شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
قطر تتصدر القائمة واليمن تتذيلها… الدول العربية على مؤشر السلام العالمي 2023

قطر تتصدر القائمة واليمن تتذيلها… الدول العربية على مؤشر السلام العالمي 2023

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

سياسة نحن والحقوق الأساسية

الأربعاء 12 يوليو 202303:26 م

تصدرت قطر ترتيب الدول العربية على مؤشر السلام العالمي (GPI) لعام 2023، وهو مقياس رائد للسلم العالم، والذي شمل 21 دولة عربية من أصل 163 دولة من جميع أنحاء العالم. 

التقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP) يوفّر في نسخته الـ17 "التحليل الأكثر شمولاً القائم على البيانات حتى الآن حول اتجاهات السلام، وقيمته الاقتصادية، وكيفية تطوير مجتمعات مسالمة"، سيّما وأنه يغطي نحو 99.7% من سكان العالم.

ويعتمد مؤشر السلام العالمي على ثلاثة معايير رئيسية في تصنيف الدول وتحديد ترتيبها، وهي: مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى استدامة الصراع على الصعيدين المحلي والدولي، ودرجة العسكرة. ووزّع المؤشر الدول إلى خمسة ألوان تعكس تقييم مستوى السلم في كل بلد بحيث أن الأخضر الغامق يعني أنه مرتفع جداً، والأخضر الفاتح مرتفع، والأصفر متوسط، والوردي منخفض، وأخيراً الأحمر ويعني أنه منخفض للغاية.

قطر والكويت تتصدران، واليمن وسوريا في ذيل القائمة… تعرفوا/ تعرفن على ترتيب دولتكم على مؤشر السلام العالمي لعام 2023

نتائج عامة

على الصعيد العالمي، استمر تدهور معدل السلم للعام التاسع على التوالي، هذا العام بنسبة 0.42%، مدفوعاً بالارتفاع المتواصل للاضطرابات الأمنية والسياسية بعد جائحة فيروس كورونا، وزيادة النزاعات المحلية والإقليمية والدولية.

على سبيل المثال، ارتفعت الوفيات المتصلة بالصراعات حول العالم بنسبة 96% (238 ألف حالة) وشهدت 79 دولة مستويات متزايدة من الصراع، وزاد الأثر الاقتصادي العالمي للعنف بنسبة 17% (من تريليون دولار أمريكي إلى 17.5 تريليون دولار، وهو ما يعادل 13% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي). في المقابل، شهدت 84 دولة فقط تحسناً في السلم الاجتماعي والإقليمي والدولي.

وجاءت أول عشر دول في صدارة الترتيب العالمي كالتالي: أيسلندا (تتصدر الترتيب منذ عام 2008)، والدنمارك، وأيرلندا، ونيوزيلندا، وأستراليا، والنمسا، وسنغافورة، والبرتغال، وسلوفينيا، واليابان، وسويسرا.

على الصعيد العربي، احتلت قطر الصدارة كما دأبت منذ عام 2008. علماً أنها الدولة العربية الوحيدة ضمن أول 25 دولة على المؤشر. تبعتها الكويت وسلطنة عمان والأردن. واحتفظت الدول الأربعة بتقييم "مرتفع"

أما الدول العشر في ذيل القائمة، فهي: أفغانستان (للسنة الثامنة على التوالي)، واليمن، وسوريا، وجنوب السودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وروسيا، وأوكرانيا، والصومال، والسودان، والعراق.

أربع دول عربية ضمن الأسوأ عالمياً

على الصعيد العربي، احتلت قطر الصدارة كما دأبت منذ عام 2008. علماً أنها الدولة العربية الوحيدة ضمن أول 25 دولة على المؤشر. وتبعتها الكويت في المركز الثاني عربياً (35 عالمياً)، ثم سلطنة عمان (الثالثة عربياً و48 عالمياً)، فالأردن (الرابع عربياً والـ62 عالمياً). واحتفظت الدول الأربع بتقييم "مرتفع" على المؤشر.

وفي منطقة "الوسط"، جاءت تسع دول عربية، أعلاها ترتيباً الإمارات (75 عالمياً) وتونس (81 عالمياً)، وأقلها مصر (121 عالمياً) والسعودية (119 عالمياً). وتحت تصنيف "منخفض"، حلت ليبيا ولبنان وفلسطين، في المراكز 137 و135 و134 عالمياً على الترتيب.

في منطقة "الخطر"، ذيل القائمة والمؤشّر، ظهرت خمس دول عربية هي: اليمن وسوريا والصومال والسودان والعراق.

أما في منطقة "الخطر"، ذيل القائمة والمؤشّر أيضاً، فظهرت خمس دول عربية هي: اليمن وسوريا والصومال والسودان والعراق. علماً أن جزر القمر لم تظهر على المؤشر.

وجاء ترتيب الدول العربية على المؤشر كالتالي: 

الدول العربية على مؤشر السلام العالمي 2023

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard