شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
هل يمكن أن يؤدّي

هل يمكن أن يؤدّي "فيلر" الشفاه إلى الموت؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأحد 21 مايو 202302:33 م

يتزايد الإقبال على الـفيلر" في العالم بشكل ملحوظ، إمّا لأغراض طبية أو جمالية، مثل تصحيح ندب حب الشباب، والإصابات الرضحية ، والضمور الشحمي المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقدان الحجم المرتبط بالعمر ، والتجاعيد ، أو غيرها من الأسباب، ويتم إيصال مادة الفيلر إلى الموقع المستهدف عن طريق إبرة أو من خلال الـ"كانيولا" أو القُنيَّة "Micro Cannulas".

معلومات أساسية عن الـ"فيلر" 

بحسب "Data bridge market research" فقد بلغ سوق فيلر الشفاه في العالم 1.24 مليار دولار أمريكي في عام 2021، وسوف يصل إلى 1.70 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، ومن المتوقع أن يخضع لمعدل نمو سنوي بنسبة 4٪ خلال الفترة من 2022 إلى 2029.

بلغت قيمة سوق فيلر الشفاه في العالم 1.24 مليار دولار في 2021، وسوف تصل إلى 1.7 مليار  بحلول 2029

عادة ما يتم تصنيع "الفيلر" القابل للحقن باستخدام واحدة من ثلاث مواد:

- حمض الهيالورونيك (HA).

- هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم.

- حمض بولي لاكتيك.

والأكثر استخداماً على الإطلاق هي المادة الأولى "الهيالورنيك أسيد" لأنها من المواد الطبيعية الموجودة في الجسم أصلاً ما يجعل إمكانية حدوث تحسس بسبب هذه المادة أقل ما يمكن، بالإضافة إلى أن تأثيرها مؤقت ويستمر من 6 إلى 12 شهراً حسب طبيعة الجسم ونوعية المُنتج المستعمل وكمية المادة المحقونة.

تمتاز هذه المادة أيضاً بأنها تجذب الماء (ألف ضعف حجمها) ما يعطي ترطيباً فائقاً للشفاه وزيادة في الحجم، وهنا يوضح جراح التجميل/ نيويورك الدكتور ديفيد شيفر إن حقن الشفاه باستخدام حشوات حمض الهيالورونيك يفيد في زيادة حجم الشفاه وتحسين شكلها ولونها وإضفاء مظهر أكثر نعومة وترطيباً.

هل يجب حقن الفيلر كل ستة أشهر؟

يقول الدكتور بشار الحلبي أخصائي الجلدية والتجميل  :"تُراجعني الكثير من المريضات الراغبات في حقن الفيلر كل ستة أشهر، وأسمع هذه الفكرة أيضاً في وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه -حسب فهمهم- أن الفيلر ينتهي مفعوله بعد ستة أشهر، وهذا أمر خاطئ تماماً، فمع تطور تقنيات تصنيع الفيلر أصبح الهيالورنيك أسيد يبقى في الشفاه مدة أطول، ومع تكرار الحقن كل ستة أشهر، يُضاف الفيلر الجديد إلى القديم وهذا ما يؤدي إلى تراكم الفيلر في الشفاه، ما يُعطينا شكل شفاه مبالغ به (شفاه البطة)".

متى نرى النتيجة النهائية لحقن الفيلر؟ 

صحيح أنّ تأثيرات حقن الفيلر فورية ، ولكن من المهم معرفة أنّ شكل شفاهك بعد الحقن مباشرة لا يعطي النتيجة النهائية بدقة. وتشير الدكتورة جينيفر ليفين طبيبة الجراحة التجميلية/ نيويورك إلى أن الشفاه منتفخة قليلاً بعد الحقن مباشرةً ويزداد الانتفاخ خلال الساعات القليلة التالية للحقن وفي اليوم التالي، وتوصي بالانتظار أسبوعين كاملين حتى نرى النتيجة النهائية. 

مع تكرار الحقن كل ستة أشهر، يُضاف الفيلر الجديد إلى القديم وهذا يؤدي إلى تراكم الفيلر في الشفاه، ما يُعطينا شكل شفاه مبالغ به

هل يؤثر حقن الفيلر على حياتك الجنسية؟

لا تستغرق علاجات الفيلر وقتاً طويلاً، حوالي 30 دقيقة، نظراً لأن الشفاه منطقة حساسة جداً فقد يقوم طبيبك أولاً بوضع مخدر موضعي على الشفاه قبل 10 إلى 15 دقيقة من الحقن. ويتم حقن حشوات الشفاه عادةً عبر سلسلة من الحقن الصغيرة، في المتوسط ​​من 10 إلى 12.

قد تشعر المريضة بألم في الشفتين لمدة تترواح من 24 إلى 48 ساعة بعد الحقن. يتم التعامل معه من خلال وضع كيس ثلج للمساعدة في الحد من التورم والكدمات، ولكن تجنبي لمسها بقوة أو اللعب بها خلال الـ24 ساعة الأولى، هذا يعني تجنب أشياء مثل وضع مرطب الشفاه أو الشرب من خلال القش أو حتى التقبيل. لذا، نعم، قد يؤثر ذلك على حياتك الجنسية لمدة 24 ساعة.  

هل يسبب حقن الفيلر الموت؟

بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فإن أخطر ما قد يصاحب حقن الفيلر من أعراض هو الحقن غير المقصود في وعاء دموي، وبالتالي انسداده وانقطاع التروية الدموية ما يؤدي في نخر الجلد أي "موت الأنسجة"، الأمر الذي قد يؤدي إلى تشكل صدمة دموية تذهب مع مجرى الدم إلى الدماغ مسببةً السكتة الدماغية أو إلى الشريان المغذي للعصب البصري ما يؤدي إلى العمى.

إنّ فرص حدوث هذه المضاعفات ضئيلة جداً، ولكنها تُصبح مرتفعة إذا تمّ الحقن بيد شخص غير مؤهّل، فليس كل طبيب مؤهل لحقن الفيلر، حيث تتطلب عملية الحقن معرفة نظرية دقيقة بتشريح الوجه وأماكن مرور الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الشذوذات التي قد تكون موجودة عند نسبة معينة من المرضى أو بعد إجراء العمليات الجراحية على الوجه، حيث يتغير تموضع الشرايين والأوعية الدموية في الوجه، هذا بالإضافة إلى الخبرة العملية التي يمتلكها أطباء الجراحة التجميلية وأطباء الجلد وأطباء الأذن والأنف والحنجرة وأطباء الجراحة الفكية، لذا من الأفضل أن تُجرى عملية الحقن عند الأطباء المؤهلين وفق النظام الصحي في المنطقة التي تتبع لها.

أيهما أقل خطورة، حقن الفيلر بالإبرة أم بالكانيولا؟

للإجابة على هذا السؤال أجرى قسم الأمراض الجلدية في كلية طب فينبرغ في جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة، دراسة نُشرت في مجلة "Jamadermatology" لمعرفة ما الأقل إحداثاً للآثار الجانبية الخطيرة، استناداً إلى فكرة أنّ الكانيولا لا تمتلك حوافاً حادة مثل الإبرة، وبالتالي لا يمكنها اختراق جدار الوعاء الدموي، الذي يُعتبر الحدث الأساسي الخطير الذي ينجم عنه الانسداد الوعائي والنخر والعمى والسكتة الدماغية، مع الإشارة إلى أن الأخيرة نادرة جداً.

ضمت الدراسة 370 طبيب أمراض جلدية، شاركوا بيانات 1.7 مليون حقنة فيلر، ولُوحظ انسداد واحد لكل 6410 لكل حقنة فيلر سعة 1 ملم باستخدام الإبر، و1 لكل 40882 باستخدام القنية، ما يعني أنّ الحقن باستخدام القُنيَّة الكانيولا يحمل احتمالات أقل للانسداد بنسبة 77.1٪ مقارنةً باستخدام الإبرة.

كان لدى الأطباء المشاركين الذين يمتلكون خبرة لأكثر من 5 سنوات احتمالات أقل بنسبة 70.7٪ لإحداث الانسداد الوعائي المرتبط بالفيلر مقارنة بأولئك الذين كانوا أقل خبرة، ما يؤكد على أهمية الخبرة العملية السريرية في تقليل الاختلاطات الخطيرة للفيلر. 

أثبتت الدراسات أنّ الحقن باستخدام الـ"كانيولا" يحمل احتمالات أقل للانسداد بنسبة 77٪ مقارنةً باستخدام الإبرة 

كما وجدَت هذه الدراسة أنّ الطية الشفوية الأنفية هي المنطقة الأكثر عرضة للانسداد الوعائي، وأن شدة الانسداد أعلى ما تكون في منطقة المقطب، أي أنّ الانسداد فيها أكثر إحداثاً للنخر والضرر.

التحضير الصحيح 

صحيح أنّ حقن الفيلر هو إجراء غير جراحي لكن هذا لا يعني أنه لا يتطلب تحضيراً. يقول الدكتور شيفر: "أقول لمرضاي أن يتجنبوا تناول مميعات الدم مثل الأسبرين في الأسبوع الذي يسبق أي حقن، وذلك لتقليل فرص حدوث نزيف أو كدمات، أما إذا كان لديهم حب شباب مُلتهب في منطقة ما حول الفم أو التهابات الفيروسية ، فعليهم الانتظار حتى الشفاء التام".

ويجب على المرضى أيضاً تجنب تنظيف الأسنان أو التطعيمات وأي شيء آخر قد يزيد فرصة نقل البكتيريا في الأيام التي تسبق حقن الفيلر.

يوجد عدد قليل من الحالات التي تمنع حقن الفيلر​ مثل الحمل والإرضاع. يقول الدكتور شيفر: "صحيح أنّ حمض الهيالورونيك المستخدم في فيلر الشفاه موجود بشكل طبيعي في الجسم ، لكن ما زلنا لا نخاطر بحقن النساء الحوامل، ومع ذلك، إذا قمتِ بحقن الفيلر ثم اكتشفتِ بأنكِ حامل، فلا داعي للقلق، حيث لا يوجد أي دراسة تُثبت وجود ضرر على الأم أو الجنين".

ماذا أفعل إن لم تعجبني نتيجة الـ"فيلر"؟

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع أو أسبوعين لرؤية النتائج الفعلية لحقن الشفاه دون أي تورم أو كدمات. ولكن إذا لم تعجبك النتيجة، يمكنك إصلاحها بسرعة. فحشوات حمض الهيالورونيك هو أنها قابلة للتذويب باستخدام إنزيم خاص إذا لزم الأمر، حيث يقوم الطبيب المختص بحقن "Hyaluronidase" في شفتيك ليفكك الهيالورونيك أسيد خلال 24 إلى 48 ساعة.

الدافع وراء الرغبة في الحصول على شفاه أكبر

أصبحت عملية تجميل الشفاه واحدة من الأكثر شيوعاً، ولا تزال دوافع "المعالجة المفرطة" أي الحصول على شفاه كبيرة ممتلئة جداً باستخدام فيلر الشفاه غير مفهومة جيداً، هذا ما حاول باحثون وأطباء من جامعة أوكسفورد معرفته من خلال دراسة نُشرت نتائجها حديثاً في آذار/مارس 2023.

بحسب (FDA) فإن أخطر الأعراض ينتج عن الحقن غير المقصود في وعاء دموي، وانسداده وانقطاع التروية ما يؤدي لموت الأنسجة، أو تشكل صدمة دموية تذهب مع مجرى الدم إلى الدماغ مسببةً السكتة الدماغية أو العمى

شاركت في الدراسة 24 امرأة خضعن لفيلر شفاه أدى إلى تكبير الشفة بشكل مشوه "بحسب تصنيف هاريس"، وقد وجد الباحثون اختلاف في الدوافع بين المشاركات ، لكن معظمهنّ تأثروا بوسائل التواصل الاجتماعي التي تتضمن مواداً تُحدد المعايير الجمالية المُتصورة. وهو ما يُسمى في علم النفس "الانجراف الإدراكي" حيث يتكيف ذهن المُشاهد مع توقعات تشريح الوجه "الطبيعي" من خلال التعرض المتكرر للصور المُحسّنة.

في الختام، يجب التنويه على أنّ جميع مستحضرات الفيلر مُعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للأعمار من 21 عامًا فما فوق ، لذا فإن الأطفال في المدارس المتوسطة والثانوية ليسوا مُرشحين لحقن الفيلر.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

تنوّع منطقتنا مُدهش

لا ريب في أنّ التعددية الدينية والإثنية والجغرافية في منطقتنا العربية، والغرائب التي تكتنفها، قد أضفت عليها رومانسيةً مغريةً، مع ما يصاحبها من موجات "الاستشراق" والافتتان الغربي.

للأسف، قد سلبنا التطرف الديني والشقاق الأهلي رويداً رويداً، هذه الميزة، وأمسى تعدّدنا نقمةً. لكنّنا في رصيف22، نأمل أن نكون منبراً لكلّ المختلفين/ ات والخارجين/ ات عن القواعد السائدة.

Website by WhiteBeard