شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

قدّم/ ي دعمك!
بعد التأجيل... نشاط

بعد التأجيل... نشاط "الجونة" السينمائي معلّق على نجاة غزّة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة نحن والتنوّع

الأحد 15 أكتوبر 202301:23 م

مع تصاعد وتيرة العوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وسقوط عدد كبير من الضحايا، اضطرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي لتعديل موعد انعقاد دورته السادسة، وهي دورة العودة المنتظرة بعد غياب عامين، من الجمعة 13 تشرين الأول/أكتوبر وحتى يوم 27 من الشهر نفسه، على أن تستمر حتى اليوم الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وسط مخاوف من احتمالات إلغاءها تماما نتيجة لتوتر الوضع الأمني في المنطقة العربية.

أتي القرار بعد أيام قليلة من اندلاع العدوان في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة في محيط قطاع غزة المُحاصر، في السابع من الشهر الجاري، ثم واقعة إطلاق النار التي شهدتها مدينة الإسكندرية في الثامن من هذا الشهر بمنطقة عمود السواري الأثرية، حيث أطلق أمين شرطة مصري أعيرة نارية من سلاحه الشخصي على فوج سياحي إسرائيلي مما أدى إلى وفاة سائحين من الفوج والمرشد السياحي المصاحب لهم وإصابة مواطن مصري ثالث.

مع تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسقوط عدد كبير من الضحايا، اضطرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي لتعديل موعد انعقاد دورته السادسة، دورة العودة المنتظرة بعد غياب عامين

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي قرار التأجيل في بيان رسمي، جاء فيه أنه "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان"، و"في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي (سينما من أجل الإنسانية) على أنشطة المهرجان".

‎وأضافت إدارة المهرجان في بيانها "إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي، إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023، ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

وعلى الرغم من تأكيد إدارة المهرجان الذي يحمل شعار "سينما من أجل الإنسانية" الإصرار على عقد دورته السادسة في الموعد الجديد إلا أن استمرار التوتر الأمني وتحذيرات عدد من الدول الغربية لرعاياها من التواجد في منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي باتت تهدد باحتمال إلغاء المهرجان لأسباب أمنية، يضاف إلى ذلك احتمالية اعتذار عدد من صناع الأفلام أو ضيوف المهرجان المشاركين في الفعاليات المختلفة خاصة من صناع السينما المنتمين إلى فلسطين ودول جوارها.

علم رصيف22 من مصادر خاصة داخل المهرجان أن العمل مستمر على ترتيبات الدورة السادسة وجزء من فريق العمل متواجد بالفعل في مدينة الجونة الساحلية بالغردقة لاستكمال الاستعدادات على أمل انعقادها في الموعد الجديد

وعلم رصيف22 من مصادر خاصة داخل المهرجان أن العمل مستمر على ترتيبات الدورة السادسة وجزء من فريق العمل متواجد بالفعل في مدينة الجونة الساحلية بالغردقة لاستكمال الاستعدادات على أمل انعقادها في الموعد الجديد، ومن جانب آخر جاري التواصل مع كل صناع الأفلام المشاركين لتأكيد حضورهم، والبعض أعتذر بالفعل إما بسبب الظروف الحالية أو بسبب تعديل موعد الدورة وهو ما لا يتناسب مع جدول عملهم، واكد المصدر أن بعض الضيوف قرروا الحضور بعد تعديل الموعد لأنه يلائم جدولهم أكثر.

على الجانب الآخر رفض الناقد انتشال التميمي مدير المهرجان التعليق على الوضع الراهن للمهرجان، مؤكداً على استمرار العمل على الإعداد للدورة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم انعقاد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائى الدولي في موعدها الجديد في الفترة من 27 تشرين الأول/أكتوبر وحتى 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، سيكون من الصعب تحديد موعد أخر ملائم، نتيجة لجدول المهرجانات الدولية المزدحم في هذا التوقيت من العام وحتى نهاية 2023، حيث من المقرر أن يقام مهرجان سالونيكى السينمائي الدولي في الفترة من 2 وحتى 12 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

كما يقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 15 وحتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وربما يهدد استمرار أحداث العدوان بتأجيله أيضاً، بينما يعقد المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في المغرب في الفترة من 24 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى الثاني من كانون الأول/ديسمبر المقبل، ويتقاطع مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة بالسعودية في الفترة من 30 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى التاسع من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

على الرغم من تأكيد إدارة المهرجان الذي يحمل شعار "سينما من أجل الإنسانية" الإصرار على عقد دورته السادسة في الموعد الجديد إلا أن استمرار التوتر الأمني وتحذيرات عدد من الدول الغربية لرعاياها من التواجد في منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي باتت تهدد باحتمال إلغاء المهرجان لأسباب أمنية

الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي هي دورة العودة بعد إلغاءه في العام الماضي، والظروف السيئة التي عقدت فيها دورته الخامسة ومواجهة المهرجان للعديد من الانتقادات التي أنذرت باحتمالات توقف.

وقال انتشال التميمي عن ذلك في حوار صحافي، أن توقف المهرجان كان بالنسبة لكثيرين بمثابة علامة على نهايته ودعم ذلك الانطباع ما حدث لمهرجاني دبي وأبو ظبي، لكنه يري أن هذه الفترة من التوقف كانت بمثابة فرصة لتلمس قيمة وأهمية المهرجان لدى الجمهور والنقاد والمختصين كأحد الدعامات الأساسية في دعم الحركة السينمائية في المنطقة، لذلك تم استقبال خبر العودة بحفاوة وترحاب كبيرين، والمهرجان عاد بقدرات تنظيمية أكبر، وتوجهات أعمق ستكون واضحة للجميع من خلال البرامج المختلفة للدورة السادسة.

وتوقع الكثيرون أن تكون الدورة السادسة من أهم وأقوى دورات المهرجان، خاصة بعد انضمام فريق عمل جديد لإدارة المهرجان تحت رئاسة انتشال التميمي، حيث تولت المخرجة والمنتجة المعروفة ماريان خورى منصب المدير الفني للمهرجان، ويتولى إدارة منطلق الجونة السينمائى الناقد أحمد شوقي ويدير السوق محمد تيمور، ويدير جسر الجونة السينمائى يوسف الشاذلي، بينما يتولى منصب المدير التنفيذي عمرو منسى ورئيس مجلس إدارة المهرجان هو رجل الأعمال سميح ساويرس، وشريكه في التأسيس نجيب ساويرس.   

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard