شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
للفتيات فقط... أفكار

للفتيات فقط... أفكار "شاور بارتي" جريئة لصديقتك قبل زفافها

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الثلاثاء 22 أغسطس 202311:29 ص

ارتدت تسع فتيات ثياب اللانجري المثيرة، وجهزن مائدة طعام مع أطباق الكيك الغريبة من نوعها، فتواجد على المائدة حلويات على شكل حمالات صدر، وأخرى لشكل الملابس الداخلية النسائية بنكهة اللوز، وبالطبع نوع كان على شكل عضو ذكري، كتبت كل فتاة على قطعة منه الحرف الأول من اسم حبيبها قبل أن يلتهمنه بشراهة. 
تلك كانت بعض من طقوس حفلة وداع العزوبية أو "الشاور بارتي" لستيفاني الشابة الثلاثينية التي تعيش في مدينة اللاذقية في شهر أيار/ مايو الفائت، قبيل حفل زفافها بنحو شهر ونصف.
تقول كارول ابنة خالتها، إنها اتفقت مع عائلتها أن تبيت تلك الليلة لدى منزل عائلة ستيفاني، إذ ورغم أن حفلة وداع العزوبية تضم أحياناً الأم والخالة، إلا أن الشابات التسع أردنها مختلفة تتسع مساحة حريتها لكل أفكارهنّ الجريئة التي طبقنها في تلك الليلة.

تالياً بعض أهم الأفكار التي تساعدكِ في التخطيط لحفلة توديع عزوبية "شاور بارتي" جريئة لصديقتكِ أو لأختكِ لمن يرغبن بالاحتفال على الطريقة الغربية وليس من خلال ليلة الحنة فقط.

التخطيط أولاً

حتى وإن كانت الحفلة بالأساس للعب والخروج عن القواعد العامة فإن التخطيط للحفلات دائماً يجب أن يكون دقيقاً، لذا يجب التأكد أن الوقت مناسب للجميع، وكذلك المكان الذي يؤمن الخصوصية الكاملة لهذا النوع من الحفلات ويتراوح من حفلة منزلية إلى استئجار قاعة أو حتى يخت لدى بعض الأثرياء، ومن ثم كتابة بطاقة الدعوة الإلكترونية وإرسالها للجميع، مع ضرورة التأكيد على الحضور من قبل المدعوات لعدم إنفاق الكثير من المال على عدد أكبر من عدد الضيفات الحقيقي.

حتى وإن كان هدف حفلة توديع العزوبية الخروج عن القواعد فإن التخطيط يجب أن يكون دقيقاً ووفق القواعد، لذا يجب التأكد أن الوقت مناسب للجميع، وكذلك المكان الذي يؤمن الخصوصية، والأهم الثيمة الجنسية
هناك عدد من الأمور التي يجب توضيحها في الدعوة، مثلاً إن كان التصوير مسموحاً أم لا، وهل ستستقبل العروس الهدايا أم لا، فمن غير اللائق أن يحضر البعض الهدايا بينما الأخريات لا يعلمن، وبعد كل هذا تحديد نوع الزينة، وقائمة الطعام، وأوقات التقديم، ومن ثم تقسيم المكان بما يكفل سلاسة الحفلة وارتياح المدعوات.  

الثيمة

إذا اخترتِ أن تكون الحفلة ذات الطابع جنسي لعوب يجب تحديد هذه الثيمة وتوضيح هذا الأمر للجميع بما فيهم العروس، التي يجب أن تعلم بقائمة الضيفات جميعها وأن يكون لها الحق بالاستثناء والإضافة، فقد يكون وجود فتاة ليست على وفاق معها مفسداً للجو، وتحديداً إذا أخذت الحفلة مساراً أكثر جرأة كتحميم العروس أو استجوابها أو الخضوع للعبة الأحكام.

يجب أن تعلم العروس بقائمة الضيفات، فقد يكون وجود فتاة ليست على وفاق معها مفسداً للجو، وتحديداً إذا أخذت الحفلة مساراً أكثر جرأة

الحلويات 

سيكون هناك كثير من الصعوبة في العثور على حلويات أو قالب كيك على شكل عضو ذكري في غالبية مجتمعاتنا العربية، إلا أن بعض محال الحلويات كما في مدينة اللاذقية، تعدّه بناء على الطلب وضمن الدائرة الضيقة جداً ولزبائن محددين وثقات، كما تقول صاحبة أحد تلك المحال لرصيف22، وتضيف أنها تخشى تراجع شعبية محلّها في حال أعلنت بشكل صريح عما تفعله.

في حال عدم العثور على محل حلويات يمكن اللجوء لعديد من مواقع الطبخ التي تنصحك بنوعية الطعام والحلويات التي تتبع لهذه الثيمة.

الألعاب

هي لا تختلف عن معظم الألعاب التي تحضر في الحفلات إلا أن الأسئلة والأحكام يجب أن تكون ذات طابع جنسي إذا تم الاتفاق أن تكون هذه ثيمة الحفلة، منها لعبة الأسئلة الجريئة، حيث يتم وضع عدد من الأسئلة في وعاء وتقوم كل فتاة بسحب ورقة والإجابة على السؤال، وفي حال لم تجب قد تتعرض للحكم وهذا أيضاً يسحب من وعاء الأحكام.  ومنها طرح عشرين سؤال عن العروس ومعرفة من تفوز بجائزة معرفتها أكثر من البقية.

في كل الحالات يجب أن تبقي متذكرة أن هدفك من كل الحفلة هو الاحتفال بالعروس، لذا يجب أن تظل كل الألعاب والأسئلة تدور حولها لتضمن أنها نجمة الحفلة. 

الزينة

على غرار محال الحلويات، هناك بعض المحال التي تعنى بتقديم الزينة المطلوبة والتي تحمل رموزاً جنسية، إلا أن إعدادها في المنزل ليس بالأمر الصعب وهناك العديد من المواقع التي توفر الطريقة بدقة لصنع زينة هذه الحفلات. 

تحضير الحلويات والزينة ذات الطابع الجنسي ليس بالأمر الصعب جداً، لا سيما مع صعوبة العثور عليها في المجتمعات الشرقية  

الكحول

لا يمكن إتمام حفلة الشاور بارتي التي تستمر عادة نحو 4 ساعات، بدون شرب الكحول، بل الكثير منه حتى الوصول لدرجة الثمالة، التي قد تنتج المزيد من الأفكار المجنونة، أو تقلل من إحراج وجرأة الأفكار المتواجدة أصلاً. إنما في كل الحالات وكي تكوني منسقة حفلات ناجحة يجب توفير المشروبات غير الكحولية لمن لديهن موانع صحية أو عقائدية، وأيضاً ضمان وجود القهوة والشاي على قائمة الطعام. 

مشاهدة الأفلام الجنسية

في حديث رصيف22 مع بعض الفتيات اللواتي أقمن حفلة توديع عزوبية "شاور بارتي" العام الفائت من عدة مدن سورية قلنَ بأنهنّ حضرنّ أفلاماً إباحية خلال الحفلات، والغرض المعلن منها هو تعليم العروس الجديدة بعض الحركات المثيرة، كما أن مشاهدتها بشكل جماعي قد تكون مثيرة للحماسة والضحك والتعليقات وربما الأسئلة، مما يفتح لهنّ باباً جديداً للحديث خلال الحفلة كي لا تتحول إلى تقليدية أو مملة. 

النكات الجنسية

بإمكان إحدى صديقات العروس الاستعانة بالإنترنت، للتعرف إلى الكثير من النكت الجنسية، ومن ثم إلقائها على شكل لعبة، بمعنى أن تقول إحدى الصديقات حرفاً ما، وعلى إحداهنّ أن تختار إلقاء نكتة جنسية تبدأ بهذا الحرف. 

في المحصلة فإن نجاح حفلة "شاور بارتي" بثيمة جنسية يعتمد بالأساس على جرأة الجميع، المنسقة، العروس، والمدعوات واستعدادهن لرفع درجة الجرأة والاستمتاع في نفس الوقت، دون أن تتحول الحفلة إلى عدم الراحة أو المبالغة.  

صراع الحضارات بين "الشاور بارتي" وليلة الحنة

تختلف حفلة ليلة الحناء المعروفة لدى العرب عن الشاور بارتي الغربية، إذ تتخذ ليلة الحناء طقوساً تقليدية لا تمتلك أي قدر من الجرأة أو الحرية، بخلاف الشاور بارتي، ويعود السبب لاكتظاظ حفلة ليلة الحناء، التي لا تقتصر على العروس وصديقاتها المقربات فحسب، إنما يتواجد فيها نساء من عائلتي العروسين، بالإضافة إلى الأقارب والجيران والأصدقاء وغالباً كل أهل المنطقة.
قد تختلف طقوس ليلة الحناء بين منطقة وأخرى في سوريا، إلا أن الجوهر واحد، حفلتين منفصلتين واحدة في بيت العريس والأخرى في منزل العروس، تنتهي حفلة منزل العريس بعد الانتهاء من عجن مادة الحناء ومن ثم القدوم بها إلى منزل العروس لنقش رسومها على يديها وأقدامها. 

على العكس من "الشاور بارتي" على الطريقة الغربية طقوس ليلة الحنة لا تمتلك أي قدر من الجرأة، بل يجب أن تظهر العروس كخجولة فيها 
غالباً ما تفضل العروس في ليلة الحناء أن تظهر بمظهر خجول جداً، ورأسها بالأرض كتعبير عن خجل يدفعها المجتمع إليه ولو ظاهرياً، مخافة أن يُقال عنها "قوية وفاجرة". كما أنه من متطلبات الحفل أن تظهر الفتيات الأخريات بالحفلة بالهيئة ذاتها، عليهنّ أن يبدينّ بعض الخجل، ليظفرنّ بعريس ما من الحفلة، كما كان متعارف عليه سابقاً.
اليوم يقتصر وجود حفلات الحناء على بعض المناطق الريفية بشكل محدود جداً، كما في أرياف حمص ودرعا، بينما تنتشر حفلات توديع العزوبية بين الفتيات في المدن بطريقة متفاوتة الجرأة حسب شخصية الفتيات والتنشئة اللواتي تلقينها في مجتمعاتهن.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard