شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
لماذا انتفض سعوديون ضد مسلسل كوري جسّد

لماذا انتفض سعوديون ضد مسلسل كوري جسّد "أميراً عربياً" بصورة نمطية مسيئة؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن وحرية التعبير

الاثنين 10 يوليو 202305:51 م

تعرّض صنّاع وفريق عمل المسلسل الكوري الجنوبي "ملك الأرض" أو King the Land وشبكة JTBC المحلية التي تتولى عرضه، خلال الساعات الماضية، اانتقادات واسعة من الجمهور العربي، خصوصاً في السعودية، واتهامات بـ"تشويه العرب" و"تكريس الصورة النمطية المسيئة" التي طالما تبنتها وروجتها "هوليوود" عنهم.

تأتي الانتقادات للعمل بعد بث الحلقة السابعة منه والتي شهدت ظهور شخصية "أمير عربي" يُدعى "سمير" على أنه ثري خليجي، مفتون بالنساء، ويشرب الخمر، ويتصرف بطريقة غير مسؤولة، وهو ما اعتبر منتقدو العمل أنه "يتنافى مع الثقافة العربية والإسلامية".

ماذا نعرف عن العمل؟

ويوم 17 حزيران/ يونيو 2023، بدأ عرض حلقات "ملك الأرض" ولاقى قبولاً واسعاً في عدة دول عربية وخليجية تحتفظ "الكي دراما" أو الدراما الكورية الجنوبية بشعبية فيها. وتُعرض أسبوعياً حلقتان من المسلسل على قناة JTBC، يومي السبت والأحد، في تمام الساعة 22:30 بتوقيت كوريا الجنوبية. ثم تتوفر الحلقات على منصة نتفليكس بعد عرضها على الشاشة.

وتتمحور قصة العمل حول فتاة جذابة وذكية لكن فقيرة، تُدعى "تشون سا رانغ" (تؤدي شخصيتها إيم يونا) تُعرف بملكة الابتسامات والضيافة في فندق "ذا كينغ" الذي يمتلكه وريث المجموعة الاقتصادية الشاب والساحر "جوو وون" (يؤدي دوره لي جون هو) الذي يُغرم بموظفته المجتهدة، وتجمعهما العديد من المواقف في إطار رومانسي درامي كوميدي.

تأتي الانتقادات لـ #ملك_الأرض بعد ظهور شخصية "أمير عربي" يُدعى "سمير" على أنه ثري خليجي، مفتون بالنساء، ويشرب الخمر، ويتصرف بطريقة غير مسؤولة، وهو ما اعتبر منتقدو العمل أنه "يتنافى مع الثقافة العربية والإسلامية"

ثم يظهر الأمير العربي سمير، الذي يُقال إنه أحد أغنى أثرياء العالم، ويقوم بحجز فندق "ذا كينغ" له ولحاشيته خلال زيارته لكوريا الجنوبية التي يهدف من ورائها إلى عقد صفقة تتعلق بشراء طائرات حربية. وذلك قبل أن يقع في فخ الإعجاب ببطلة العمل، ويدخل في مناوشات كوميدية مع البطل بسببها.

وبينما ثار مشاهدون عرب على الطريقة التي صُوِرَت بها الشخصية العربية في العمل، اعتبر العديد من المعلقين السعوديين أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو "المقصود" بهذه الشخصية "المسيئة" إذ كان آخر أمير عربي يزور كوريا الجنوبية، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية.

كتب أحدهم عبر تويتر: "أمير عربي في كوريا رايح عشان صفقة طائرات حربية وله لحية كثيفة وشنب، أخذ فندق هناك وحاطين لقطة أطفال كوريين يستقبلونه بالورد ويسلمون عليه… واضحة وصريحة من يقصدون". وأضاف آخر إلى هذا التعليق: "الشي اللي قاهرني آخر أمير عربي زارهم أميرنا، هل هم يقصدوه تحديداً؟ إذا يقصدونه الله ياخذهم هالعنصريين هالشي ما ينسكت عنه".

وغرّد ثالث بطريقة أكثر مباشرة: "#ملك_الأرض هذا المسلسل الخايس الرخيص في طريقة فظيعة أنهم حطوا أمير عربي من الشرق الأوسط يسكر وقاعد مع بنات وذا الشي منافي للأخلاق العربية والثقافة حقتنا. وزيادة أشاروا بشكل واضح أنه صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان لأنو هو اللي جاهم بذا الهدف تحديداً".

مطالبات بالحذف والاعتذار

وتسليماً بفرضية أن المقصود هو ولي العهد السعودي، الذي يحظى بشعبية جارفة بين المواطنين في بلاده سيّما الشباب بفضل سياسة الانفتاح التي تبناها، شنّ سعوديون كثر هجوماً على المسلسل الكوري والشبكة المحلية التي تبثه، مع دعوات للضغط عليهما لتقديم الاعتذار وحذف المشاهد "المسيئة" عبر منح العمل تقييماً متدنياً للغاية عبر غوغل وموقع "إمبد" وموقع نتفليكس أيضاً. وهو ما نجحوا فيه بالفعل حتى كتابة هذه السطور. وعبر وسوم منها: "#JTBCAPOLOGIZE" أي على الشبكة الكورية الاعتذار، و"#KdramaOffendsTheArabs" أي الدراما الكورية تهين العرب، و"#KingTheLandEp7" أي ملك الأرض الحلقة السابعة، جاءت التعليقات العربية الغاضبة كالتالي:

"هذا المسلسل ملك الأرض فيه إساءة واضحة لنا بأننا همجيون ومنحرفون وعديمو الأخلاق. والغريب في الموضوع أن بعض الناس يعتقدون أنهم يقصدون أميراً والحقيقة أنهم يقصدوننا كلنا يا العرب مو شخص محدد".

"بندخل 2024 وللآن المؤلفين والمخرجين الكوريين بالصدارة في تمثيل العرب بأسوأ صورة وبأضعف جهد ممكن… جايبين ممثل هندي يمثل أمير عربي، ضغطة زر بغوغل تنور بصيرتهم. لكن الجاهل يحب يبقى جاهل".

"هذي مو المرة الأولى اللي الدرامات الكورية تعرض شخصيات عربية بمعلومات مغلوطة أو بشكل مسيئ ويجيبون شخص من جنسية هندية ويلبسونه شماغ ودشداشة وخلاص على أساس أنه عربي ويخلونه دايم بأدوار السكير وراعي بنات ونفط متحرك!".

"فوق أنهم جايبين واحد مو عربي ومطلعينه سكير راعي بنات، مع أن ما في أحد ما يدري أن هذا مو في دين العرب ولا بثقافتهم، جايبينه بشخصية أمير! بهالسخافة والخفة يعني مو من عامة الناس عشان نقول موجودة هالأشكال. ابن أسرة مالكة؟ أمير يمثل شعب كامل! يستهبلون؟".

"ملاحظة: هما قالوا أمير عربي لأن الكوريين عندهم جهل ما يعرفون يفرقون بينا. لابس كوفية وحاطين ميوزك صحراوية كأنها الصورة النمطية الجاهلة حقت هوليوود في التسعينات. بس عالأقل تعدلوا عكس هالجاهلين اللي كم برنامج يفهمكم الثقافات العربية وللحين عقولهم مسكرة نفس عيونهم".

"ملك الأرض فيه إساءة واضحة لنا بأننا همجيون ومنحرفون وعديمو الأخلاق. والغريب في الموضوع أن بعض الناس يعتقدون أنهم يقصدون أميراً والحقيقة أنهم يقصدوننا كلنا يا العرب مو شخص محدد"

"شخصية خيالية"

تفاعلاً مع التعليقات الغاضبة، والتقييمات المتدنية، خرجت الشبكة الكورية الجنوبية التي تعرض "ملك الأرض"، في توضيح رسمي، لتشير إلى أن الشخصيات والأماكن والأسماء الواردة في العمل هي "خيالية" و"لا تنطبق على أمير دولة بعينها".

شاركت بطلة العمل هذا التوضيح عبر حسابها في تويتر، معقّبةً "هذا أقصى ما لديكم؟ لا تتصرفوا بحماقة. آمل أن يعتذروا بشكل واضح في البيان التالي".

وفي تغريدة لاحقة زادت: "أوضح مسؤول من فريق عمل المسلسل أن ‘الشخصيات والدول وأسماء الأماكن التي تظهر في الدراما هي جميعاً من الخيال. لم تكن هناك أية نية لتنميط أو تشويه لثقافة بعينها. يحترم فريق الإنتاج الثقافات المختلفة وسيولي مزيداً من الاهتمام للتوزيع بحيث لا يتسبب العمل في إزعاج المشاهدين‘".

كما طالبت الشبكة بالاستجابة للمطالب الغاضبة بشكل واضح ودون مواربة بقولها: "يُرجى الاعتذار وحذف هذه المشاهد".

بدورهم، رفض المعلقون السعوديون الغاضبون "توضيح" الشبكة الكورية وأصروا على مطالبهم، ومضوا قدماً في حملة الضغط بالتقييمات السلبية. كتبت إحداهن: "ما لنا دخل إذا خيالية أو لا. يهمنا الطريقة لي بينونا فيها طريقة مو حلوة أبداً. حتى لو خيالية كانو يقدرو يظهرونا بطريقة أجمل + ماني مصدقة أنه خيالية لما انحشروا صاروا يبرروا كذا. وهذا مانه تبرير. نبي اعتذار واضح وحذف لذيك المشاهد".

طالما جُسد العرب في الدراما الأجنبية، وخاصةً الأمريكية، على أنهم شخصيات تثير الخوف، أو تحظى بقداسة مفرطة وغير منطقية، ودأبت الأعمال التلفزيونية والسينمائية على إظهارهم في شكل شيوخ مهووسين بالجنس، أو أثرياء بسبب النفط فقط، أو إرهابيين

العرب في الدراما الأجنبية… صورة سلبية دائماً

وطالما جُسد العرب في الدراما الأجنبية عموماً، خاصةً الأمريكية، على أنهم شخصيات تثير الخوف، أو تحظى بالقداسة على نحو مفرط وغير عقلاني، ودأبت الأعمال التلفزيونية والسينمائية على إظهارهم في شكل شيوخ مهووسين بالجنس، أو أثرياء بسبب النفط فقط، أو إرهابيين. ومن اللافت أن هذه الشخصيات السلبية عادةً  ما جسّدها أشخاص غير عرب.

ظهر هذا التناول النمطي في أفلام منها: "مغامرات إنديانا جونز"، و"الحريم"، و"جوهرة النيل"، و"أكاذيب حقيقية" وكذلك الفيلم الكوميدي "أبو العروس 2". وحتّى فيلم "قناص أمريكي"، الذي رُشح للعديد من جوائز الأوسكار عام 2015، ومسلسلات تليفزيونية أمريكية شهيرة مثل "تايرنت" أو "الطاغية" الذي تناول سلالة حاكمة مستبدة في إحدى الدول العربية من المخيلة.

لعل هذا ما دفع الكاتب جاك شاهين، مؤلف كتاب "العرب الأشرار على شاشة السينما: كيف تشوه هوليود شعباً"، إلى القول إن الصورة السائدة للعرب عبر الشاشات الغربية تحصرهم في أدوار "المليارديرات، والراقصات، ومفجري القنابل". 

أما عن أسباب هذه الصورة المشوهة والقاصرة، فقد فنّدها أستاذ الإعلام، د. سليمان صالح، في مقال عبر "الجزيرة"، وخصّ منها بالذكر: "بالاعتماد على كتب المستشرقين ودراساتهم" و"محاولة تبرير المذابح التي ارتكبتها الدول الاستعمارية ضد العرب" و"سوء تمثيل العرب لأدوارهم البطولية في مقاومة المستعمر والمحتل والدفاع عن أراضيهم"، وغيرها من الأسباب.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ذرّ الرماد في عيون الحقيقة

ليس نبأً جديداً أنّ معظم الأخبار التي تصلنا من كلّ حدبٍ وصوبٍ في عالمنا العربي، تشوبها نفحةٌ مُسيّسة، هدفها أن تعمينا عن الحقيقة المُجرّدة من المصالح. وهذا لأنّ مختلف وكالات الأنباء في منطقتنا، هي الذراع الأقوى في تضليلنا نحن الشعوب المنكوبة، ومصادرة إرادتنا وقرارنا في التغيير.

Website by WhiteBeard