شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
أسرار السفر المريح... كيف نحجز أفضل غرفة في فندق بأقل سعر؟

أسرار السفر المريح... كيف نحجز أفضل غرفة في فندق بأقل سعر؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

رود تريب نحن والتنوّع

السبت 2 سبتمبر 202311:51 ص

الوصول أخيراً إلى غرفة الفندق ووضع الأمتعة قرب الباب والارتماء على السرير هي لحظة يقدرها كل عشاق وعاشقات السفر، فبعد رحلة طويلة نجرب فيها أكثر من طريقة مواصلات، وبعد طوابير الانتظار في المطارات والمحطات، وبعد التعامل مع عشرات الموظفين، يكون كل ما نريده هو هذه اللحظة الهادئة قبل أن نستعيد طاقتنا ونبدأ بالتحرك إلى وجهتنا، سواء كنا نسافر للمتعة أو للعمل.
وكما تؤخذ الحكمة من أفواه المجانين تؤخذ من أفواه المهووسين كذلك، فقد لا نكون من مهووسي النظافة أو الأمن التوفير، إلا أن علينا الاستماع إليهم وإلى طرقهم في الحفاظ على بيئة مريحة إذا تعلق الأمر بغرفة الفندق.
كم مرة تساءلنا إذ كانت الغرفة نظيفة فعلاً أم أنها مجرد تبدو نظيفة؟ وكم مرة شككنا ونحن نبدل ثيابنا أمام المرآة إن كانت هناك كاميرات خفية تشاهدنا في لحظاتنا الخاصة؟ وكم مرة ترددنا قبل استخدام الحمام أو أدوات العناية الشخصية التي تقدمها الفنادق؟ وفي كل مرة نشيح بأيدينا ونطرد هذه الأفكار التي على وشك أن تدمر إجازتنا.
هي أفكار بعيدة الاحتمال، إنما ليست مستحيلة، تحديداً لدى الحديث عن معايير النظافة، أو إذا كنا في بلد تنفيذ القانون فيه ضعيف ولا يوجد رقابة حقيقية على المنشآت السياحية، أو إذا حجزنا الغرفة دون اللجوء إلى مواقع الحجز التي تقدم ضمانة وموثوقية للمسافرين والمسافرات على الخدمات، فإذا كان هناك ما تخافه إدارة الفندق أكثر من وزارات السياحة والمفتشين فهو التقييم السيء من قبل السياح. 

هل تفكرون بالسفر؟ هذه الخطوات قد توفر الكثير من أموالكم، أو قد تؤمن لكم سبل راحة جديدة في الفندق دون كلفة إضافية 
تالياً أهم الخطوات التي ينصح رصيف22 باتباعها إذا كنتم تخططون للسفر، وترغبون بضمانة كاملة لغرفة الفندق، وبطبيعة الحال بعضها يبدأ قبل السفر. 

الحجز

- إذا لم تكونوا مدعوين على حساب هيئة أو شخص آخر، وستقومون بالحجز بأنفسكم، إبحثوا دائماً عبر المواقع التي تقدم ضمانة للخدمات المعروضة قبل السفر، من حيث نوع الخدمة والنظافة.
-        تأكدوا من مكان الفندق وأنه بالقرب من المواصلات العامة، أو قريب مشياً من الأماكن التي ترغبون بزيارتها وتحديداً إذا كنتم تسافرون للسياحة.
- بعض الفنادق تقدم خصومات مجزية لفترات قصيرة قد لا تتجاوز الساعة من خلال المواقع السفر المختصة، استمروا بالبحث والتحديث لمدة يومين فقد يحالفكم الحظ.
- لسبب غريب يتعلق بالخوارزميات اتضح أن البحث من خلال وضع (المتصفح الخفي) على الشبكة يعطي أسعاراً أفضل  من البحث العلني من خلال حساباتنا. 

- إذا كنتم كثيري السفر، اعتمدوا موقع حجز واحد لتجميع النقاط ورفع الفئة والوصول إلى درجة كبار العملاء، الأمر لا يتعلق بالمبالغ المدفوعة، بل بعدد مرات الحجز،  ففي كل مرة تقومون بها بحجز الفندق من  خلال نفس المنصة تزيد فرص التخفيض والخصم.
-        فور وصولكم تأكدوا من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح، مثل التكييف، والستائر، والتلفزيون، والمياه الساخنة وتصريفها، والكهرباء، إذا كان هناك مشكلة بإمكانكم إما طلب تغيير الغرفة بغرفة أخرى بشروط أفضل أو تصليح الخلل فوراً وقبل استلام الغرفة. 

معظم الفنادق تقدم خصومات مجزية لفترات قصيرة قد لا تتجاوز الساعة من خلال المواقع السفر المختصة، استمروا بالبحث والتحديث لمدة يومين فقد يحالفكم الحظ
-        اعتمدوا دائماً الأجوبة المكتوبة والمراسلات الإلكترونية من خلال موقع الحجز وليس بشكل مباشر مع الفندق لأن هذا الأمر يلغي التزامه القانوني تجاهكم والذي يتم فقط عبر موقع الحجز، وتحاشوا المكالمات الهاتفية لأنها لا تثبت شيئاً ولا تضمن حصولكم على مطلبكم.

- إقرأوا تعليقات وتقييمات النزلاء السابقين بعناية، وابحثوا عمّا يهمكم من التفاصيل.

متطلبات خاصة

- إذا كنتم تسافرون مع أطفال أو مع حيوانات، أطلبوا كل ما تحتاجونه مسبقاً حتى لو كان الفندق يعلن أنه يعرض هذه الخدمات مجاناً (مثل سرير الطفل) لضمان عدم نفاد الكمية لدى وصولكم.
-        إذا كانت لديكم احتياجات خاصة تتعلق بصعوبات حركية أو كنتم من ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب مراسلة الفندق أو مكان الإقامة مسبقاً بخصوصها والحصول على الموافقة والتأكيد المكتوب على توفير كافة الاحتياجات، وليس على جواب "سنفعل ما بوسعنا لراحتكم".
-        إذا لم تجدوا ما وُعدتم به، بإمكانكم تقييم الفندق وشرح النواقص، وأيضاً بإمكانكم الشكوى للموقع. 

إذا كانت لديكم احتياجات خاصة يجب مراسلة الفندق مسبقاً بخصوصها والحصول على التأكيد المكتوب، وليس على جواب "سنفعل ما بوسعنا"

النظافة

إذا كنتم من مهووسي النظافة، تجدون تالياً أهم النصائح والخطوات التي يمكنكم من خلالها التأكد من مستويات النظافة.

-        لا تقبلوا إلا بأغطية وشراشف بيضاء اللون على الأسرّة، فهي المعيار العالمي لمعرفة مدى نظافة الأقمشة بالنظر.

-        أطلبوا إعادة تنظيف الغرفة فور وصولكم وبوجودكم، فهذه من الخدمات التي تقدمها الفنادق، مع التأكد من تنظيف الحمامات.
-        أطلبوا تبديل الأغطية فور وصولكم، وهذه أيضاً من الخدمات التي تقدمها الفنادق مجاناً ولا يستخدمها النزلاء كثيراً.
-        كثير من المسافرين الدائمين يأخذون معهم، أغطية الوسائد الخاصة بهم.
-        أرضيات البلاط أو الباركيه تضمن مستويات نظافة أعلى بكثير من التي تضمنها أرضيات السجاد.
-        إحذروا من الأشياء الصغيرة، كالأقلام، وسماعة الهاتف، ويد الكرسي وحافة النافذة، فهذه من الأشياء التي لا تنظف بشكل دوري.
-        كثير من المسافرين يأخذون معهم علب المطهرات الرشاشة، هذا إذا لم تقتنعوا بكل ما سبق.
-        والأهم؛ لا تنسوا بقشيشاً جيداً لموظفي النظافة. 

الأمن

في الغالب لا يجب أن يكون أمر التلصص مشكلة أو مثاراً للقلق في الفنادق، فوجود أمر كهذا يتسبب بإغلاق المنشأة وإحالة أصحابها والعاملين فيها إلى محاكمة جنائية، أما إذا لم تقتنعوا بما سبق فإليكم أهم الطرق.

-        بخصوص المرايا هناك خدعة بسيطة لمعرفة إن كانت تخفي وراءها غرفة أو مساحة رؤية –أي أنها مرآة من جهة وكاشفة من جهة – يتم وضع الإصبع على سطح المرآة بشكل عامودي، إذا لاحظت وجود مسافة بين الإصبع والزجاج فهي ليست مرآة حقيقية.

-        كشف وجود الكاميرات كان صعباً منذ عقود، ويعتمد على النظر والبحث في الزوايا والأماكن المخفية، لكنه لم يعد كذلك اليوم، فهناك العشرات من التطبيقات على الموبايلات التي تعمل على كشف وجود أية كاميرات صغيرة في المكان من خلال الأشعة تحت الحمراء، ويمكن تنزيلها واستخدامها للاطمئنان.
-        اختيار الطابق المناسب هو حرفة بحد ذاتها، فعلى الرغم من أن معظم النزلاء يطلبون الغرف المرتفعة ذات الإطلالة إلا أن نصائح شركات الأمن وتحديداً للشخصيات المهمة باختيار غرفة في الطابق الأول أو الثاني على الأكثر، لسبب غاية في البساطة، فهي أسهل للهروب في حال خطر الحريق أو الإخلاء من الطوابق المرتفعة.
-        إذا كانت إقامتكم سرية أو خاصة أطلبوا من مكتب الاستقبال عدم الإجابة عن نزولكم في الفندق، أو يمكنكم اختيار اسم مستعار وإعلامهم به.
-        تعرفوا دائماً على مخارج الطوارئ في الطابق الذي تقيمون فيه فور وصولكم. 

على الرغم من أن معظم النزلاء يفضلون الطوابق المرتفعة ذات الإطلالة، إلا أن نصائح شركات الأمن هي غرف الطابق الأول، لأنها أسهل للهروب في حال الحريق أو الإخلاء

التفاصيل والدفع

- إسألوا واعرفوا ما هي الخدمات المجانية التي تقدمها الغرفة، هل تشمل مثلاً تنظيف الملابس؟ أو الإفطار في الغرفة؟ أو استخدام مركز الأعمال، ماذا بخصوص الثلاجة الصغيرة في الغرفة؟ تشير الدراسات إلى أن معظم النزلاء لا يستخدمون وربما لا يعرفون ما هي الخدمات المضافة للغرفة.
-        إذا طلبتم أي خدمة تأكدوا من سعرها مسبقاً شاملاً الضريبة.
-        دائماً راجعوا الفاتورة النهائية قبل الدفع، الفنادق تخطئ كثيراً في الحسابات النهائية.
إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

بالوصول إلى الذين لا يتفقون/ ن معنا، تكمن قوّتنا الفعليّة

مبدأ التحرر من الأفكار التقليدية، يرتكز على إشراك الجميع في عملية صنع التغيير. وما من طريقةٍ أفضل لنشر هذه القيم غير أن نُظهر للناس كيف بإمكان الاحترام والتسامح والحرية والانفتاح، تحسين حياتهم/ نّ.

من هنا ينبثق رصيف22، من منبع المهمّات الصعبة وعدم المساومة على قيمنا.

Website by WhiteBeard