شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!

"على الحافة" وأفلام أخرى تقدمها "أفلامنا" لأيار/مايو

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الثلاثاء 16 مايو 202304:10 م

اختارت منصة أفلامنا لشهر أيار/مايو الحالي، فيلماً قصيراً وأربعة أفلام طويلة من العراق وفلسطين ولبنان وتونس، إحداها فليم "بابل"، بالشراكة مع مهرجان أفلام.

على الحافة


تدور أحداث هذا الفيلم الروائي الطويل الأول وهو من تأليف وإخراج ليلى كيلاني، في طنجة المغربية، حول أربع فتيات في العشرينيات من عمرهن. تعمل إيمان وبادية خلال النهار في تقشير القريدس، وفي الليل تعبران إلى عالم آخر.

"عرس في الجليل" هو أول فيلم فلسطيني تم اختياره للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، حيث فاز بجائزة النقّاد الدولية عام 1987

نوال وأسماء تعملان في مصنع للنسيج داخل المنطقة الحرة، وهما أيضاً تتطلعان لتحسين ظروف حياتهما. تجتمع الفتيات الأربع على فكرة الخلاص والإفلات من دائرة الفقر والتهميش والضياع. في فيلمها الروائي الأول، تصوّر ليلى كيلاني هذه الشابات اليائسات على شفير الهاوية.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 27 نيسان/إبريل لغاية 10 أيار/مايو.

الأوديسة العراقية


متعقباً هجرات عائلته على مدى أكثر من نصف قرن، يُقدم المخرج العراقي اللامع سمير تحيةً مؤثرة في هذا الفيلم الوثائقي الآسر لأحلامٍ ديمقراطية محبطة لشعب يعاني تباعاً من أهوال الديكتاتورية والحرب والاحتلال الأجنبي للعراق.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 4 لغاية 17 أيار/مايو.

عرس الجليل

فيلم لميشال خْلَيفة، وهو أول فيلم روائي طويل لمخرج فلسطيني صُوّر في فلسطين، كما يُعتبر الأول في الموجة الجديدة للسينما الفلسطينية المستقلة.

الفيلم حكاية حفلة زفاف في قرية محتلة، والتوترات والالتباسات والعدائية المحيطة بها. وعلى الرغم من كونه فيلماً شاعرياً، إلا أن الفيلم ينقل شدة تصاعد أحداث على وشك الاندلاع لا محالة. انطلقت الانتفاضة الفلسطينية الأولى بعد ستة أشهر من تصوير الفيلم.

"عرس في الجليل" هو أول فيلم فلسطيني تم اختياره للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، حيث فاز بجائزة النقّاد الدولية عام 1987.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 11 لغاية 24 أيار/مايو.

خيام 2000-2007

تم تحرير وتحويل معتقل الخيام عام 2000 إلى متحف. دُمّر المعتقل بشكل كامل خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006.

يعرض الفيلم الوثائقي للثنائي الفني جوانا هادجيثوماس وخليل جريج، مستوياتِ العنف المتأصلة في تاريخ لبنان الحديث ويتأمل في الذاكرة والتمثيل عبر مقابلات مع مُعتقلين سابقين. كيف تصبح الشهادة الشخصية تاريخاً في غياب أي صور موثّقة؟ ما هو دور الذاكرة والتاريخ، وإعادة البناء، والمخيلة، وقوة الصورة؟

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 18 لغاية 31 أيار/مايو.

سايبة


قصة بقرة تعبر الحدود من فلسطين المُحتلة إلى لبنان وتلتقي بمَلَكِة ابنة الستة عشر عاماً وعائلتها.


 اختار المخرجون الثلاثة، إسماعيل ويوسف الشابي وعلاء الدين سليم، إحضار كاميراتهم إلى موقع البناء. ليس لـ"تغطية الحدث"، كما يقول الصحافيون، ولكن لاستكشافه أثناء حدوثه، مرتبكين تقريباً كما الأشخاص في صلب الحدث

فيلم قصير لباسم بريش يتناول مواضيع مختلفة من الحدود إلى الثقافات والدين والسلطة والسياسة، وكيف تختلط وتندمج في حياة عامة الناس.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 18 لغاية 31 أيار/مايو.

بابل

خلال ربيع عام 2011 تدفّق أكثر من مليون لاجئ من جنسيات ولغات مختلفة إلى تونس، هرباً من المعارك المتصاعدة في ليبيا بين الثوار والقوات الموالية للقذافي.

بعد أسابيع قليلة فقط من الثورة التونسية، تم بناء مدينة مؤقتة في جنوب البلاد لإيواء اللاجئين في أسرع وقت ممكن. اختار المخرجون الثلاثة، إسماعيل ويوسف الشابي وعلاء الدين سليم، إحضار كاميراتهم إلى موقع البناء. ليس لـ"تغطية الحدث"، كما يقول الصحافيون، ولكن لاستكشافه أثناء حدوثه، مرتبكين تقريباً كما الأشخاص في صلب الحدث.

اتخذ المخرجون قراراً حاسماً: لن يكون هناك ترجمة. في حين أن الفيلم نفسه لا يحتوي على الكثير من الحوارات، فإن هذا الخيار المتميز يضع الجمهور أمام تجربة مباشرة لوضع مضطرب وفوضوي على معظم الأشخاص الذين يعيشون في هذه المعسكرات أن يتحملوه بشكل يومي.

يُعرض هذا الفيلم بشكل مجّاني من خلال منصة "أفلامنا" من 27 أيار/مايو لغاية 7 حزيران/يونيو.


إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard