شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

غيّروا، لا تتأقلموا!
سرعة الإنترنت عالمياً… ست دول عربية في الصدارة والبقية تعاني

سرعة الإنترنت عالمياً… ست دول عربية في الصدارة والبقية تعاني

حياة نحن وحرية التعبير

الأربعاء 25 يناير 202305:07 م

أظهر مؤشر سبيد تيست لسرعة الإنترنت حول العالم، الذي تُصدره شركة "أوكلا" الأمريكية، تقدماً لافتاً لمعدل سرعة التنزيل عبر شبكة الإنترنت للهواتف المحمولة في ست دول عربية مقابل تراجعه في غالبية الدول العربية الأخرى.

وعلى المؤشّر الخاص بالفترة الممتدة من كانون الأول/ ديسمبر 2021 حتى الشهر نفسه في 2022، تأتي قطر الأولى عالمياً، تليها الإمارات، والكويت في المركز الثالث عربياً والثامن عالمياً. وتحل السعودية في المركز 11 عالمياً، فالبحرين (12 عالمياً)، وأقرب دولة عربية تلحق بهما هي سلطنة عمان - في المركز 38 عالمياً.

خارج الـ50 دولة الأولى، تراجعت الدول العربية الأولى ضمن التصنيف الذي شمل 18 دولة عربية من أصل 141 دولة من جميع أنحاء العالم. ثلاث دول عربية ضمن الدول العشر الأخيرة على المؤشّر وهي على الترتيب سوريا واليمن والصومال.

ثلاث ضمن الدول العشر الأولى، وست ضمن أعلى 50 دولة، وثلاث ضمن العشر الأخيرة… إليكم موقع الدول العربية على مؤشر سرعة الإنترنت العالمي من حيث سرعة التنزيل عبر شبكة إنترنت المحمول في 2022

وفق المؤشّر، بلغ متوسط سرعة التنزيل عبر شبكة الإنترنت الخليوية في العالم 36.74 ميغابايت في الثانية خلال الفترة المشار إليها.

يُذكر أن ترتيب الدول من حيث سرعة التنزيل عبر شبكة الإنترنت الخليوية، خلال كانون الأول/ ديسمبر 2022، يشهد تفوقاً كبيراً للدول العربية الخليجية تحديداً إذ تتصدره الإمارات وقطر والبحرين وتحل الكويت في المركز الخامس والسعودية في المركز العاشر. 

يُشار إلى أن مواطني العديد من الدول العربية يشكون بطء خدمة الإنترنت، علاوة على الانقطاعات المتكررة فيها بسبب مشكلات تقنية أحياناً، وقصداً من السلطات أحياناً أخرى في ظل الاحتجاجات الشعبية وما شابه.

مستمرون في كسر الصمت الذي ورثه بعضنا من الآباء حتى ظنّ أن للحيطان آذاناً بالفعل... نحن في حاجةٍ إلى مساعدتكم. شاركونا في أن نكون النسخ التي نسعى أن نكونها ضمن مجتمعاتنا العربية. شاركونا بما يدور في رؤوسكم حالياً. غيّروا، ولا تتأقلموا.

نرفض تحويلنا إلى كائنات خائفة يسهل حكمها. لذلك كنّا وسنبقى موقعاً يرفع الصوت ضد كل قمع لحرية التعبير ويحتضن كل الأفكار "الممنوعة" و"المحرّمة". لا تكونوا مجرد زوّار عاديين، وانزلوا عن الرصيف معنا، بل قودوا مسيرتنا!/ رحلتنا في إحداث الفرق. اكتبوا قصصكم. أخبرونا بالذي يفوتنا. غيّروا، ولا تتأقلموا!

Website by WhiteBeard