في خضم حرب التصريحات بين الفنان اللبناني فارس كرم والفنانة ميريام فارس، وصف الأول زميلة المهنة بأنها "قحبة آخر زمن"، وهو ما أثار امتعاضاً واسعاً منه واتهامات له بكراهية النساء وتحقيرهن.
بدأت القصة باعتذار كرم عن حفل مشترك مع ميريام فارس ضمن حفلات "موسم جدة"، كان مقرراً أن يُقام في التاسع من حزيران/ يونيو 2022 بسبب اعتراضه على البوستر الدعائي للحفل والذي تصدرته ميريام وظهر هو فيه بحجم أصغر منها. أزعج فارس أيضاً مشاركة ميريام البوستر عبر حسابها في انستغرام.
آنذاك، أجّلت الجهة المنظمة الحفل بداعي "عدم جاهزية المسرح". ولدى سؤاله خلال لقاء مع "ET بالعربي" عن احتمال ظهوره في حفل آخر في جدة مع ميريام، أجاب كرم: "مش ضروري مع ميريام، لأ. بس أكيد في حفلة تانية إن شاء الله".
ورداً على إظهار مواطنها الغضب بسبب البوستر، قالت ميريام منتصف الشهر الماضي، في تصريح للموقع نفسه: "فارس خيرة الشباب. أنا بحبه من قلبي… بعتذر منه إذا زعلان بس ليش بدو يزعل مني أنا؟"، في إشارة إلى عدم تدخلها في أمور تنظيمية.
وصفته بـ"خيرة الشباب"، فاعتبرها "نفسية محمضة" ووصمها بأنها "قحبة"... استياء من #فارس_كرم لتحويله خلافاً فنياً مع #ميريام_فارس إلى تشهير وقذف في "السمعة"، ودعوات إلى مقاطعته
"نفسية محمضة"
قبل أيام، وبالتزامن مع إحياء ميريام حفلها في جدة، تهكّم كرم على وصف ميريام له بأنه "خيرة الشباب"، بقوله: "كتر خيرها والله"، وزاد: "بديش أرد على نفسيات محمضة… نفسيتها محمضة"، في إشارة مباشرة إلى ميريام.
وقبل يومين، قالت الفنانة اللبنانية في معرض تعليقها على ما أورده كرم إن "المستوى اللي حكاه ما فيني رد عليه… أنا عندي فكرة عنه أنه إنسان محترم. تفاجأت بهذا الحكي اللي صار والقصة كلها مانا حرزانة (لا تستحق). القصة كلها على صورة صغيرة وصورة كبيرة… عيب!". ثم أوضحت أنها "زعلت" من الحديث، ملمحةً إلى أنها هي من اختارت اسم مواطنها ليحيي الحفل بجوارها.
وقالت: "أنا إمبارح سألت منظمي الحفل: فارس عارف أنو أنا اللي اخترته ليكون معي بالحفلة من ضمن مجموعة الفنانين يلي أنتو عرضتوها عليّ؟ إجى الرد أنو هو عارف. وهاد الشيء زعلني أكتر! أنو أنت بدل ما تشكرني عم تحكي هادا الكلام؟".
يبدو أن حديث ميريام هذه المرة أغضب كرم بشدة إذ شارك التصريح، وعلق عليه: "بحب ذكرِك أيام ما كنتِ تغني بالأوتار وتركضي تتصوري معي آخر الليل، والباقي بتعرفيه كتير منيح. صرتي بدك تدبري لي حفلات؟ فعلاً اللي استحوا ماتوا". وذيّل تغريدته بوسمي: #زمن_الرقاصات
"هكذا هو الرجل الذكوري الضعيف العاجز، لما يعجز عن مواجهة امرأة والرد على الحجة بالحجة، يُعهّرها ويقذفها" #فارس_كرم #ميريام_فارس
وردت ميريام: "شكلك ما تحمّلت الحقيقة. بالقضاء، رح خلّيك عبرة لكل ذكر بيعتدي على شرف امرأة لأنّه ما طلع راس معها (أي لم يقدر عليها)".
"ميريام ارفعي قضية"
على مواقع التواصل الاجتماعي، عبّر معلقون كثر عن انزعاجهم من إهانة كرم التي قالوا إنها تسيء للنساء و"الراقصات" والوسط الفني أيضاً بوجه عام، منتقدين تحويله الخلاف الفني إلى الجنس و"السمعة"، مع حث ميريام على "عدم التنازل" مهما حاولت أطراف عقد مصالحة بينهما.
وغرّد حساب عديلة الساخر في تويتر والذي يتابعه أكثر من 400 ألف شخص: "فينا نكون ما نحب حركات الـego تبع ميريام بس اللي انحكى عيب وهي زوجة وأم وما بيصير المس بشرف المرأة لو أد ما يكون المشكل معها كبير معها".
وأردف: "يعني إذا كان الحق مع فارس صار الحق عليه لما استعمل كلمة قـ... وبالأخير ما بدا هالقد كرمال مين صورته أكبر".
وطالب البعض "هيئة الترفيه" السعودية بعدم التعاون معه أو تنظيم حفلات له في المملكة بذريعة أنه يحتاج إلى "تأديب"، مع إشارة إلى أنه "هكذا هو الرجل الذكوري الضعيف العاجز، لما يعجز عن مواجهة امرأة والرد على الحجة بالحجة يُعهّرها ويقذفها".
"مش بعيدة ع أخلاق فارس كرم أنو يعتدي لفظياً ع ميريام فارس ويقلل احترام ويقلها ‘قحبة‘. ما هو يلي انشهر من ورا أغاني شبه جنسية بتسلِّع المرأة وبتسخّف مواضيعها، تنانير وإجرين وشفاف" #فارس_كرم و#ميريام_فارس
وعبّر فريق آخر عن دهشته لغضب كرم بينما ميريام أكثر منه شهرة في الخليج، مشيرين إلى أنه لا يعيبها أن كانت أقل منه شهرةً أو موهبة ثم تفوقت عليه.
واستنكر معلقون أن كرم "يتصرف وكأنه خارج من صلب الطهارة"، مسترجعين لمحات من ماضيه وأغنياته التي تتمحور حول المرأة مثل "نسونجي"، قائلين: "ما أنت أغانيك كلها عن الهز والرقص وين المشكلة؟".
وكتب ريان: "مش بعيدة ع أخلاق فارس كرم أنو يعتدي لفظياً ع ميريام فارس ويقلل احترام ويقلها ‘قحبة‘. ما هو يلي انشهر من ورا أغاني شبه جنسية بتسلِّع المرأة وبتسخّف مواضيعها تنانير وإجرين وشفاف".
وقالت المطربة السورية سهر أبو شروف: "مو مسموح اللي انقال ينقال. ما بقى مسموح هالاستهتار والبذاءة. صارت الجرائم بحق الأنثى كأننا بغابة، وصار رمي الأعراض متل شربة المي. عيب يا فنان ياللي كنت أحترمك". وأنهت تغريدتها بوسم "ميريام ارفعي قضية".
وأعلنت حسابات فنية مقاطعة أخبار فارس كرم احتجاجاً على إساءته لزميلته. واكتفت فنانات أخريات بالتعبير عن الصدمة مما قاله فارس، ومن بينهن اللبنانية كارين سلامة، فيما دافع ملحنون وكاتبو أغاني عن فارس كرم.
رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.
لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.
انضم/ي إلى المناقشة
مستخدم مجهول -
منذ يومكل التوفيق ومقال رائع
Ahmad Tanany -
منذ 5 أيامتلخيص هايل ودسم لجانب مهم جداً من مسيرة الفكر البشري
مستخدم مجهول -
منذ أسبوعلا يوجد اله او شئ بعد الموت
Mohammed Liswi -
منذ أسبوعأبدعت
نايف السيف الصقيل -
منذ أسبوعلا اقر ولا انكر الواقع والواقعة فكل الخيوط رمادية ومعقولة فيما يخص هذه القضية... بعيدا عن الحادثة...
جيسيكا ملو فالنتاين -
منذ اسبوعينمقال بديع ومثير للاهتمام، جعلني أفكر في أبعاد تغير صوتنا كعرب في خضم هذه المحن. أين صوت النفس من...