شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"هي من دفعتني إلى ذلك"... عن الخيانة الزوجية بعد الولادة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 16 يناير 202412:47 م

كان أشرف حمادة، وهو شاب في منتصف العشرينات، يحلم بالزواج في سن مبكرة، وهذا ما حصل. بعد الزفاف بتسعة أشهر، استقبل مولوده الأول، فاضطرت زوجته إلى أن تذهب إلى منزل أهلها، كونها غير قادرة على تحمّل مسؤولية طفل وحدها، بالإضافة إلى ألم جرح الولادة.

اعتقد أشرف بأن مدة غيابها لن تتجاوز سوى 10 أيام، لكنها قررت أن تبقى لفترة أطول. وحين كان يزورها ويحاول مداعبتها، كانت تتهرب منه بسبب دم النفاس والتعب والسهر مع الطفل.

بقي الوضع على حاله، إلى حين أقدم حمادة على خيانتها مع إحدى السيدات، مبرراً ذلك بقوله: "زوجتي هي من دفعتني إلى ذلك، بسبب عدم اهتمامها بممارسة الجنس معي بعد الولادة".

معدلات الخيانة خلال فترة النفاس

في جنوب نيجيريا، وتحديداً في ولاية أويو أويو، أُجريت دراسة للبحث في كيفية تأثير العلاقة الجنسية في فترة النفاس، وعزوف بعض النساء عن ممارسة الجنس خلال هذه المدة، وإقدام بعض الرجال على ممارسة الجنس مع أخريات بحجة التعويض على العلاقة الزوجية برمتها.

ومن خلال الدراسة، تبيّن أن 48% من الرجال المشاركين، والذين يُقدَّر عددهم بـ3،204، كانت لديهم علاقة حميمة مع نساء أخريات خلال فترة نفاس زوجاتهم، مقارنةً بـ43.7% قبل الولادة، كما كشفت الدراسة أيضاً أن الرجال في الريف هم الأكثر خيانةً لزوجاتهم في فترة النفاس من الرجال في المدن، كذلك الرجال في المهن رفيعة المستوى، والرجال في المناطق الحضرية الأقل من 49 عاماً وهم الأكثر خيانةً طبقاً للدراسة.

تكشف رؤى السيد (33 عاماً)، تعرّضها للخيانة من قبل زوجها خلال فترة النفاس، وتقول إنها حين واجهت زوجها، برّر فعلته متهماً إياها بأنها هي السبب وبأنها لم تكن تلتفت إليه منذ ولادتها طفلهما الأول.

تبيّن أن 48% من الرجال المشاركين، والذين يُقدَّر عددهم بـ3،204، كانت لديهم علاقة حميمة مع نساء أخريات خلال فترة نفاس زوجاتهم، مقارنةً بـ43.7% قبل الولادة

وتوضح هذه الشابة لرصيف22، أنها عانت كثيراً خلال فترة حملها، فمنذ بداية الشهر الخامس كان يصيبها الإعياء الشديد ونوبات المرارة القاتلة التي تستمر لـ12 ساعةً متواصلةً، وقد أخبرتها الطبيبة بأنها علامات الطلق المبكر، لذلك لم تكن تجامع زوجها كثيراً قبل الولادة. أما بعد الولادة، فكانت تظن أن الألم سيختفي، لكن ذلك لم يحدث، لتكتشف بعد ذلك أن المرارة فيها حصوات ويجب إجراء العملية، ولكن لا بد من الانتظار 3 أشهر على الأقل بعد الولادة القيصرية، مما أدخلها في حالة نفسية وجسدية سيئة أثّرت على علاقتها الحميمية بزوجها الذي قام بخيانتها وتزوّج عرفياً عليها قبل أن تُكمل أربعين الولادة.

تكشف أميرة أحمد، وهي إمرأة أربعينية لديها 3 أطفال، أن زوجها أقام علاقات مع سيدات أجنبيات يقابلهنّ بحكم عمله، مشيرةً إلى أنه حاول إقامة علاقة حميمية معها أكثر من مرة خلال فترة النفاس، إلا أنها رفضت لكونها لا تريد فعل شيء حرّمه الله، كما أنها كانت في غاية التعب طوال الأشهر الأولى من الولادة لرعايتها طفلتها بمفردها تماماً، وإصابتها بحمى النفاس.

تغيّر هرموني

ترى خبيرة الصحة الجنسية والعلاقات الأسرية سلوى رشاد، أن فترة النفاس من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة، موضحةً لرصيف22، أنه خلال فترة الحمل يرتفع إفراز هرمونَي الأنوثة الأستروجين والبروجسترون، وبعد الولادة يقلّ إفرازهما إلى حد كبير مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة وزيادة شعورها بالحزن والعصبية الدائمة، وقد يتطور الأمر إلى اكتئاب طويل الأمد أو ما يُعرف باكتئاب ما بعد الولادة، والذي على حد قولها يصيب 10 سيدات من بين كل 100 سيدة، ويُدخلهنّ في حالة من الفتور الجنسي. في المقابل، يرتفع البرولاكتين (هرمون تنتجه الغدة النخامية)، المسؤول عن إفراز الحليب الطبيعي للمولود، وهناك بعض النساء اللواتي يعانين من زيادة إفراز البرولاكتين مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لديهنّ وجفاف المهبل.

بعد الولادة أيضاً، يقلّ إفراز هرمون الأندروفين المسؤول عن شعور الشخص بالسعادة وعدم التوتر، وقلة إفرازه تؤدي إلى صعوبة في النوم، وتقلّب المزاج والتوتر وألم في العضلات، وبالإضافة إلى ما سبق يزيد إفراز هرمون الأوكسيتوسين مع عملية الرضاعة والذي يُشعر المرأة بالارتباط العاطفي بطفلها وبأنها ليست بحاجة إلى ممارسة الجنس.

وقد ذكرت دراسة طبية حديثة أن تراجع الرغبة الجنسية لدى السيدات في فترة النفاس لا علاقة له بنوعية الولادة، سواء قيصريةً كانت أو طبيعيةً، بحيث أن الحمل والولادة يتسببان في تغيّرات جسدية للمرأة والتي بدورها تسبب المزيد من الألم خلال العلاقة الحميمية وتجعل من الصعب الوصول إلى النشوة الجنسية.

وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن الأمور تتحسن بعد الأسبوع الـ12 من الولادة، ونصح القائمون على الدراسة الأزواج بالتمهل قبل ممارسة العلاقة الجنسية الكاملة وتجربة أشياء أخرى مثل العناق ومسك الأيدي والتدليك مما يساعد المرأة على سرعة التعافي، موضحين أن الألم في أثناء ممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة متوقع، لكنه لن يستمر طويلاً إن تمكنت السيدات من التغلب على الخوف الذي يصاحبهنّ بعد الولادة من هذه الخطوة.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية

يرى الطبيب العام في وزارة الصحة المصرية، أحمد مسعد، أن اكتئاب ما بعد الولادة أحد أهم أسباب عزوف بعض السيدات عن الجنس وقلة الرغبة لديهنّ في ممارسته، بالإضافة إلى ألم الجُرح، سواء كانت الولادة قيصريةً أو طبيعيةً، فالأخيرة تسبب ألماً شديداً عند الجماع لأنه تتم خياطة مهبل المرأة فيعود كما كان وتشعر وكأنها تُجامع زوجها للمرة الأولى.

ويشرح مسعد، في حديثه إلى رصيف22، أن دم النفاس ونزوله بغزارة يكونان مزعجين: "بعض السيدات خلال الأسبوع الأول بعد الولادة يرتدين الحفاضات العادية، وليس حفاضات الدورة الشهرية، بسبب غزارة الدم، وتالياً من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة ممارسة المرأة للجنس في هذه الفترة جفاف المهبل وهو مما يسبب ألماً في أثناء الإيلاج، لذلك من الأفضل انتظار مدة لا تقلّ عن 4 أسابيع حتى يعود رحم المرأة إلى وضعه الطبيعي".

من الناحية الطبية، تتعرض المرأة لصعوبة شديدة في ممارسة الجنس مع زوجها بعد الولادة، كما أن الرحم يكون في وضع غير طبيعي.

اكتئاب ما بعد الولادة أحد أهم أسباب عزوف بعض السيدات عن الجنس وقلة الرغبة لديهنّ في ممارسته، بالإضافة إلى ألم الجُرح، سواء كانت الولادة قيصريةً أو طبيعيةً

وعليه، يعطي الطبيب أحمد مسعد، بعض الإرشادات للأزواج والزوجات للتوافق الجنسي، ناصحاً الرجل بالوقوف إلى جانب زوجته، ودعمها نفسياً وعاطفياً، خاصةً أن رعاية الطفل مسؤولية مشتركة بينهما، ويشدد على ضرورة اهتمام المرأة بتناول الطعام الصحي الذي سيساعدها على التعافي سريعاً، واستخدام مرطبات المهبل خلال العلاقة لتقليل الشعور بالألم والحرقة وإطالة فترة المداعبة قدر الإمكان والابتعاد عن وضعيات الجماع التي تسبب الألم، منبهاً إلى عدم اشتراط وصول فترة النفاس إلى 40 يوماً.

وفي ختام حديثه، يشدد مسعد على أن ابتعاد المرأة عن الجنس عقب الولادة ليس مبرراً للخيانة: "يكفيها تعب الحمل والولادة، وهي بحاجة إلى مزيد من الدعم والعناية في هذه الفترات الصعبة من حياتها".


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard