شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
بين ادعاء السيسي و

بين ادعاء السيسي و"تأييد" تجريم المثلية في العراق... معلومات مضلّلة راجت عربياً في أسبوع

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والحقيقة

الثلاثاء 14 مايو 202403:38 م

يأتي هذا المقال ضمن نشرة أسبوعية متصلة بتدقيق "المعلومات"، ينشرها "رصيف22" بالتعاون مع "مجتمع التحقق العربي"، وهو مشروع بحثي متخصص يعتمد على البرمجيات لدعم منصات التحقق الإخباري العربية، وذلك عبر بضع آليات، منها استحداث قاعدة بيانات تجمع محتوى منصات التحقق إلكترونياً بمعايير تقنية موحدة ما يتيح أدوات بحث وتحليل واسعة النطاق.


تتصدى نشراتنا المختلفة لاضطراب المعلومات، والتحديات التي يفرضها علينا في الوصول إلى الحقيقة، ما يضمن تقديم أخبار دقيقة وموثوقاً بها للجمهور.

ما بين صور مضللة عن مطاردة قادة الدعم السريع في السودان، مروراً بزيادة استهلاك شبكة الكهرباء في مصر، وحملات إلكترونية أطلقتها حسابات وهمية لدعم قانون يجرّم المثلية الجنسية في العراق، تعدّدت المعلومات الخاطئة والمضللة التي قام بتفنيدها مدققو المعلومات العرب ما بين 7 و14 أيار/ مايو 2024.

1- مطاردة قادة الدعم السريع

راجت صورة على فيسبوك، زعم ناشروها أنها التقطت أثناء مطاردة قوات الاحتياطي المركزي والهجانة في السودان لقادة من قوات الدعم السريع بينما تفر من المنطقة.

تحققت منصة "بيم ريبورتس" السودانية المعنية بالتدقيق في المعلومات من الادعاء، عبر البحث العكسي للتحقق من مصدر الصورة. وتبين أنها تعود إلى عام 2023، والتقطت في الجزائر لا السودان، وأنه ليس لها أي علاقة بالحرب الجارية في السودان.

جاء انتشار الصورة المضللة عبر حسابات مؤيدة للجيش السوداني، وأخرى مؤيدة للدعم السريع، على خلفية الاشتباكات الأخيرة بين الطرفين في مناطق شمال كردفان.

السيسي يزعم زيادة شعبه بنحو مليوني نسمة سنوياً، وحكومته تقول إن استهلاك الكهرباء إلى ارتفاع ويستهلك "العملة الصعبة"... إليكم/ن أبرز المعلومات المضللة التي راجت في المنطقة العربية هذا الأسبوع

2- انتشار أمني لحماية تمثال "أبو جعفر المنصور" من الهدم

تداولت قنوات تلفزيونية وحسابات على منصات السوشال ميديا صورة لانتشار قوات أمنية بمحيط تمثال أبي جعفر المنصور في العراق، على أنها صورة حديثة للقوات التي تجمّعت لحماية التمثال بعد إطلاق دعوات لهدمه.

أجرت منصة "صحيح العراق" المختصة بالتدقيق في المعلومات، بحثاً عكسياً توصّل إلى أن الصورة ترجع إلى عام 2022، والتقطت أثناء انتشار القوات، بهدف تأمين التمثال بعد إطلاق دعوات لهدمه.


وأوضحت المنصة سياق إعادة تداول الصورة، مبرزةً أن وراء ذلك إطلاق كل من منشد حركة عصائب أهل الحق، مهدي العبودي، والمحلل السياسي جمعة العطواني، دعوات لهدم التمثال.

قوبلت الدعوات بحملة مضادة مِن مَن يرون في التمثال معلماً وطنياً ورمزاً لمؤسس بغداد، مع اعتبار أن دعوات إزالته مردها أسباب طائفية، تُثار سنوياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

3- 2 مليون زيادة سكانية سنوية في مصر؟

صرّح كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، بأن الزيادة السكانية في مصر تصل إلى مليوني مواطن كل عام، وذلك في معرض انتقادهما التأثيرات السلبية لارتفاع معدلات الزيادة السكانية على مؤشرات التنمية. 

حقّقت منصة متصدقش المختصة بتدقيق المعلومات في هذه التصريحات، وتوصلت إلى أن المعدل السنوي للزيادة السكانية تراجع إلى 1.463 مليون مولود في العام الماضي، مقارنًة بـ 2.19 مليون عام 2014، بنسبة تراجع تناهز 31%.

وكان عام 2017 آخر عام سجلت فيه مصر زيادة سكانية تتجاوز المليونين، وبعدها لم يتجاوز عدد المواليد الجدد هذا الرقم.

4- "زيادة استهلاك الكهرباء في مصر"

صرّح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، محمد الحمصاني، في مكالمة هاتفية مع إحدى القنوات التلفزيونية، بأن زيادة استهلاك الكهرباء في البلاد يتطلب توفير المزيد من العملة الصعبة، وهو ما كان موضع بحث منصة متصدقش أيضاً.

أوضحت "متصدقش" أن الشبكة القومية المصرية للكهرباء سجّلت، الأربعاء 8 أيار/ مايو 2024، أحمالاً بمعدل 28800 ميغا/ وات، بينما بلغ أقصى حمل مسجّل في تموز/ يوليو 2023 نحو 35500 ميغا/ وات، أي أن استهلاك الكهرباء انخفض منذ تطبيق خطة تخفيف الأحمال في تموز/ يوليو 2023.

استعانت المنصة بأحدث تقرير سنوي صادر عن الشركة القابضة للكهرباء، والذي يشير إلى أن الشبكة قادرة على توليد 59.36 ألف ميغا/ وات، ما يعني أن الاستهلاك الحالي لم يتخطَّ بعد نصف القدرة الفعلية لشبكة الكهرباء.

بنحو 14.5 ألف تدوينة… فريق "مجتمع التحقق العربي" يكشف عن الحملة الممنهجة من حسابات وهمية حديثة الإنشاء، تابعة لقوى شيعية، للترويج إلى وجود رأي عام مؤيّد لقانون يُجرّم المثلية الجنسية، ومحاولة إسكات مناهضي القانون 

5- حسابات وهمية عراقية تؤيد قانون تجريم المثلية

كشف فريق "مجتمع التحقق العربي" عن وجود حملات ممنهجة من حسابات وهمية تابعة لقوى شيعية، لدعم قانون "مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي" الصادر في 27 نيسان/ أبريل الفائت، وسط بيئة عدائية ضد مجتمع الميم عين.

أطلقت تكتلات إلكترونية تابعة لفصائل عراقية شيعية عدة وسوم على منصة أكس (تويتر سابقاً) لدعم القانون ومهاجمة معارضيه، ونُشرت نحو 14.5 ألف تدوينة في هذا الشأن من حسابات غير معروف مكانها، وهو أحد المؤشرات على وجود نشاط غير أصيل لفرض سردية مناهضة للمثليين داخل البلاد.

كما أن غالبية الحسابات المشاركة في هذا النشاط المشبوه أُنشئت حديثاً، ومن سماتها البارزة عدم وضع صور تعريفية، أو صور شخصيات عامة، على غرار: صور المرشد الإيراني علي الخامنئي، ونائب رئيس الحشد الشعبي السابق أبو مهدي المهندس.

كما لا تحظى هذه الحسابات بمتابعة كبيرة مقارنة بمعدلات نشرها لآلاف التدوينات، وتتطابق تدويناتها في المحتوى، كما تتبادل شبكة الحسابات الوهمية متابعة بعضها بعضاً.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

ألم يحن الوقت لتأديب الخدائع الكبرى؟

لا مكان للكلل أو الملل في رصيف22، إذ لا نتوانى البتّة في إسقاط القناع عن الأقاويل التّي يروّج لها أهل السّلطة وأنصارهم. معاً، يمكننا دحض الأكاذيب من دون خشية وخلق مجتمعٍ يتطلّع إلى الشفافيّة والوضوح كركيزةٍ لمبادئه وأفكاره. 

Website by WhiteBeard