شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
ما الذي ننسى تنظيفه في بيوتنا؟... المنزل كأكبر مسبب للأمراض

ما الذي ننسى تنظيفه في بيوتنا؟... المنزل كأكبر مسبب للأمراض

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأربعاء 4 أكتوبر 202310:01 ص

كثيراً ما نفقد التركيز على المهام الفرعية ونهتم فقط بالمهام الرئيسية التي تجعل شكل البيت اهدأ وأنظف في أسرع وقت، فننسى تنظيف الكثير من الأشياء التي يجب تنظيفها أو العناية بها بشكل دوري، التنظيف هنا ليس من أجل الرفاهية أو اكتشاف أشياء لفعلها في وقت الفراغ، بل لاستمرار كفاءة الأشياء التي لا ننظفها، وللحصول على نتائج أفضل وعيش حياة أقل تلوثاً، في هذا المقال سنتعرف على أبرز الأشياء التي ننسى تنظيفها أو الاعتناء بها في المنزل. 

الفلتر وصنابير المياه

أحد أهم الأشياء التي نستخدمها باستمرار في المطبخ هي فلتر الماء وصنبور المياه، فلأننا نستخدمهم بشكل يومي ننسى أن هذه الأماكن قد تحتاج إلى تنظيف خاص، كوننا نستخرج منها الماء الذي ننظف به كل شيء آخر، لذا يجب فك أجزاء الفلتر كل 3 أشهر وتغيير مرشح المياه وغسل صنبور الماء في كل مرة يتم فيها تنظيف الحوض.

الأجهزة الكهربائية

يوجد في المنزل الكثير من الأجهزة التي نستخدمها باستمرار مثل مكنسة الكهرباء والثلاجة وحتى غسالة الأطباق، كل هذه الأدوات يجب تنظيفها بالطريقة الأنسب لها.

يجب فك أجزاء فلتر تنقية الماء كل 3 أشهر، وتغيير المرشح، كذلك علينا أن نتذكر غسل صنبور المياه في كل مرة يتم فيها تنظيف الحوض

مثلاً يجب سحب درج غسالة الملابس وتنظيفة يدوياً، هو وقطعة السليكون الموجودة خلف الباب، وتشغيل الغسالة مرة كل 6 أشهر بالماء الدافيء ومنظف جيد دون ملابس، لتنظف نفسها بنفسها، كما لا يجب فك المكنسة الكهربية من الداخل وغسل أجزاءها بالماء والصابون، كذلك الحال مع تنظيف مراوح السقف، وأي أجهزة أخرى بما فيها الخلاط الكهربي والعجان والمضرب.

في المطبخ

تنظيف الخزائن وتعزيلها بشكل دوري مهم جداً، وتنظيف المرطبانات من الخارج، كذلك التأكد من صلاحية الطعام المخزن من قبلنا، كالحبوب الجافة والمخللات والمربيات، وتحديداً في فصل الصيف، كذلك من المهم تنظيف المجمد "الفريزير" بشكل دوري، والتخلص من الطعام الذي مرت فترات طويلة عليه. 

غرفة النوم

لنأتي لغرفة النوم، يجب تنظيف مرتبة السرير وتعريضها للشمس وإزالة البقع الموجودة عليها منذ زمن بالمزيل المناسب، كما تجدر تغيير الشراشف وأوجه الوسائد مرة في الأسبوع. 

ينصح بتشميس الفرشات "المرتبات" والوسائد مرة كل ثلاثة أشهر،  وتغيير الشراشف وأوجه الوسائد مرة أسبوعياً. 

أيضاً من المهم تنظيف المخدات مع المرتبة وتعريضهم للشمس، وتنظيف خزانة الملابس سواء من الداخل أو الجزء العلوي، بالإضافة إلى المقابض، ويمكن أن تكون هذه فرصة جيدة للتبرع أو التخلص من الملابس التي لا حاجة لنا بها، وبالتأكيد لأدوات الزينة الخاصة بك نصيب من التنظيف بما فيهم المشط والفرشاة وربطات الشعر، إذ يجب غسلهم بشكل دوري.


الإضاءة والأثاث

فيما يخص قطع الأثاث الكبيرة كالكنب، هناك الكثير من الأشياء للتنظيف، أولها الأثاث نفسه، والمقصود هنا بالتنظيف، تنظيف هيكل الأثاث إن كان من القطن، تنجيده، أو جلب شخص متخصص لينظفه مرة في العام، بهدف إزالة الغبار والأوساخ التي لا يمكن تنظيفها يدوياً.

إذا كان هناك أي ثريات إضاءة معلقة في السقف "نجف" يجب تنظيفها بحرص، وكذلك الحال مع لمبات البيت كله، يجب إزالة الغبار عليها. 

الأدوات والقطع الصغيرة

لا ننسى تنظيف الأشياء الصغيرة التي نستخدمها بشكل يومي وبديهي، فهي تحمل الكثير من البكتيريا لأننا نستخدمها في كل مكان دون أن ندرك، تقع في هذه القائمة الطويلة جداً المفاتيح، وحافظة الموبايل، وإكسسواراتنا الصغيرة، الـ"ريموت كنترول" الخاص بالتلفزيون والتكييف، وأزرار الكهرباء، ، ومقابض الأبواب، والمصابيح الكهربائية.

الألعاب

إذا كان المنزل به أطفال فحتماً لديهم ألعاب، لا ننسى غسل هذه الألعاب بين فترة وأخرى. والأهم التخلص من الألعاب الزائدة أو التي لم يعودوا يلعبون بها تحاشياً للتكديس الذي قد يحدث بسهولة بسبب مطالباتهم الدائمة بالألعاب. 

القطع الصغيرة في المنزل هي من أكثر حاملات البكتيريا، ضمن هذه القائمة نجد المفاتيح، وحافظة الموبايل، الـ"ريموت كنترول" الخاص بالتلفزيون والتكييف، وأزرار الكهرباء، ، ومقابض الأبواب

أيضاً من المهم جداً التعزيل الدوري والتفتيش عن الأوساخ في غرف الصغار، لأنهم لا يتبعون المنطق في أسس النظافة، وبسهولة قد يلقون الطعام أو الحلويات خلف الأثاث دون أن ننتبه، أو قد يرمون جواربهم تحت السرير، أو يلقون بالأوساخ في أي مكان بدءاً من درج الملابس وليس انتهاءً بالسرير. 

ما لا نراه

اللوحات الفنية المعلقة البراويز التي يعلوها الغبار دون أن ننتبه هي من أكثر الأشياء التي ننسى تنظيفها في المنزل، ومثلها الكتب، والتحف المرتفعة التي لا نرى أعلاها، والنباتات البلاستيكية إن وجدت،

ولنتذكر أبواب الغرف بما فيها الباب الرئيسي للشقة والذي يعد غسله عنوان نظافة للمنزل، ونتوءات الشبابيك وأطراف السكك التي تحمل كماً من الأتربه ننساه دائماً. 

 من المهم التفتيش الدوري عن الأوساخ في غرف الصغار، لأنهم لا يتبعون المنطق في أسس النظافة، وبسهولة قد يلقون الطعام خلف الأثاث وفي الأماكن المخفية دون أن ننتبه. 

توجد أماكن لا نتذكرها لأننا لا نراها، ولكن إن قمنا لننظفها الآن سنجدها مليئة بالأوساخ، مثل تحت الفرن، وفوق الثلاجة. وتحت عيون النار في الفرن والتي يمكن تنظيفها بمزيل الدهون والصابون السائل، بجانب تنظيف المكان الذي نضع عليه فرش الأسنان ومعدات الحلاقة في الحمام.

وأخيراً... تنظيف أدوات التنظيف

تنظيف أدوات النظافة بعد كل ما سبق، هو أبرز ما يتم نسيانه، لا ننسى غسل وتنظيف أدوات النظافة نفسها من فرش ومكنسة وسلة القمامة وكل ما نستخدمه في التنظيف.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها…

لكن رصيف22، هو صوت الشعوب المضطهدة، وصوت الشجعان والمغامرين. لا نخاف من كشف الحقيقة، مهما كانت قبيحةً، أو قاسيةً، أو غير مريحة. ليست لدينا أي أجندات سياسية أو اقتصادية. نحن هنا لنكون صوتكم الحرّ.

قد لا توافق على كل كلمة ننشرها، ولكنك بضمّك صوتك إلينا، ستكون جزءاً من التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم.

في "ناس رصيف"، لن تستمتع بموقعنا من دون إعلانات فحسب، بل سيكون لصوتك ورأيك الأولوية في فعالياتنا، وفي ورش العمل التي ننظمها، وفي النقاشات مع فريق التحرير، وستتمكن من المساهمة في تشكيل رؤيتنا للتغيير ومهمتنا لتحدّي الوضع الحالي.

شاركنا رحلتنا من خلال انضمامك إلى "ناسنا"، لنواجه الرقابة والترهيب السياسي والديني والمجتمعي، ونخوض في القضايا التي لا يجرؤ أحد على الخوض فيها.

Website by WhiteBeard