شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
كيف أحصل على بشرة جميلة وشعر أجمل مع شمس وسباحة الصيف؟

كيف أحصل على بشرة جميلة وشعر أجمل مع شمس وسباحة الصيف؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 3 يوليو 202302:55 م

بحلول فصل الصيف متأخراً هذا العام يتغير المزاج العام للأشخاص، خصوصاً سكان المدن البحرية عشاق السباحة والشمس، وحتى مزاج من لم يحالفهم الحظ وحرموا من رائحة البحر اليومية، تظل برك السباحة والألعاب المائية أجمل ما يقدمه الصيف لعشاقه وعاشقاته.
حان وقت الاستمتاع، وبدأ موسم الخروج والرحلات والسفر، لكن في مقابل هذا الانكشاف اليومي للشمس لا بد أن نعرف كيف نعتني بأجسادنا من تأثيرها.

كيف نحمي البشرة في الصيف؟ 

أما سؤال كيف نعتني بالبشرة، فتجيب عنه أخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة ريتا أزاديان، وتقول لرصيف22 إن القاعدة الأهم هي تفادي أشعة الشمس المباشرة وتحديداً في فترات الظهيرة، لكن ولأن هذا الأمر ليس ممكناً دائماً تحديداً في العطلات فتنصح باستخدام واقي الشمس الواسع الطيف، وأن تكون درجة الحماية فيه "SPF" من 50 فما فوق لتحقيق التغطية المطلوبة. 

وتشير أزاديان إلى أن طب التجميل الجلدي الحديث يقترح عدداً من الخطوات العلاجية أو الوقائية التي تعوض فقدان ماء البشرة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى جفاف الجلد وفقدان مرونته، وبالتالي ظهور التجاعيد. وتشمل هذه الاقتراحات الموصى بها التنشيط الحيوي، والميزوثيرابي، والعلاج بالبلازما، إذ يحتوي العلاج الأخير على عدد من المواد المهمة، مثل حمض الهيالورونيك، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، التي تضمن ترطيباً كافياً للبشرة، وتعطي مظهراً أكثر صحة ونضارة.  

يجب أن يكون واقي الشمس من النوع واسع الطيف، وأن تكون درجة الحماية فيه "SPF" من 50 فما فوق لتحقيق التغطية المطلوبة للبشرة وحمايتها 

أما بخصوص حقن البوتكس في الصيف فتقول أن لا مشكلة في ذلك حيث يتم الحقن في جميع أشهر السنة، فهو لا يسبب أي ضرر بل على العكس يعطي الوجه الحيوية. كما تنصح بضرورة اتباع قواعد العناية اليومية، واختيارها بحسب نوع كل بشرة، واستخدام مقشرات لطيفة مرة واحدة في الأسبوع خاصة للبشرة الدهنية، وشرب كمية كافية من الماء واتباع أسلوب حياة صحي بقدر الإمكان.

ماسكات منزلية للعناية بالبشرة

ماسك حب الشباب

يساعد الليمون في قتل البكتريا والجراثيم المتراكمة على البشرة، ويعتبر خياراً ممتازاً لأصحاب البشرة الدهنية على اعتباره مطهراً طبيعياً للوجه.
نعصر حبة ليمون واحدة بدون أية إضافات ونضعها في وعاء غير معدني، ومن ثم نضع قطعة قطن في العصير لتشربه ونقوم بتمريرها على مكان الحبوب في الوجه. وتترك على الوجه خلال الليل ويغسل في صباح اليوم التالي، يمكن إضافة ملعقة من العسل إذا كانت البشرة حساسة جداً لتخفيف حدة الليمون. 

ماسك ماء الورد والقهوة 

ماء الورد من أفضل المكونات الطبيعية التي تقوم بترطيب وتنعيم الوجه، وتضاف إليه القهوة التي تعمل كمقشر طبيعي وتساعد في التخلص من الجلد الميت، كما تقلل القهوة من الهالات السوداء.
نمزج كوباً من القهوة مع ملعقتين من ماء الورد، وبعد أن يتجانس الخليط، يوضع على الوجه ويدلك بطريقة لينة دقيقتين، ثم يترك على الوجه 20 دقيقة ومن ثم يغسل بنعومة بماء فاتر. 

ماء الورد من أفضل المكونات الطبيعية التي تقوم بترطيب وتنعيم الوجه، وتضاف إليه القهوة التي تعمل كمقشر طبيعي وتساعد في التخلص من الجلد الميت 

ماسك العسل والافوكادو 

العسل من أفضل الماسكات للوجه خاصة، واستخدامه للعناية بالبشرة قديم جداً ومتوافر في كل الحضارات، أما الأفوكادو فيحتوي على الكثير من المواد المغذية. كما أنه يحميها من ظهور حب الشباب ويساعد في تقليل نسبة الزيوت في الوجه وتصغير المسام.
لهذا الماسك نستخدم نصف حبة أفوكادو مهروسة، ونضيف إليها نصف ملعقة عسل كبيرة، يهرسان ويمزجان جيداً، ومن ثم يتم وضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد وسيظهر الفرق فوراً. 

العناية الصيفية بالشعر 

تنصح خبيرة التجميل ميسون هلال المختصة في العناية بالشعر أن يتم قصه ولو قليلاً من أطرافه كل 4 إلى 6 أسابيع لتجديده وتحفيزه على النمو، وتؤكد لرصيف22 أنه في حال الوجود على البحر، يجب وضع البلسم على الشعر لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله قبل النزول إلى الماء، لأن ذلك سيحميه وسيمنحه مظهراً جميلاً وناعماً، وأن تكرر نفس العملية بعد النزول إلى الماء لتفادي الجفاف الذي قد يصيب الشعر بسبب ماء البحر أو بسبب مادة الكلور الموجود في برك السباحة.
وتؤكد هلال على أهمية عدم غسل الشعر يومياً لعدم خسارة الزيوت الطبيعة التي تحافظ عليه وعلى لمعانه، وتعتبر هذه الخطوة من الأخطاء الشائعة التي يمارسها أصحاب الشعر الدهني. أما لأصحاب الشعر الجاف فتنصح باستخدام الخل الطبيعي للحفاظ على نضارة الشعر ولونه وتحديداً في حال كان الشعر مصبوغاً، وتقول إن هذا الماسك سهل التحضير ويقتصر على وضع ربع كوب من الخل مع كوبين من الماء ووضعه قبل النزول إلى الماء، ليحافظ على الشعر ويجمله. 

يجب وضع البلسم على الشعر لمدة 10 دقائق وغسله قبل النزول إلى الماء، وأن تكرر نفس العملية بعد الخروج  لتفادي الجفاف الذي يصيب الشعر بسبب ماء البحر أو مادة الكلور الموجود في برك السباحة

أما بخصوص منتجات حماية الشعر المنتشرة فتفضل تلك المصنوعة من المكونات الطبيعية والتي تكون مكثفة، فتحمي من أشعة الشمس العالية والجفاف والتقصف من أطرافه، مع ضرورة استخدامها يومياً، مع ضرورة تحاشي المعالجة الحرارية للشعر في الصيف وخصوصاً بعد الحمام. 

الشكل الطبيعي للصيف 

تقول هلال: "الشكل الطبيعي محبب في الصيف، لذا يفضل ترك الشعر على طبيعته إن كان شعراً ناعماً أو كيرلي، ويفضل اتباع بعض التسريحات السهلة كجدله أو لمه على شكل كعكة غير مشدودة أعلى الرأس ليمنح الشعر الراحة، وأيضاً لإعطاء الانطباع بأن الشكل طبيعي وغير متكلف".
أما عن وصفتها المميزة للعناية بالشعر فتفشي سرها: "نضع كمية صغيرة من بذور الكتان مع 4 أكواب من الماء ونترك المزيج ليغلي على النار حتى يتحول إلى مادة ثقيلة مثل الجل"، وأكدت أن هذه الخلطة مميزة لأصحاب الشعر الكيرلي حيث أنها علاج طبيعي ويحافظ على شكله وحيويته. 

الشكل الطبيعي أجمل وأكثر عملية في فصل الصيف، لذا يحبذ اختيار تسريحات الشعر البسيطة والعناية بنعومته من خلال الماسكات
وأنهت حديثها بتقديم ماسك هو الأفضل والأهم للعناية بالشعر بحسب تجربتها وهو ببساطة باستخدام البيض، حيث تضع زلال البيض على الشعر الدهني، والصفار للشعر الجاف، أما الشعر العادي فيمكنه استخدام البيضة الكاملة، لأن فيها البروتينات الطبيعية التي يحتاجها الشعر.
وعن طريقة التحضير تقول: "نستخدم الزلال أو الصفار أو البيضة الكاملة بحسب نوع الشعر، ثم يضاف إليه ملعقة من الخل الطبيعي، وملعقة من العسل، ويخلط جيداً ليمتزج، ومن ثم يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر أو البارد. ويفضل استخدام هذا الماسك مرة أسبوعياً للحصول على نتيجة مميزة".

شرب الماء طوال اليوم

على الرغم من أن هذه لنصيحة تتكرر دائماً لكن هذا الأمر لا يمنع من التأكيد عليها لأنها الأهم. فكثير من الأبحاث أكدت أن شرب الماء بشكل واف يساعد على تحسين نوعية البشرة ومظهرها، ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
في دراسة أجرتها جامعة ميشيغان، وُجد أن تناول الماء يزيد من إزالة السموم من الجسم ويحسن وظائف الجلد. وهي نفس النتائج التي خرجت بها دراسة علمية نُشِرت في مجلة "Journal of Biological Chemistry" وأكدت أن الرطوبة المناسبة للبشرة تحسن وظيفة الحاجز الجلدي وتحمي البشرة من التهيج والتشققات.



رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

منبر الشجعان والشجاعات

تكثُر التابوهات التي حُيِّدت جانباً في عالمنا العربي، ومُنعنا طويلاً من تناولها. هذا الواقع هو الذي جعل أصوات كثرٍ منّا، تتهاوى على حافّة اليأس.

هنا تأتي مهمّة رصيف22، التّي نحملها في قلوبنا ونأخذها على عاتقنا، وهي التشكيك في المفاهيم المتهالكة، وإبراز التناقضات التي تكمن في صلبها، ومشاركة تجارب الشجعان والشجاعات، وتخبّطاتهم/ نّ، ورحلة سعيهم/ نّ إلى تغيير النمط السائد والفاسد أحياناً.

علّنا نجعل الملايين يرون عوالمهم/ نّ ونضالاتهم/ نّ وحيواتهم/ نّ، تنبض في صميم أعمالنا، ويشعرون بأنّنا منبرٌ لصوتهم/ نّ المسموع، برغم أنف الذين يحاولون قمعه.

Website by WhiteBeard