شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
فارس إسكندر:

فارس إسكندر: "ما فيكِ تفوتي الوسط الفني وتعملي شريفة"... وصفاء سلطان تتصدى له

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة نحن والتنوّع

الأربعاء 15 مارس 202303:58 م

قلة من الفنانات العربيات لم يتعرضن لتهمة "تقديم التنازلات" للوصول إلى النجاح، فإن لم توجه إليها بشكل خاص فهي شبهة موجهة لنساء المهنة بشكل عام، وهو تهديد أو إدانة لا يسمعها الفنان الرجل مهما اتخذ من خيارات في حياته الشخصية.

الشاعر اللبناني فارس إسكندر هو آخر وليس أول المتجاوزين للخطوط الحمراء في تصريحاته عن الوسط الفني، الذي وصفه بـ"القذر". وهي ليست المرة الأولى التي يتطاول فيها على زميلاته من الفنانات أو العاملات في الوسط الفني، عبر صفحاته وفي لقاءاته التلفزيونية. واصفاً تشبيه الأخت والأم بإحدى الفنانات بالمذل.

إسكندر الذي هاجم بضع فنانات غامزاً إلى حيواتهن الشخصية، بدأ تصريحاته "الذكورية" ببيت شعر ردّ به على الفنانة ميريام فارس مناصراً صديقه فارس كرم، إثر خلاف نشب بين الأخيرين، انتهى إلى أروقة المحاكم. قال إسكندر:

"قالت ذكوري قلت من داعي السرور
تهمة ذكوريتي أنا فيها فخور
المشكلة إنِك قَلَبتي عا ذكر من كتر ما مارق على راسِك ذكور".

من أكبر إلى أصغر فنانة

لم يكتف إسكندر بكلامه هذا فقط، بل تخطاه في إطلالته التلفزيونية مع الإعلامية رابعة الزيات غي برنامجها "شو القصة" إذ سُئل عن الكلام الذي توجه به إلى ميريام، فكرره بفخر مصوباً سهامه إلى الوسط الفني بأكمله: "نحنا منعرف بعضنا بالوسط... وسط ما بيرحم، بقلبه كل جيّة (أوساخ) الكون. ما فيك تفوتي بالوسط الفني وتعملي فيها الشريفة العفيفة. أي شرف منهن؟ شرفهن بينشرى بشوية دولارات من أكبر فنانة لأصغر فنانة".
إسكندر... "نحنا منعرف بعضنا بالوسط، وسط ما بيرحم، ما فيك تفوتي بالوسط الفني وتعملي فيها الشريفة العفيفة"

صفاء سلطان ترد بقوة

هذا الكلام استفز الفنانة الأردنية السورية صفاء سلطان التي عبرت عن استيائها ورفضها لاتهامات إسكندر، ووصفته بقليل الأدب في منشور عبر حسابها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وكررت كلامها أيضاً خلال إطلالتها الأخيرة مع الإعلامي رودولف هلال في برنامج "المجهول" إذ قالت: "هالتافه هاد يا عيب الشوم على أخلاقك. يلي فيه مسلة بدا تنخزه، هاد إنت يلي بتنشرى بدولارات وبتنباع بفرنكات. أنا أصلاً مستغربة كيف حبيبة قلبي رابعة سمحت له يكمل كلامه. عيب عليه، عيب نحن بنات عالم وناس لما نكون فنانات وممثلات، شلون يعني ما بتمشي أمورنا إلا إذا...؟ عيب، عم يحكي بعرضنا بهالسهولة. هيدي مش وجهة نظر هيدي قلة أدب".

وتجدد لاحقاً الكلام على لسان إسكندر الذي أطل قبل أيام عبر المنبر نفسه وفتح النار على سلطان: "أكتر حدا زعجوا كلامي، هو أكتر حدا قدم تنازلات بالوسط الفني، والأخت الفاضلة قدمت تنازلات كتير وما وصلت لمحل. أصلاً مش معروف هي شو فنانة أو مطربة أو مذيعة ولا ممثلة، فعادي تكون ردة فعلها هيك لأنها قدمت تنازلات وما وصلت لأي محل".
ولم يوفر إسكندر فرصة لتناول "شرف" سلطان الشخصي، فاتهمها بمصاحبة فنان شهير، وأنه هو من كان سبب انطلاقتها. قال: "لولا مصاحبة فنان كبير ما حدا بيطلبك لأي عمل، ما كنت بدي رد رغم إنها هاجمتني قبل، بدا ترند على ضهري".
هذه الاتهامات لم تشبع نهم إسكندر بل استحضر موضوع ابنتها التي خلعت الحجاب، متهماً سلطان بأنها أجبرت ابنتها على ذلك: "أصلاً هي آخر وحدة بتحكي عن الاحترام، بدي إسألها ليش شلتي حجاب بنتك بعد ما بنتك اختارت تحط الحجاب".

سلطان... "يلّي فيه مسلة بدا تنخزه، هاد إنت يلي بتنشرى بدولارات وبتنباع بفرنكات، عيب عليه، عيب نحن بنات عالم وناس لما نكون فنانات وممثلات

عودة على بدء

هذه التصريحات المسيئة بدأت على خلفية الخلاف الذي وقع بين فارس كرم وميريام فارس بسبب بوستر الحفل الذي كان من المفترض أن يجمعهما في السعودية لكنه أُلغي، إذ نشرت ميريام الصورة عبر حساباتها على مواقع التواصل معدلة، ما اعتبره فارس تشويهاً لصورته وواصفاً إياها "بالنفسية المحمضة"عبر لقاء مع "أغاني أغاني".
وردّت ميريام: "أنا سمعت اللي حكاه، وما فيني رد على هالمستوى، عندي فكرة عنه إنه إنسان محترم، وتفاجأت بالحكي اللي صار، والقصة كلها صورة كبيرة وصورة صغيرة، عيب عن جد عيب". وأضافت: "لم أتوقع ما قاله هذا الشخص لأن فكرتي عنه كانت مختلفة، وبالأمس سألت منظّمي الحفل هل فارس يعرف أنني اخترته ليكون معي في الحفل من بين مجموعة الفنانين الذين عرضتموهم عليّ؟ ولأنه يعرف حزنت أكثر، فبدلاً من شكري يقول هذا الكلام، لن أردّ على هذا المستوى".
وجُن جنون كرم بعد سماعه هذا الكلام وغرّد:"بحب ذكرِك إيام ما كنتِ تغني بالأوتار وتركضي تتصوري معي آخر الليل، والباقي بتعرفيه كتير منيح، صرتي بدك تدبريلي حفلات؟ فعلا اللي استحوا ماتوا".ثم ردّت ميريام على الردّ: "شكلك ما تحمّلت الحقيقة. بالقضاء رح خليك عبرة لكل ذكر بيعتدي على شرف مرأة لأنّه ما طلع راس معها".
الممثل الإماراتي حبيب غلوم... "الأفضل نسأل فناني بلده لبنان، يسألونه ليش داخل المجال الفني طالما هو وسخ؟"

رجال يدافعون عن زميلاتهم

ولم تكن سلطان الوحيدة التي استاءت من كلام إسكندر، بل استنكر الممثل الإماراتي حبيب غلوم في وقت سابق كل هذه التصريحات، واعترض على تعميم الكلام على الوسط الفني، وهو المتزوج بالممثلة البحرينية هيفاء حسين. قال: "ما أعرف منو هذا ولا البيئة الفنية اللي عاش فيها، والأفضل نسأل فناني بلده لبنان، إذا أنا مو غلطان من لهجته، يا ليت يجاوبون يمكن يعرفونه وإذا فعلاً معروف يسألونه ليش داخل المجال الفني طالما هو وسخ؟"
كذلك فعل الفنان السوري عدنان أبو الشامات الذي نشر جزءاً من حديث إسكندر وعلّق: "هاد الشخص لازم ترتفع دعوى جماعية ضده من قبل كل فنانات لبنان، لأنه لبناني. ما في حدا عنده ذرة أخلاق ممكن يحكي ويعمم هيك، قديش سهل عند البعض الحكم عالناس أخلاقياً والتشهير بهم، مع أنه هاد الفعل بحد ذاته لا يمت للأخلاق بأي صلة، وهو الوضاعة بعينها".
والد فارس الفنان محمد إسكندر أعرب عن استيائه من تصريحات إبنه، واصفاً الفنانات من زميلاته بالمحترمات صاحبات السمعة الطيبة
الغريب أن الفنان محمد إسكندر، وهو والد فارس، صرّح أنه ضد تصريحات ابنه: "أنا ضده لفارس وما إله علاقة يحكي عن كل هالعالم، الفنانات محترمات وسمعتهن طيبة". مؤكداً أنه كثيراً ما اختلف مع ابنه.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel

ثورتنا على الموروث القديم

الإعلام التقليديّ محكومٌ بالعادات الرثّة والأعراف الاجتماعيّة القامعة للحريّات، لكنّ اطمئنّ/ ي، فنحن في رصيف22 نقف مع كلّ إنسانٍ حتى يتمتع بحقوقه كاملةً.

Website by WhiteBeard