شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!

"نعم، لكن بشروط"... هل يمكن استخدام جهاز الديرمابن في المنزل؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الاثنين 19 يونيو 202301:21 م

مع انتشار أعداد المواد التي تتناول نصائح التجميل على المنابر والمواقع، تبرز تساؤلات عن مدى موثوقية المواد المعروضة، ومدى مصداقية أصحابها، ومدى حداثة معلوماتهم مقارنة بسرعة الأبحاث العلمية وكثرة الدوريات الطبية والمتخصصة التي تصحح المعلومات المتداولة أولا بأول؟ 

في المجالات الصحية والتجميلية تصبح هذه الأسئلة أو التساؤلات أكثر إلحاحاً إن لم نقل أكثر خطورة لأنها قابلة للتطبيق في المنزل، إذ تزخر منصات "YouTube" و"Tiktok" أكثر من غيرها بوصفات وإرشادات وتعليمات وتسويق لمنتجات وأجهزة طبية وتجميلية يمكن استخدامها بشكل ذاتي في المنزل دون الرجوع لرأي طبيب أو اختصاصي في هذا المجال.

أجهزة الديرمارولر أو الديرمابن

لعلّ أكثر الأجهزة التجميلية انتشاراً على الـ"سوشال ميديا" هي أجهزة الـ"ديرمابين" أو الـ"دريمارولر"،والتي تعتمد على تقنية الوخز بالإبر الدقيقة أو "Microneedling"، وهي تقنية حديثة أحدثت ثورة حقيقية في مجال العناية بالبشرة. 
من جهةٍ أخرى تشكل أجهزة التجميل المنزلية سوقاً ضخمة وحركة اقتصادية متزايدة، إذ من المتوقع أن تصل القيمة السوقية العالمية لأجهزة التجميل ذات الاستخدام المنزلي إلى 89،535.1 مليون دولار في عام 2030 بعد أن وصلت إلى 9،571.6 مليون دولار في عام 2020، بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 25.1٪ بين عامي 2020 و2030، وفقًا لتقرير أبحاث السوق. 

قبل أن نصدق محتوى أية مادة ترويجية على السوشال ميديا علينا أن نتأكد من مصداقية من يقدمها، وأنه مواكب للتحديثات والأبحاث العلمية التي تتغير أولاً بأول 
يقول طبيب الأمراض الجلدية الأمريكي أنتوني روسي جونيور في أحد أبحاثة إن الإصابات الدقيقة الناتجة عن تقنية "Microneedling" تحفز استجابة الجسم لإصلاحه من خلال إنتاج كولاجين جديد، وإذا كانت تلك الثقوب صغيرة بما يكفي فلن تسبب ندوب، ومع إنتاج الكولاجين الجديد، تتحسن البشرة وتصبح مشدودة وأكثر نضارة.
فإذا كنت تفكر/ين في إجراء تقنيات الوخز الدقيق أو استخدام أي جهاز آخر موجود في الأسواق، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصي باختيار مقدم رعاية صحية مدرب بشكل خاص على استخدام هذه التقنية. وتوصي بالتحدث مع مقدم الخدمة لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مثل هذا الإجراء أم لا.
قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باعتماد أجهزة "Microneedling" (الديرمابين والديرمارولر ) لاستخدامها كعلاج لندبات حب الشباب في الوجه والتجاعيد وندبات البطن في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 22 عاماً أو أكثر.

قبل البدء

قبل البدء بجلسة الديرمابين يتم عادةً تطبيق مخدر موضعي على شكل محلول، من أجل تقليل الألم خلال عملية الوخز، فإذا كان لديك حساسية اتجاه هذا النوع من الأدوية، يُفضل أن تخبر الطبيب/ الطبيبة أو مقدم الرعاية الصحية. 

يذكر أنّ تقنيات الوخز الدقيق تسبب بعض النزف في الوجه، وهو محتمل عند الأشخاص الأصحاء، أما في حال كنت تعاني/ن من عيب في تخثر الدم أو تتناول/ين مميعات الدم مثل الأسبرين، فمن الأفضل تنبيه الطبيب أو مقدم الرعاية قبل القيام بهذا الإجراء. 

