وحيل الحواة، وأيضاً الحب "كركبة"، يشبه رفّ المطبخ المعدّ لعلب البهارات، هناك تجد الزنجبيل والقرفة وجوزة الطيب، مع الشاي والقهوة وبهارات "الكبسة" وصورة قديمة لعاشقين يتبادلان القبل ونصف برتقالة جافّة. تقف الفتاة التي يمكن أن نسميها "روزماري السينتمنتالية" قبالة النافذة. ترى العالم مليئاً بالأشياء التي تنفجر بمرح، فتدمع عيناها لشدّة الحب ثم تبتسم لشدّة الحب، ثم ترقص لشدّة الحب، ثم تنهار لشدة الحب، وتكتب: "أموت بدباديبك"
II.
لكن هذا لا يكفي. الحب العظيم مأساوي الهيئة. يجب أن يرتبط بالعذاب وصعوبة الوصل وباقي ترّهات المنع والتحريم والدين والجنس والجنسية و"بابا عاوز مهندس ينط ويأنفس، وماما عايزة حفيد لو من خروف العيد"، وإلا علينا أن ندفن نصف أغاني فيروز وكل أغاني أم كلثوم.
ما الذي يمكن أن يعيد تلك الفراشات إلى بطنها وقد أصبحت الآن بحجم ديناصورات صغيرة، تلعب وتمرح في معدتها، أو ربما تنقرض؟
تحتار تلك الفتاة نفسها التي أسميناها قبلاً "Rosemary sentimental"، فتكتب على الجدار المقابل لنافذتها، ببقايا قلم روج بني: "تقبرني"
تقطّع التفاحة بحذر، إذ تخشى أن تنزف يدها إن جرحت هي. لكنها غادرتها الآن، ولم يبق من الحب سوى قشوره. تقف وتكتب في مذكراتها: "أنا وأنت كنّا أنت وأنا"... مجاز
III.
تنظر في المرآة فتجد صورتها، ضاحكة إن ضحكت وباكية إن بكت. لها نفس لون الشعر القصير والنظارات المدوّرة والنظرة الهائمة. تضع يدها في جيبها فتخرج بغلاف شوكولا كانت قد التهمتها البارحة قبل العشاء. تبحث عن جواربها في الأدراج فتجد فردات مختلفة الألوان من جواربها. تشعل سيجارة في الصباح مع فنجان قهوتها، ثم تتذكر أنها لا تدخّن لكن حبيبتها تفعل. تقطّع التفاحة بحذر، إذ تخشى أن تنزف يدها إن جرحت هي. لكنها غادرتها الآن، ولم يبق من الحب سوى قشوره. تقف وتكتب في مذكراتها: "أنا وأنت كنّا أنت وأنا"
IV.
ما تزال "روزماري العاطفية" تشعر بأن شوقها أكبر مما تستطيع أن تقول اللغة. الكلمات لا تكفي والمشاعر تقفز من صدرها كفئران سكرانة، وهي بالكاد تكتم هذه المشاعر التي تُنير غرفة بحجم صالة رياضية. مرّات تظنّ أن عليها أن ترقص حبّها فحسب. تفكّر بأنها لو كانت معها الآن لأكلتها، كتفاحة خضراء، كقطعة تشيزكيك مغمورة بالعسل. تستلقي قرب وسادتها وتشعر بطعم حلو على شفتيها من مجرّد فكرة. تفكر أن الحب يشبه طعام الأم، يمكن لأي أحد أن يستخدم نفس المكونات لكن بدون نفس الطعم. تكتب: "ممكن آكلِك قبل مانام؟"
"what if": تقول لنفسها، تضغط بشدّة على قلبها الصغير، تفرد أجنحتها وتطير من النافذة. وتكتب على زجاج نافذتها: "أرتديكِ تحت ملابسي كثياب شتوية"...
V.
تستيقظ "روزماري السينتمنتالية" متعبة. لقد أرهقها الحب. تبحث في الخزانة عن الفستان الأصفر الذي كانت ترتديه في الحلم، تتذكر أنها تكره اللون الأصفر وأنها أصلاً لا ترتدي فساتين. ماذا تفعل بهذا الحب الذي لا يدعها تنام كما يجب، ولا يدعها تصحو كما يجب، ولا يدعها تطير حول أطراف المدينة كما اعتادت أن تفعل كل ليلة.
"what if": تقول لنفسها، تضغط بشدّة على قلبها الصغير، تفرد أجنحتها وتطير من النافذة. وتكتب على زجاج نافذتها: "أرتديكِ تحت ملابسي كثياب شتوية".
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
astor totor -
منذ يوميناسمهم عابرون و عابرات مش متحولون
مستخدم مجهول -
منذ يومينفعلاً عندك حق، كلامك سليم 100%! للأسف حتى الكبار مش بعيدين عن المخاطر لو ما أخدوش التدابير...
Sam Dany -
منذ أسبوعانا قرأت كتاب اسمه : جاسوس من أجل لا أحد، ستة عشر عاماً في المخابرات السورية.. وهو جعلني اعيش...
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلماذا حذفتم اسم الاستاذ لؤي العزعزي من الموضوع رغم انه مشترك فيه كما ابلغتنا الاستاذة نهلة المقطري
Apple User -
منذ أسبوعوحده الغزّي من يعرف شعور هذه الكلمات ، مقال صادق
Oussama ELGH -
منذ أسبوعالحجاب اقل شيء يدافع عليه انسان فما بالك بحريات اكبر متعلقة بحياة الشخص او موته