أقل كلفة، أقل أماناً

يُفضل الأطباء عموماً أن يتم إجراء الوخز بالإبر الدقيقة أو أي إجراء طبي تجميلي آخر، ضمن مركز طبي تجميلي مرخص له ضمن الهيئة الصحية التي يتبع لها في البلد، لأنّ هذه الأجهزة لها رؤوس (أو خراطيش) مكتوب عليها "Disposable" أي تُستخدم لمرة واحدة فقط، أما في المراكز غير المرخصة والتي عادةً ما يتوجه إليها العامة على اعتبارها أقل كلفةً، فتزداد احتمالية الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة بسبب عدم تبديل الرؤوس وقلة التعقيم وإهمال إجراءات السلامة بغرض تخفيض التكاليف وكسب المال. 

على من يأخذون المميعات أو يعانون من مشاكل التخثر إخبار مقدم الرعاية قبل البدء باستخدام الجهاز 
فعلى سبيل المثال لا الحصر أغلقت وزارة الداخلية العراقية العام الماضي خلال أقل من شهر 18 مركزاً في بغداد وعدة محافظات، وقد قال الدكتور نهاد الراوي، استشاري الأمراض الجلدية في بغداد، أن "تلك المراكز تسببت بتسجيل عشرات من حالات التشوه خلال العمليات، بسبب عدم تخصص العاملين فيها"، موضحاً أنّ "العمل في تلك المراكز خطير جداً، وأن المواد المستخدمة يجب أن تكون خاضعة للرقابة الصحية، كونها تشكل مخاطر كبيرة جداً".
وشدد على ضرورة إغلاق مركز غير مرخص وأن يحاسب القائمون عليها محاسبة قانونية وأن تؤخذ عليهم تعهدات بمنع فتح مراكز جديدة. 

لا تُستخدم الأجهزة في الحالات التالية

إنّ المرضى الذين يعانون من الأكزيما (بأنواعها المختلفة) والصداف والحزاز المسطح ومرض السكري، قد لا يناسبهم استخدام تقنيات الوخز بالإبر الدقيقة أو الأجهزة المنزلية المنتشرة في الأسواق مثل قناع العلاج بالضوء LED وأجهزة التقشير وأدوات نفخ الشفاه وجهاز تجميل الأنف في المنزل، فقد تسبب لهم آثاراً جانبية قد تكون خطيرة وتترك ندبات مشوّهة وتصبغات داكنة يصعب التخلص منها، بالإضافة إلى الكدمات والالتهابات وتفاقم المرض الأساسي المُشخص سابقاً أو المستبطن (الذي لم يتم كشفه بعد)، لذا يوصي معظم الأطباء بضرورة عدم استخدام أي أدوات تُباع في الأسواق بدون استشارة الطبيب بخصوص الجهاز والهدف منه وطريقة الاستخدام، وفحص المكان المستهدف وانتقاء الخيار المناسب للمشكلة.

وبعد الانتهاء  

وبعد الانتهاء من جلسة الديرمابين (أو أي جهاز يعمل على تقشير البشرة)، يجب الاعتناء بالمكان المُعالج عناية طبية تجميلية خاصة، من تجنب الخروج في الشمس واستخدام الواقيات الشمسية المناسبة للبشرة ونوع وعُمق التقشير المُجرى، واستخدام المرطبات التي تُناسب البشرة المتهيجة، كل هذا يحتاج إلى تقييم ومتابعة مستمرة من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

تحذيرات ضرورية 

للاستخدام الآمن في المنزل، يوصي أطباء الجلدية والتجميل باستخدام أجهزة ديرمابين ذات أطوال أقل من 0.5 مم حتى لا تؤذي الجلد بشكل كبير عند استخدامها من قبل أشخاص غير مؤهلين.
وفي حال كانت أطوال هذه الإبر أكثر من 0.5 مم فإن خطر حدوث ردود فعل سلبية أو أذيات يزداد بشكل كبير.
وبدل استخدام أجهزة الديرمابين التي تحتاج ليد خبيرة متخصصة، يمكن استخدام جهاز الديرمارولر في المنزل، حيث يقول هادلي كينج، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: "الإبر الموجودة على جهاز الديرمارولر أقل عمقاً من تلك التي يستخدمها المتخصصون. وعلى الرغم من أنها ليست عميقة بما يكفي لتحفيز الكولاجين، فهي قادرة على أن تعطي نتائج مفيدة للبشرة، بأقل الأضرار الممكنة".

لا تناسب تقنيات الوخز بالإبر الدقيقة، أو أقنعة العلاج بالضوء، أو أجهزة التقشير مَن يعانون من الأكزيما والصداف والحزاز المسطح والسكري، وقد تتسبب لهم  بندبات مشوّهة وتصبغات داكنة 

ويشير كينج إلى أن الديرمارولر آمن نسبياً للاستخدام المنزلي لأنه يخترق الجلد بعمق 0.25 مم فقط، ومع ذلك يحذر الدكتور كينغ من تطبيق الضغط الزائد، أو عدم تعقيم الجهاز، أو استخدام الديرمارولار على الجلد المتأذي أو الملتهب أو على حب الشباب لأنها ستؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل التندب والعدوى.
إنّ استخدام هذه الأجهزة الطبية التجميلية لا يتم وفق الرغبة الشخصية للمريض فقط، وإنما يخضع أيضاً لمعايير واستطبابات معينة، كما له مضادات استطباب يحددها طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب الجراحة التجميلية.
على سبيل المثال، قد لا يفضل بعض الأطباء استخدام تقنية "Microneedling" عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء أو الداكنة، لأنها قد تحرّض تشكل زيادة إنتاج الميلانين في الجلد، وبالتالي حدوث تصبغات داكنة يصعب التخلص منها.
كذلك الأمر في حال وجود بثرات قد تكون مليئة بالجراثيم أو الصديد، فيأتي شخص غير مؤهل يستخدم جهاز الـ"ديرمابين" بعد مشاهدة فيديو يوتيوب، ما يؤدي إلى انتشار الجراثيم والصديد في مختلف أنحاء الوجه، وحدوث مشاكل لا يحمد عقباها.

نصائح للاستخدام المنزلي

وعند استخدام الديرمارولر في المنزل، ينصح الأطباء بتنظيف بشرتك بلطف وتجفيفها، وتمرير جهاز الديرمارولر بحركة سلسة ذهاباً وإياباً على كل منطقة من الوجه، ويقترح الدكتور كينغ البدء عمودياً قبل تغيير الاتجاهات، واحذروا من استخدام الجهاز على العينين أو الشفتين أو الأنف، كما يحذر الأطباء من وضع المكياج على الجلد بعد الانتهاء مباشرةً. 

يحذر الأطباء من استخدام الجهاز على العينين أو الشفتين أو الأنف، ومن وضع المكياج على الجلد بعد الانتهاء مباشرةً 

ومن الضروري تجنب المستحضرات التجميلية التي تحتوي على المقشرات الكيميائية مثل الريتينول وأحماض الفواكه، وينصح الأطباء بوضع المرطبات اللطيفة الحاوية على الهيالورنيك أسيد على سبيل المثال، ويشددون على ضرورة الحماية الكاملة من أشعة الشمس حتى شفاء الالتهاب الذي أحدثته الإبر الدقيقة.
في الختام، نود التنويه بأنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لم تسمح ببيع مثل هذه الأجهزة الطبية إلا لمقدم الرعاية الصحية المؤهل طبياً وعملياً وقانونياً.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

فلنتشارك في إثراء مسيرة رصيف22

هل ترغب/ ين في:

  • الدخول إلى غرفة عمليّات محرّرينا ومحرراتنا، والاطلاع على ما يدور خلف الستارة؟
  • الاستمتاع بقراءاتٍ لا تشوبها الإعلانات؟
  • حضور ورشات وجلسات نقاش مقالات رصيف22؟
  • الانخراط في مجتمعٍ يشاركك ناسه قيمك ومبادئك؟

إذا أجبت بنعم، فماذا تنتظر/ ين؟

    Website by WhiteBeard